الخميس، 21 مارس 2019

تقرير صحفي مصور عن احتفالات عيد النوروز في طشقند

تقرير صحفي مصور عن احتفالات عيد النوروز في طشقند
طشقند 21/3/2019 تقرير أعده أ.د. محمد البخاري
احتفلت أوزبكستان اليوم بالعيد الشعبي النوروز عيد نهضة الربيع وتفتحها، وأقيم حفل رسمي برعاية رئيس الجمهورية شوكت ميرزيوييف في المجمع الرياضي “Humo Arena” بطشقند.
وشارك في الحفل مندوبين عن المنظمات الحكومية والإجتماعية، وأعضاء البرلمان، وأعضاء الحكومة، والعاملين المبدعين في مختلف المجالات، ن عن السلك الدبلوماسي المعتمد لدى جمهورية أوزبكستان.
وتضمن الحفل عروضاً موسيقية وغنائية وفلكلورية ورياضية رائعة.
هذا وجرت إحتفالات مماثلة في جمهورية قره قلباقستان المتمتعة بالحكم الذاتي، وجميع الولايات، ومراكز المناطق والقرى في الجمهورية. واخترت لكم بعض الصور من احتفلات مدينة طشقند نقلاً عن الصفحة الإلكترونية الرسمية لريس الجمهورية:





















الاثنين، 18 مارس 2019

تهنئة بعيد النوروز لرئيس لجنة العلاقات بين القوميات وأواصر الصداقة مع البلدان الأجنبية لدى مجلس وزراء جمهورية أوزبكستان

تهنئة بعيد النوروز لرئيس لجنة العلاقات بين القوميات وأواصر الصداقة مع البلدان الأجنبية لدى مجلس وزراء جمهورية أوزبكستان، 
السيد رستم قربانوف المحترم
رئيس لجنة العلاقات بين القوميات وأواصر الصداقة مع البلدان الأجنبية لدى مجلس وزراء جمهورية أوزبكستان،


تحية طيبة، وبعد:
اسمحو لي أن أهنئكم بمناسبة استقبال الشعب الأوزبكي العريق هذا العام، عيد النوروز، رمز الربيع الذي تنتعش فيه الطبيعة وتتجدد في كل عام. ويستقبله الأوزبك في كل أنحاء العالم بقلوب منفتحة، وبمشاعر من السعادة والفرح. وهو العيد الأقدم، والعيد القومي الشامل المتحرر من كل الأيديولوجيات والتأثيرات السياسية، ويحمل في طياته تقاليد وعادات، وقيم الشعب الأوزبكي النبيلة والأبدية. وهو رمز المحافظة على جمال وازدهار الطبيعة والسلام والهدوء والإستقرار في أوزبكستان التي يتكاتف فيها الجميع بروح من الصداقة والتكاتف، والإحترام المتبادل، والتسامح الديني، والتوافق بين أبناء مختلف القوميات والشعوب التي تعيش على الأرض الأوزبكستانية المعاصرة. وينظمون جميعاً بهذه المناسبة الغالية احتفالات شعبية ومباريات رياضية "قوراش" وبالفروسية الي اشتهر الأوزبك بها عبر الأجيال، ويفرشون الموائد الغنية بالأطعمة الربيعية التقليدية كالسومالاك، والحليم، وكوك صامصا، وغيرها. وبروح من الطيبة والكرم الأوزبكي، يقدمون المساعدة النزيهة للمرضى، والوحيدين، وكل من يحتاج للمساعدة، ويسعون من خلالها للحصول على البركة من أصحاب اللحى البيضاء، والأمهات، ويقتسمون السعادة مع الأقارب والأصدقاء والجيران.


