الخميس، 13 ديسمبر 2018

تكريم الفنان التشكيلي السوري الراحل نذير اسماعيل ضمن فعاليات أيام الفن التشكيلي السوري


أعلن المكتب الصحفي بوزارة الثقافة أن الوزارة احتفلت يوم 12/12/2018 بأيام الفن التشكيلي السوري في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء، الذي أناب عنه وزير الثقافة، وحضر الاحتفال وزير الإعلام، ووزير التربية، والأوساط الثقافية وعدد من الفنانين التشكيليين والإعلاميين والمهتمين بالشأن الثقافي السوري.


وأثناء الاحتفال ثم تكريم مجموعة من الفنانين التشكيليين من بينهم الفنان التشكيلي الراحل نذير إسماعيل، الذي تسلم الجائزة نيابة عنه ابنه مهران إسماعيل.
    
  
وتضمن الاحتفال عرض فيلم وثائقي استعرض تاريخ الحركة التشكيلية السورية منذ بداياتها، وقدم أهم روادها ومبدعيها الذين عملوا ضمن جميع المدارس الفنية التشكيلية.


هذا وشمل الاحتفال معرض ضم ما يقارب 32 عملاً تشكيلياً للفنانين التشكيليين الرواد سبق واقتنتها وزارة الثقافة من الفنانين التشكيليين الرواد وتشمل جميع المدارس الفنية التشكيلية.


تحية لروح الفنان التشكيلي السوري المبدع نذير إسماعيل في ذكرى تكريمه.
ولد نذير إسماعيل في دمشق عام 1948  وتوفي فيها عام 2016
أقام أكثر من 62 معرضاً شخصياً في العديد من المدن السورية من بينها: حلب  وحمص. والمدن العربية من بينها: القاهرة، ودبي، والشارقة، والدوحة، والمدن العالمية من بينها: باريس وجنيف. وأقام معارضاً لاستعادة أعماله القديمة من 1969 إلى 1996 في معهد جوته بدمشق. وشارك بمئات المعارض الجماعية في سورية والعالم.
وحصل نذير إسماعيل على العديد من الجوائز الفنية من أبرزها:
الجائزة الثالثة للفنانين الشباب للعام 1971 في دمشق.
وجائزة إنترغرافيك برلين1980 .
والجائزة الثالثة لبينالي الشارقة 1996.
 كما ويعتبر نذير إسماعيل من أهم التشكيليين العرب الذين كان جمال البورتريه محور مشاريعهم الفنية التشكيلية.
وحفاظاً على الإرث الثقافي البصري السوري أقام المركز الوطني للفنون البصرية في دمشق معرضاً تكريمياً له تحت عنوان "تحية لروح الفنانين التشكيليين مروان قصاب باشي، و‌نذير نبعة، و‌نذير إسماعيل"، بمشاركة نخبة من الفنانين التشكيليين إلى جانب عدد كبير من الفنانين الشباب أصحاب التجارب الفنية اللافتة للأنظار على الساحة التشكيلية السورية.
والجدير بالذكر أن نذير اسماعيل درس الفن التشكيلي دراسة خاصة.
وتفرغ للعمل الفني منذ عام 1987.
واقنيت أعماله من قبل وزارة الثقافة السورية، والمتحف الوطني بدمشق، ومتحف دمّر، والمتحف الملكي بعمان (الأردن)، وقصر الشعب (سورية)، وغيرهم.
وكان نذير إسماعيل من الفنانين التشكيليين السوريين الأكثر إنتاجاً على المستوى العالمي.
وشارك في المعارض العامة منذ عام 1966 وحتى وفاته عام 2016.

أ.د. محمد البخاري طشقند 13/12/2018

الثلاثاء، 4 ديسمبر 2018

اخترت لكم لوحات لفنانين تشكيليين مبدعين آمل الاطلاع عليها نشرت بتاريخ 4/12/2018

لوحة "الانتظار" للفنان التشكيلي السوري المبدع أيمن الدقر؛ ولوحة "حب" للفنان التشكيلي السوري المبدع محمد أبو شعر؛ ولوحة "شاشة حريرية" للفنانة التشكيلية السورية المبدعة عناية البخاري؛ ولوحة "أسطورة" للفنانة التشكيلية السورية المبدعة Lubna Yaseen لبنى ياسين؛ ولوحة "بورتريه" للفنان التشكيلي السوري المبدع نصير شورى؛ ولوحة "بورتريه" للفنانة التشكيلية الأوزبكستانية المبدعة لوبوف تيورا؛ ولوحة "منظر ريفي" للفنان التشكيلي الأوزبكي المبدع Тошпулат Номозов طوشبولات نوموزوف. نقلاً عن الصفحات الإلكترونية للفنانين التشكيليين، ومديرية الثقافة بدمشق، والفن التشكيلي المعاصر في سورية، والإتحاد الإبداعي للفنون في أوزبكستان Творческое объединение художников Узбекистана. آملاً أن تعجبكم، مع خالص المودة والاحترام، طشقند: 4/12/2018 أ.د. محمد البخاري.


