الخميس، 13 ديسمبر 2018

تكريم الفنان التشكيلي السوري الراحل نذير اسماعيل ضمن فعاليات أيام الفن التشكيلي السوري


أعلن المكتب الصحفي بوزارة الثقافة أن الوزارة احتفلت يوم 12/12/2018 بأيام الفن التشكيلي السوري في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء، الذي أناب عنه وزير الثقافة، وحضر الاحتفال وزير الإعلام، ووزير التربية، والأوساط الثقافية وعدد من الفنانين التشكيليين والإعلاميين والمهتمين بالشأن الثقافي السوري.


وأثناء الاحتفال ثم تكريم مجموعة من الفنانين التشكيليين من بينهم الفنان التشكيلي الراحل نذير إسماعيل، الذي تسلم الجائزة نيابة عنه ابنه مهران إسماعيل.
    
  
وتضمن الاحتفال عرض فيلم وثائقي استعرض تاريخ الحركة التشكيلية السورية منذ بداياتها، وقدم أهم روادها ومبدعيها الذين عملوا ضمن جميع المدارس الفنية التشكيلية.


هذا وشمل الاحتفال معرض ضم ما يقارب 32 عملاً تشكيلياً للفنانين التشكيليين الرواد سبق واقتنتها وزارة الثقافة من الفنانين التشكيليين الرواد وتشمل جميع المدارس الفنية التشكيلية.


تحية لروح الفنان التشكيلي السوري المبدع نذير إسماعيل في ذكرى تكريمه.
ولد نذير إسماعيل في دمشق عام 1948  وتوفي فيها عام 2016
أقام أكثر من 62 معرضاً شخصياً في العديد من المدن السورية من بينها: حلب  وحمص. والمدن العربية من بينها: القاهرة، ودبي، والشارقة، والدوحة، والمدن العالمية من بينها: باريس وجنيف. وأقام معارضاً لاستعادة أعماله القديمة من 1969 إلى 1996 في معهد جوته بدمشق. وشارك بمئات المعارض الجماعية في سورية والعالم.
وحصل نذير إسماعيل على العديد من الجوائز الفنية من أبرزها:
الجائزة الثالثة للفنانين الشباب للعام 1971 في دمشق.
وجائزة إنترغرافيك برلين1980 .
والجائزة الثالثة لبينالي الشارقة 1996.
 كما ويعتبر نذير إسماعيل من أهم التشكيليين العرب الذين كان جمال البورتريه محور مشاريعهم الفنية التشكيلية.
وحفاظاً على الإرث الثقافي البصري السوري أقام المركز الوطني للفنون البصرية في دمشق معرضاً تكريمياً له تحت عنوان "تحية لروح الفنانين التشكيليين مروان قصاب باشي، و‌نذير نبعة، و‌نذير إسماعيل"، بمشاركة نخبة من الفنانين التشكيليين إلى جانب عدد كبير من الفنانين الشباب أصحاب التجارب الفنية اللافتة للأنظار على الساحة التشكيلية السورية.
والجدير بالذكر أن نذير اسماعيل درس الفن التشكيلي دراسة خاصة.
وتفرغ للعمل الفني منذ عام 1987.
واقنيت أعماله من قبل وزارة الثقافة السورية، والمتحف الوطني بدمشق، ومتحف دمّر، والمتحف الملكي بعمان (الأردن)، وقصر الشعب (سورية)، وغيرهم.
وكان نذير إسماعيل من الفنانين التشكيليين السوريين الأكثر إنتاجاً على المستوى العالمي.
وشارك في المعارض العامة منذ عام 1966 وحتى وفاته عام 2016.

أ.د. محمد البخاري طشقند 13/12/2018