ولكن النوروز في هذا العام يأتي في ظروف حققت فيها أوزبكستان إنجازات كبيرة على طريق بناء الدولة الديمقراطية المستقلة والاقتصاد المزدهر، وتشكيل المجتمع المدني، الذي تعتمد قيمه الأساسية على مصالح، وحقوق وحريات الإنسان، وضمان سيادة القانون، وتحقيق تغييرات جذرية، وإصلاحات اجتماعية وسياسية، واقتصادية، وإنسانية، تساعد أوزبكستان على الإرتفاع إلى مصاف الدول المتقدمة، ليتمكن الشعب الأوزبكستاني الفخر والإعتزاز بما حققه من إنجازات ملموسة. والمنجزات المحققة من خلال الإصلاحات الجذرية التي يجريها  فخامة الرئيس الأوزبكستاني شوكت ميرزيوييف على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
واسمحو لي بهذه المناسبة الغالية أن أكرر تهاني القلبية لكم، ومن خلالكم لجميع العاملين في جهاز اللجنة.
مع خالص المودة والاحترام.
أ.د. محمد البخاري
مواطن سوري من أصول أوزبكية مقيم في أوزبكستان. دكتوراه في العلوم السياسية (DC)، تخصص: الثقافة السياسية والأيديولوجية، والقضايا السياسية للنظم الدولية وتطور العولمة. ودكتوراه فلسفة في الأدب (PhD)، تخصص صحافة. بروفيسور متقاعد

طشقند 18/3/2019
Fax: +998 71 2145607 Tel. Mob.: + 998 90 9367974
Res.: + 998 71 2145409
P. O. Box: 7343 Tashkent 100109 R. of Uzbekistan
E-mail: bukhari@mail.ru
فاكس: 712535774

السبت، 9 مارس 2019

ناعورة الشيخ محي الدين شاهد حي على عبقرية الرياضي الدمشقي وتفوقه

ناعورة الشيخ محي الدين شاهد حي على عبقرية الرياضي الدمشقي وتفوقه
طشقند 9/3/2019 أ.د. محمد البخاري
مقالة ميس العاني "ناعورة الشيخ محي الدين شاهد حي على عبقرية الرياضي الدمشقي وتفوقه" التي نشرتها وكالة أنباء "سانا" يوم 9/3/2019 أثارت عندي ذكريات تعود لخمسينات القرن العشرين عندما كنت وزملائي في المدرسة الإبتدائية نتجه عمداً بعد الخروج من المدرسة إلى حارة النواعير لسماع صرير ناعورة جامع الشيخ محي الدين وصوت تساقط قطرات المياه من الأعلى، لأعود بعدها إلى البيت من أمام موقف الباصات وآخر خط الترام عبر سوق الجمعة ومن جانب محل المعدنلي وجامع الشيخ محي الدين بن العربي والتكية والمرستان ومحل البيك ومحل بوز الجدي مع توقف لشراء العوامة الفاخرة والتلذذ بطعمها، ويالها من ذكريات جميلة تضاف إليه المعلومات التي كتبتها الزميلة ميس، وجاء فيها:


دمشق-سانا
اكتسبت ناعورة مسجد الشيخ الدين بن عربي شهرة كبيرة لدقة صنعها واهميتها في ذلك الزمان كشاهد حي على عبقرية الرياضي الدمشقي وتطور العلوم العربية وخاصة الحسابية منها وأصبحت اليوم أثرا مهما من آثار الفيحاء.
وتعد هذه الناعورة نموذجا فريدا لا يرتبط بالنموذج العام الذي اشتهر في حماة وقرطبة ولكنها تتشابه من حيث الوظيفة وتقبع على سفح جبل قاسيون في زقاق النواعير بحي المدارس في منطقة الصالحية وبنيت في العقد الثاني من القرن السادس عشر ميلادي.
ويعتمد تصميم الناعورة على دولاب ضخم يدور بقوة دفع نهر يزيد أحد فروع نهر بردى فيدور معه مسنن خشبي ضخم ويدير هذا الدولاب دولاب آخر في قمة البرج ربطت به سلسلة حديدية علقت بها دلاء تملأ بماء النهر وتفرغ في حوض بقمة البرج حيث يسيل الماء إلى الخزان عبر قناة رفعت على أقواس حجرية مرتفعة هدمت منذ فترة طويلة واستعيض عنها بحجر اسمنتي.