لوحة "الانتظار" للفنان التشكيلي السوري المبدع أيمن الدقر؛

لوحة "حب" للفنان التشكيلي السوري المبدع محمد أبو شعر؛

لوحة "شاشة حريرية" للفنانة التشكيلية السورية المبدعة عناية البخاري؛

 لوحة "أسطورة" للفنانة التشكيلية السورية المبدعة Lubna Yaseen لبنى ياسين؛

لوحة "بورتريه" للفنان التشكيلي السوري المبدع نصير شورى؛

لوحة "بورتريه" للفنانة التشكيلية الأوزبكستانية المبدعة لوبوف تيورا؛

لوحة "منظر ريفي" للفنان التشكيلي الأوزبكي المبدع Тошпулат Номозов طوشبولات نوموزوف.
  

الجمعة، 23 نوفمبر 2018

اخترت لكم لوحات لفنانين تشكيليين مبدعين آمل الاطلاع عليها نشرت بتاريخ 23/11/2018

لوحة "ينبوع الحنان" للفنان التشكيلي السوري المبدع نزار حطاب؛ ولوحة "وبالوالدين إحساناً" للفنان التشكيلي السوري المبدع محمد أبو شعر؛ ولوحة "سيدة ريفية" للفنان التشكيلي السوري المبدع خليل عكاري؛ ولوحة "أشكال هندسية" للفنانة التشكيلية السورية المبدعة عناية البخاري؛ وصورة للفنون التطبيقية الحرفية الدمشقية؛ وصورة للخزف المراكشي؛ ولوحة "أم حضارات الأرض" للفنانة التشكيلية الأوزبكستانية المبدعة لوبوف تيورا؛ ولوحة "منظر ريفي" للفنان التشكيلي الأوزبكي المبدع Шамсиддин Аликулов شمس الدين علي قولوف. نقلاً عن الصفحات الإلكترونية للفنانين التشكيليين، ومديرية الثقافة بدمشق، والفن التشكيلي المعاصر في سورية، والإتحاد الإبداعي للفنون في أوزبكستان Творческое объединение художников Узбекистана. آملاً أن تعجبكم، مع خالص المودة والاحترام، طشقند: 23/11/2018 أ.د. محمد البخاري.
 لوحة "ينبوع الحنان" للفنان التشكيلي السوري المبدع نزار حطاب؛
 لوحة "وبالوالدين إحساناً" للفنان التشكيلي السوري المبدع محمد أبو شعر؛
لوحة "سيدة ريفية" للفنان التشكيلي السوري المبدع خليل عكاري؛ 
 لوحة "أشكال هندسية" للفنانة التشكيلية السورية المبدعة عناية البخاري؛



صورة للفنون التطبيقية الحرفية الدمشقية

 صورة للخزف المراكشي
 لوحة "أم حضارات الأرض" للفنانة التشكيلية الأوزبكستانية المبدعة لوبوف تيورا؛
 لوحة "منظر ريفي" للفنان التشكيلي الأوزبكي المبدع Шамсиддин Аликулов شمس الدين علي قولوف.