ويستقبل الخزان الماء ويخزنه ومن ثم يوزعه على كل من التكية والجامع والبيمارستان القيميري الملاصق للجامع من جهة الغرب كما مدت قناة صغيرة إلى بحرة الجامع تتوسطها على شكل نافورة وفتحت على طول جدران الخزان صنابير للمياه من أجل الوضوء لا تزال آثارها ظاهرة للعيان.
وكانت هذه النواعير تضخ المياه إلى المناطق المرتفعة التي لا تصلها مياه الأنهار والسواقي وظلت الوسيلة الوحيدة حتى عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي قبل دخول المضخات على المازوت والبنزين وانتشار الكهرباء.
صنعت الناعورة على يد المهندس تقي الدين محمد بن معروف الراصد الشامي والرياضي الفلكي الذي ساهم في ذلك الوقت بإنشاء مرصد اسطنبول وعمل به.
وتغنى شعراء كثر في وصف هذه النواعير بأبيات جذابة اللحن سهلة المغنى حيث يقول عنها الشيخ زين العابدين بن عمر الوردي ناعورة مذعورة ولهانة وحائرة الماء فوق كتفها وهي عليه دائرة.

الثلاثاء، 5 مارس 2019

اخترت لكم لوحات لفنانين تشكيليين مبدعين آمل الاطلاع عليها نشرت بتاريخ 5/3/2019

لوحة "الحمد لله" للفنان التشكيلي السوري المبدع محمد أبو شعر؛ ولوحة "البيت الخامس من قصيدة الدمشقية للشاعر نزر قباني" للفنان التشكيلي السوري المبدع أيمن الدقر؛ ولوحة "منظر طبيعي" للفنان التشكيلي السوري المبدع خليل عكاري؛ ولوحة "تشاؤوم" للفنان التشكيلي السوري المبدع حسن عيسى؛ ولوحة "شاشة حريرية" للفنانة التشكيلية السورية المبدعة عناية البخاري؛ ولوحة "تشكيل" للفنانة التشكيلية السورية المبدعة لبنى عيسى؛ ولوحة "تشكيل" للفنان التشكيلي الأوزبكي المبدع أكمال نور؛ ولوحة "سد جبلي" للفنان التشكيلي الأوزبكي المبدع أورال تنسيق باييف؛ ولوحة "أحاسيس ولادة شمس جديدة" للفنانة التشكيلية الأوزبكستانية المبدعة لوبوف تيورا؛ ولوحة "فعل الخير" للفنان التشكيلي الأوزبكي المبدع راديك عزيزوف Радик Азизов. نقلاً عن الصفحات الإلكترونية للفنانين التشكيليين، ومديرية الثقافة بدمشق، والفن التشكيلي المعاصر في سورية، والإتحاد الإبداعي للفنون في أوزبكستان Творческое объединение художников Узбекистана. آملاً أن تعجبكم، مع خالص المودة والاحترام، طشقند: 5/3/2019 أ.د. محمد البخاري. 

 لوحة "الحمد لله" للفنان التشكيلي السوري المبدع محمد أبو شعر؛


 لوحة "البيت الخامس من قصيدة الدمشقية للشاعر نزر قباني" للفنان التشكيلي السوري المبدع أيمن الدقر؛


 لوحة "منظر طبيعي" للفنان التشكيلي السوري المبدع خليل عكاري؛


لوحة "تشاؤم" للفنان التشكيلي السوري المبدع حسن عيسى؛ 


لوحة "شاشة حريرية" للفنانة التشكيلية السورية المبدعة عناية البخاري؛ 



لوحة "تشكيل" للفنانة التشكيلية السورية المبدعة لبنى عيسى؛

لوحة "تشكيل" للفنان التشكيلي الأوزبكي المبدع أكمال نور؛


لوحة "سد جبلي" للفنان التشكيلي الأوزبكي المبدع أورال تنسيق باييف؛

لوحة "أحاسيس ولادة شمس جديدة" للفنانة التشكيلية الأوزبكستانية المبدعة لوبوف تيورا؛

لوحة "فعل الخير" للفنان التشكيلي الأوزبكي المبدع راديك عزيزوف.