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018

اخترت لكم لوحات لفنانين تشكيليين مبدعين آمل الاطلاع عليها نشرت بتاريخ 14/11/2018


لوحة "الأرض" للفنان التشكيلي السوري المبدع أحمد مصباح شما Ahmad M Shamma؛ ولوحة "طبيعة" للفنان التشكيلي السوري المبدع محمد أبو شعر؛ ولوحة "طبيعة" للفنان التشكيلي السوري المبدع حمزة سبسوب؛ ولوحة "حديقة المتحف دمشق" للفنان التشكيلي السوري المبدع قتيبة الشهابي؛ ولوحة "الخريف" للفنانة التشكيلية السورية المبدعة ضحى شعبان؛ ولوحة "بيت الإيبيش" للفنان التشكيلي السوري المبدع ناظم جعفري؛ ولوحة "شاشة حريرية" للفنانة التشكيلية السورية المبدعة عناية البخاري؛ ولوحة "منظر من الريف" للفنان التشكيلي الأوزبكي المبدع جولان عمر بيكوف. نقلاً عن الصفحات الإلكترونية للفنانين التشكيليين، ومديرية الثقافة بدمشق، والفن التشكيلي المعاصر في سورية، والإتحاد الإبداعي للفنون في أوزبكستان Творческое объединение художников Узбекистана. آملاً أن تعجبكم، مع خالص المودة والاحترام، طشقند: 14/11/2018 أ.د. محمد البخاري.



لوحة "الأرض" للفنان التشكيلي السوري المبدع أحمد مصباح شما Ahmad M Shamma؛

لوحة "طبيعة" للفنان التشكيلي السوري المبدع محمد أبو شعر؛



لوحة "طبيعة" للفنان التشكيلي السوري المبدع حمزة سبسوب؛




لوحة حديقة المتحف دمشق" للفنان التشكيلي السوري المبدع قتيبة الشهابي؛




لوحة "الخريف" للفنانة التشكيلية السورية المبدعة ضحى شعبان؛




لوحة "بيت الإيبيش" للفنان التشكيلي السوري المبدع ناظم جعفري؛




لوحة "شاشة حريرية" للفنانة التشكيلية السورية المبدعة عناية البخاري؛



 لوحة "منظر من الريف" للفنان التشكيلي الأوزبكي المبدع جولان عمر بيكوف.

الأحد، 11 نوفمبر 2018

تراث الفنان التشكيلي الأوزبكي الراحل تشنغيز أحماروف


تراث الفنان التشكيلي الأوزبكي الراحل تشنغيز أحماروف
كتبها: أ.د. محمد البخاري
يبقى اسم الفنان التشكيلي المبدع والحائز على لقب فنان الشعب الأوزبكي تشنغيز أحماروف (1912-1995) على نفس مستوى الكوكبة الرائعة من الفنانين التشكيليين العالميين في القرن الـ 20 ويشغل مكانة رئيسية في تاريخ الفنون الجميلة الأوزبكية الحديثة. عن هذا جرى الحديث خلال اللقاء الذي أجراه الرئيس الأوزبكستاني مع الشخصيات الثقافية والفنية في أوزبكستان خلال حملته الانتخابية التي جرت في نوفمبر/تشرين ثاني عام 2016.



ويرتبط تراث الفنان التشكيلي الأوزبكي تشنغيز أحماروف الإبداعي بالأرض الأوزبكية، ولكن ومع الأسف الشديد لم تتم دراسة إبداعاته بالكامل حتى الآن، رغم أنه يجذب اهتمام المتخصصين ومحبي الفنون الجميلة في كل مكان. فالتناظر بين الأشكال الرائعة التي أبدعها الفنان التشكيلي، تدفع بنا لا إرادياً للتفكر بالطريقة التي تمكن من خلالها هذا الفنان التشكيلي الكبير من إنجاز أعماله الضخمة، وبماذا كان يفكر وهو ينجزها ؟ وما الذي أراد إيصاله لمحبي الفنون الجميلة ؟

ويفسر المتخصصون سر جاذبية إبداعات تشنغيز أحماروف بأن أعماله بقيت حتى اليوم ملهماً روحياً يكرر الشعر الجميل ويبحث عن الجمال، وهذا يعني أنه خلق عالمه الفني الخاص الذي يشبه الطريق نحو الجمال الذي أراد الفنان التشكيلي التعبير عنه من خلال أعماله، ولهذا نرى عشاق الفنون الجميلة غارقون بالأسئلة والشكوك حول أسرار أعماله المبدعة.

وأثناء حياته كتب تشنغيز أحماروف في كتابه "على الطريق نحو الجمال... ذكريات" هل يمكنني أن أجسد في الفنون الجميلة، وأرسم مشاعري وأفكاري وأحلامي وآمالي وطموحاتي والتحديات التي وقفت أمامي ؟ كي أحصل على حب واحترام الشعب الذي أنتمي إليه، الشعب الذي من دونه كان يمكنني الضياع في متاهات الحياة ؟ وكيف يمكنني تربية تلاميذي على الشعور الدائم بالحب للمشاهدين ؟".