السبت، 23 فبراير 2019

اخترت لكم لوحات لفنانين تشكيليين مبدعين آمل الاطلاع عليها نشرت بتاريخ 23/2/2019

اخترت لكم لوحات لفنانين تشكيليين مبدعين آمل الاطلاع عليها نشرت بتاريخ 23/2/2019

لوحة "بسم الله الرحمن الرحيم" للفنان التشكيلي السوري المبدع د. محمد غنوم؛ ولوحة "شهرزاد" للفنان التشكيلي السوري المبدع أيمن الدقر؛ ولوحة "سلق القمح" للفنان التشكيلي السوري المبدع مازن منصور؛ ولوحة "بورتريه الفنان أحمد بزرباشي" للفنان التشكيلي السوري المبدع محمد أبو شعر؛ ولوحة "بورتريه الفنان الكبير صباح فخري" للفنان التشكيلي السوري المبدع عبد الناصر الشعال؛ ولوحة "شاشة حريرية" للفنانة التشكيلية السورية المبدعة عناية البخاري؛ ولوحة "بورتريه سعادات غفوروفنا" للفنانة التشكيلية الأوزبكستانية المبدعة لوبوف تيورا؛ ولوحة "ملاك الحب" للفنان التشكيلي الأوزبكي المبدع أكمال نور؛ ولوحة "شوارع طشقند" للفنان التشكيلي الأوزبكي المبدع أورال تنسيق باييف؛ لوحة "اسطورة" للفنان التشكيلي الأوزبكي المبدع Радик Азизов راديك عزيزوف. نقلاً عن الصفحات الإلكترونية للفنانين التشكيليين، ومديرية الثقافة بدمشق، والفن التشكيلي المعاصر في سورية، والإتحاد الإبداعي للفنون في أوزبكستان Творческое объединение художников Узбекистана. آملاً أن تعجبكم، مع خالص المودة والاحترام، طشقند: 23/2/2019 أ.د. محمد البخاري.
لوحة "بسم الله الرحمن الرحيم" للفنان التشكيلي السوري المبدع د. محمد غنوم؛
لوحة "شهرزاد" للفنان التشكيلي السوري المبدع أيمن الدقر؛
لوحة "سلق القمح" للفنان التشكيلي السوري المبدع مازن منصور؛
لوحة "بورتريه الفنان أحمد بزرباشي" للفنان التشكيلي السوري المبدع محمد أبو شعر؛
لوحة "بورتريه الفنان الكبير صباح فخري" للفنان التشكيلي السوري المبدع عبد الناصر الشعال؛
لوحة "شاشة حريرية" للفنانة التشكيلية السورية المبدعة عناية البخاري؛
لوحة "بورتريه سعادات غفوروفنا" للفنانة التشكيلية الأوزبكستانية المبدعة لوبوف تيورا؛
لوحة "ملاك الحب" للفنان التشكيلي الأوزبكي المبدع أكمال نور؛
لوحة "شوارع طشقند" للفنان التشكيلي الأوزبكي المبدع أورال تنسيق باييف؛
لوحة "اسطورة" للفنان التشكيلي الأوزبكي المبدع راديك عزيزوف.


الأربعاء، 20 فبراير 2019

المكتبة الظاهرية العراقة الدمشقية والمخطوطات النفيسة النادرة

المكتبة الظاهرية العراقة الدمشقية والمخطوطات النفيسة النادرة

طشقند 20/2/2019 أعدها للنشر أ.د. محمد البخاري
تحت عنوان "المكتبة الظاهرية.. العراقة الدمشقية والمخطوطات النفيسة النادرة" نشرت وكالة أنباء "سانا" يوم 19/2/2019 مقالة كتبتها: شذى حمود، وجاء فيها:


2019-02-19
دمشق-سانا
وسط أعرق أسواق دمشق القديمة وبجوار أوابدها ومبانيها التاريخية تقع المكتبة الظاهرية التي تمزج بين جنباتها وأروقتها روعة البناء الدمشقي لتروي المكتبة فصولا من تاريخ الحضارة السورية مع الكتب والمراجع والمخطوطات النفيسة التي يعود تاريخ بعضها لألف عام ما يجعلها من أهم المكتبات العربية وأندرها على مستوى العالم.
تدخل إليها عبر باب لا يختلف عن أبواب الأبنية بدمشق إلا في زخرفته والكتابة التي تؤرخ المكان وعندما تجتازه ترى أمامك الباحة الخارجية حيث تروي عراقة المكان الذي يقارب عمره 700 عام وما زال محتفظا بروعته وأصالته حيث تكسو جدرانه زخارف ملونة بالفسيفساء تحمل ميزات وروح عصرها.