وخلال حياته تمكن تشنغيز أحماروف من إحياء أفضل التقاليد الشعرية في فن المنمنمات الشرقية. ولو أنه كان مترجماُ للشعر في لوحاته المنمنمة، وكان فناناً غاية في الدقة والإحساس بجماليات الشعر الشرقي المتميز.


وأعمال تشنغيز أحماروف محفوظة اليوم في العديد من متاحف العالم، ومن بينها: متحف الفنون الجميلة الحكومي في أوزبكستان، وصالة معارض تريتياكوفسكي، والمتحف الحكومي لشعوب الشرق في روسيا، ومتحف كازان في تتارستان، وفي متاحف اليابان، وفي المجموعات الشخصية ومن بينها مجموعة الفنان التشكيلي السوري د. محمد غنوم.

وخلال حياته الإبداعية شارك الفنان التشكيلي تشنغيز أحماروف في تزيين محطات مترو موسكو، وصالة فندق "أوكرانيا" بموسكو، وصالة مسرح كازان. وبقيت أعماله الضخمة في كيميروفو، وسوتشي وكراسنويارسك في روسيا. كما قام بتزيين صالة متحف علي شير نوائي الحكومي للآداب، ومعهد أبو ريحان البيروني للدراسات الشرقية، ومعهد الأبحاث الفنية، والمدرسة الحكومية العليا للرقص القومي، ومحطة مترو علي شير نوئي في طشقند وغيرها من المباني العامة.


وفي كل عمل من أعماله كان تشنغيز أحماروف يضع حلاً فريداً لأي شكل من الأشكال أو أي موضوع أو أي مسرح لإيماءآت رمزية معتمداً على الغرض منها وطبيعتها الداخلية، وعن نقوشه في إحدى صالات متحف علي شير نوائي للآداب بطشقند كتب الفنان الكبير أني كنت: "أسعى لتحقيق أقصى قدر من الانسجام بين الخطوط والألوان، من أجل تصوير مزاج الشخصيات الرئيسية، وصوت أرواحهم بدقة ... فالخلفيات مستوحاة من غزليات علي شير نوائي، ولهذا استخدمت خلفيات مختارة من أشعار الشاعر لتأطير التراكيب، التي نفذتها بالنص العربي". وفي معهد البيروني للدراسات الشرقية بطشقند كانت المواضيع الفلسفية الأبدية في الفنون أساساً للوحات الجدارية كـ: الصراع بين الخير والشر، والحرب والسلام، وتمجيد الإنسان المبدع الخلاق.

وعن تراثه قال عضو أكاديمية الفنون الجميلة أكبر حكيموف رئيس مشروع دراسة إبداعات تراث الفنان التشكيلي الراحل تشنغيز أحماروف: مع الأسف أظهرت التحليلات أن الكثير من أعمال الفنان الكبير هي في حالة يرثى لها اليوم. ولهذا نواجه وبحدة مسألة الحفاظ عليها، كجزء لا يتجزأ من التراث الثقافي الأوزبكستاني، وأود على وجه الخصوص أن أشير إلى موضوع الحفاظ على اللوحة الضخمة التي نفذها عام 1980 في قصر أبو علي بن سينا للثقافة في بخارى، بمناسبة الذكرى السنوية الألفية لمولد العالم الموسوعي والفيلسوف والطبيب البارز أبو علي بن سينا، وهي لوحة فريدة من حيث ضخامتها إذ يبلغ طولها 18 متراً وارتفاعها 6 أمتار، وتعتبر من أكبر اللوحات الجدارية التي نفذها هذا الفنان الكبير.

وتجدر الإشارة إلى أن اللوحة أصبحت في حالة مزرية وتحتاج لأعمال ترميم جدية منذ فترة طويلة. وخاصة بعد أن وضع المبنى تحت تصرف اتحاد الشباب في أوزبكستان، وبدأت فيه أعمال ترميم واسعة، رافقها إزالة لوحة تشينغيز أحماروف الجدارية بالكامل. ولكن مجموعة من الفنانين التشكيليين البخارية برئاسة إركين جوراييف قامت في الوقت المناسب بالإعتناء بمستقبل وسلامة هذه اللوحة الفريدة، والحفاظ عليها للأجيال القادمة. وبمبادرة منهم جرى تصوير وتثبيت الصور على الورق للبحث عن المفقود منها. وكل هذه الصور موجودة اليوم في متحف الفنون الجميلة ببخارى.