وعن نشأتها وتأسيسها بين مديرها أنور درويش في حوار لسانا أنها تأسست في نهاية القرن التاسع عشر على يد الشيخ طاهر الجزائري بعد أن لاحظ أن المخطوطات والأصول الخطية تمتد إليها يد التلف فقرر جمعها بعد أن قام بجولة إلى مساجد دمشق والبيوت الخاصة والشخصيات المرموقة وجمع ما لديهم من أصول خطية بغية الحفاظ عليها من التلف ثم اختار ضريح الملك الظاهر بيبرس ليكون موئلا لهذه المخطوطات فأنشأ خزانة فوق الضريح ووضع فيها كل الأصول الخطية التي تعد الأندر من نوعها في العالم.
وأوضح درويش أن عددا من كبار الشخصيات والعلماء والأدباء من سورية والدول العربية أهدوا مكتباتهم للمكتبة الظاهرية بغية إثرائها وتقديرا لدورها في الحفاظ على التراث ومنهم فخري البارودي وخليل مردم بك ومحمد كرد علي وغيرهم الكثير ولا تزال المكتبة تستقبل الإهداءات وآخرها مكتبة الشاعر أنور العطار.


درويش أشار إلى أن أول تطوير في تنظيم المكتبة كان مع إدارة الباحث الدكتور يوسف العش في خمسينيات القرن الماضي بعد أن درس تخصص المكتبات في فرنسا فأنشا المكتبة على نظام حديث واستمر العمل به لغاية عام 2010 حيث تقرر بعدها تجديد النظام المكتبي وحوسبته ورقمنته فتم تقسيم المكتبة على نظام ديوي العشري الحديث كما تمت إعادة تنظيم المحتويات بما يلبي الباحثين بشكل أكبر وأسرع عن طريق الأتمتة.
سميت بالمكتبة الظاهرية نسبة إلى الملك الظاهر بيبرس البندقداري الذي كان لديه حلم ببناء مدرسة في دمشق وتوفي قبل أن يحقق حلمه ودفن في القلعة فقام ابنه الملك سعيد ناصر الدين محمد بن بركة خان بشراء بيت نجم الدين الأيوبي الذي كان بالأصل بيت العقيقي وبعد الانتهاء من القسم الأكبر منها قام بنقل جثمان والده إلى المدرسة وعندما توفي دفن إلى جواره.


وضم إلى المكتبة الظاهرية لاحقا العديد من المكتبات الأخرى كمكتبة المدرسة العمرية والخياطين والسليمانية والأوقاف وغيرها حتى عدت واحدة من أهم المكتبات العربية حيث يشير مديرها إلى أنها ضمت في خزائنها أندر المخطوطات والكتب على مستوى الوطن العربي والعالم والتي نقلت لاحقا إلى مكتبة الأسد الوطنية بدمشق لاحتوائها تجهيزات حديثة تستطيع الحفاظ عليها.


وحملت المكتبة عبر تاريخها العديد من التسميات من دار الكتب العربية إلى المكتبة العمومية ثم دار الكتب الوطنية قبل أن تستقر على اسم المكتبة الظاهرية وتنتمي المكتبة الظاهرية في عمارتها للطراز المملوكي الذي يظهر أثره واضحا بضريح الملك الظاهر بيبرس وفي الإيوانين الكبيرين عبر واجهاتهما الواسعة والنوافذ الضخمة التي تسمح بدخول النور لساعات متأخرة من النهار.


ويؤكد بهذا الصدد مدير المكتبة أن الفسيفساء الموجودة بمحراب الضريح قطع مملوكية صافية لا يداخلها عصر آخر وتمتاز قبة الضريح بالزجاج الملون ويلاحظ أثناء النهار تقلبات الزجاج الملون وجماليته على الفسيفساء الموجودة على جوانب الضريح كما رصفت أرض المكتبة الظاهرية بالرخام المزاوي الذي كان يجلب من منطقة المزة قديما ويمتاز باللون الاحمر القاني عند سقوط الماء عليه وتتشابه أرض المكتبة بمثيلتها في قصر الابلق الذي بناه الظاهر بيبرس بمنطقة التكية.
المكتبة بحسب درويش تحتوي أكثر من 100 ألف عنوان بلغات مختلفة يصل عددها إلى 13 لغة إضافة إلى قسم للدوريات المهمة ومستودعات للكتب وقاعات للباحثين تتنوع حسب احتياجاتهم.


وعن أعمال الترميم التي خضعت لها المكتبة خلال الفترة الأخيرة أوضح درويش أنه تم الاتفاق بين الجمهورية العربية السورية والحكومة الكازاخية على صيانة مبنى المكتبة وإعادة ترميمه وتمت عمليات الترميم على نسقين الأول من خلال تدعيم الأساسات بالبناء واعادة البناء للوجه المملوكي الأساسي وتدعيم جميع جوانب البناء ومحاولة استثماره بشكل يخدم المكتبة بشكل أفضل مع الحفاظ على الناحية الأثرية والجمالية دون إدخال أي صناعة حديثة أما القسم الثاني فهو إعادة تأهيل محتوياتها الثقافية من صيانة للكتب وإعادة تصنيفها وفق نظام ديوي العشري وأتمتتها ومحاولة ترميم النقص في المراجع قدر المستطاع والعناية بكل الكتب التي تهدى إليها وإدخالها إلى المكتبة لتعرض على الطلاب والباحثين حيث يشير درويش إلى أن معظم محتويات المكتبة حاليا في العلوم الإنسانية مع الحاجة إلى زيادة عدد العناوين المختصة بالعلوم الكونية الحديثة كالفيزياء والكيمياء والفلك.

الأحد، 17 فبراير 2019

اخترت لكم لوحات لفنانين تشكيليين مبدعين آمل الاطلاع عليها نشرت بتاريخ 17/2/2019

اخترت لكم لوحات لفنانين تشكيليين مبدعين آمل الاطلاع عليها نشرت بتاريخ 17/2/2019

لوحة "الله جميل ويحب الجمال" للفنان التشكيلي السوري المبدع د. محمد غنوم؛ ولوحة "لا إله إلا الله" للفنان التشكيلي السوري المبدع محمد أبو شعر؛ ولوحة "مواطنون دونما وطن" للفنان التشكيلي السوري المبدع أيمن الدقر؛ ولوحة "منظر طبيعي" للفنان التشكيلي السوري المبدع خليل عكاري؛ ولوحة "شاشة حريرية" للفنانة التشكيلية السورية المبدعة عناية البخاري؛ ولوحة "شموع الأمل" للفنانة التشكيلية السورية المبدعة (Ghada Haddad Hamamji) غادة حداد حمامجي؛ ولوحة "وجه فتاة" للفنان التشكيلي الأوزبكي المبدع أكمال نور؛ ولوحة "جبال أوزبكستان" للفنان التشكيلي الأوزبكي المبدع أورال تنسيق باييف؛ ولوحة "الملاك الأحمر" للفنانة التشكيلية الأوزبكستانية المبدعة لوبوف تيورا؛ ولوحة "جواز سفر" للفنان التشكيلي الأوزبكي المبدع (Радик Азизов) راديك عزيزوف. نقلاً عن الصفحات الإلكترونية للفنانين التشكيليين، ومديرية الثقافة بدمشق، والفن التشكيلي المعاصر في سورية، والإتحاد الإبداعي للفنون في أوزبكستان Творческое объединение художников Узбекистана. آملاً أن تعجبكم، مع خالص المودة والاحترام، طشقند: 17/2/2019 أ.د. محمد البخاري. 

 لوحة "الله جميل ويحب الجمال" للفنان التشكيلي السوري المبدع د. محمد غنوم؛


 لوحة "لا إله إلا الله" للفنان التشكيلي السوري المبدع محمد أبو شعر؛


 لوحة "مواطنون دونما وطن" للفنان التشكيلي السوري المبدع أيمن الدقر؛


 لوحة "منظر طبيعي" للفنان التشكيلي السوري المبدع خليل عكاري؛


لوحة "شاشة حريرية" للفنانة التشكيلية السورية المبدعة عناية البخاري؛ 


لوحة "شموع الأمل" للفنانة التشكيلية السورية المبدعة غادة حداد حمامجي؛
لوحة "وجه فتاة" للفنان التشكيلي الأوزبكي المبدع أكمال نور؛
لوحة "جبال أوزبكستان" للفنان التشكيلي الأوزبكي المبدع أورال تنسيق باييف؛
لوحة "الملاك الأحمر" للفنانة التشكيلية الأوزبكستانية المبدعة لوبوف تيورا؛
لوحة "جواز سفر" للفنان التشكيلي الأوزبكي المبدع راديك عزيزوف.