وتابع أكبر عبد الله يفيتش أكباروف: بفضل مبادرة الفنانين التشكيليين البخاريين الذين تألمت أروحهم على التراث الثقافي لبلدهم، تمكنا اليوم من الحفاظ على هذه اللوحة. وتجدر الإشارة إلى حقيقة أن تشينغيز أحماروف نفذ اللوحة، بمساعدة أساتذة الريشة الماهرين المعروفين اليوم من بين أعضاء أكاديمية الفنون الجميلة أكمال إكرامجانوف، وتيمور سعد الله ييف، اللذان قاما بتنفيذ الرسومات الرئيسية التي وضعها الفنان الكبير. واقتضت التكنولوجيا حينها تنفيذ اللوحة تحت درجة حرارة معينة على الجص الجاف، ونفذت الرسومات كلها في البداية على لوحات صغيرة قياس مترين على مترين بالتكنولوجيا القديمة "سيوح قلم"، وبعد ذلك جرى نقلها وتثبيتها على الجدار. واليوم يستعد أكمال إكرامجانوف لإدارة أعمال إستعادة هذه التحفة الفنية.

 وأضاف أكبر عبد الله ييف: مع الأسف مشكلة الحفاظ على تراث تشنغيز أحماروف في بخارى هي ليست الوحيده لأنها تعاني من نفس المشكلة في غيرها من المواقع الثقافية، وتحتاج لاهتمام كبير ومتابعة من قبل المتخصصين. وتحتاج الأعمال المنفذة في مرصد ألوغ بيك لأعمال كبيرة لاستعادة التحفة الفنية المحفوظة في متحف سمرقند، وما قام به الفنان التشكيلي الكبير في كل لوحته كبيرة الحجم التي يبلغ قياسها مترين ونصف على أربعة أمتار، تم إزالتها أثناء الترميم وحفظت في متحف تاريخ وثقافة وفنون شعوب أوزبكستان الحكومي بسمرقند. ونفس المشكلة تواجه عملية الحفاظ على جدارياته في المدرسة العليا للرقص القومي في طشقند. وأعماله في متحف علي شير نوائي للآداب، ومعهد الدراسات الشرقية وغيرها التي تحتاج للترميم. وهناك خطر جدي يهدد بعض إبداعاته الجميلة ويعرضها للفقدان إلى الأبد.

مع الفنان الأوزبكي الكبير بهادر جلالوف


وأضاف حكيموف: أتمنى أن تأخذ وزارة الثقافة على عاتقها مهمة الرقابة على مواقع التراث الثقافي المادي هذه، ودعوة المتخصصين من أكاديمية الفنون الجميلة ومعهد البحوث الفنية لتنفيذ أعمال الترميم اللازمة.

وأضاف أكبر حكيموف: الحفاظ على تراث تشنغيز أحماروف يتمتع بأهمية كبيرة، وكل اللوحات الجدارية تتمتع بأهمية. وبقيت ساطعة في القرن الـ 21، ولا يمكن حجب الضوء المنبعث من إبداعاته غير القابلة للظهور. فالتحولات التكنوقراطية المذهلة، والأحداث الدرامية وموجات العواطف الجديدة، اجتاحت مشهد تاريخ العالم الحديث،  وفجأة أعطت شاعرية وصور فلسفيه فنية منقحة وجودياً. فالفن الرفيع على مثال حياة هذا الفنان الكبير تظهر أن تاريخ الانسانية يضم شخصيات، جسدت العصر الذهبي للفن. وهذا الفنان بقي صادقا مع نفسه، ومع مبادئه الحياتية، وطريقه الفني حتى النهاية.

وأشار حكيموف إلى أني: "شاهدت خلال طريقي في البحث أمثلة على المثابرة، والثبات، وقوة الروح، والقوة الروحية التي ساعدت الناس ليكونوا سعداء على الرغم من أن أكثر تجارب الحياة هي قاسية! وعلى العكس: كم من مرة رأئيت أنه يجب على المرء مراقبة الخمول الروحي، والبؤس الروحي لأولئك الذين على ما يبدو، لم يحرموا من الصحة، ولا من الرفاه ولا من الثروة... وعلى ما يبدوا، أن بعض مصادر السعادة البشرية تجعلهم يعيشون في انسجام مع العالم، دون مادة وفيرة، ولكن مع ثراء الروح ، وأفضال الروح".

وفي الختام أود أن أتمنى لتراث الفنان التشكيلي العظيم تشنغيز أحماروف أن يسعد الأجيال القادمة من مواطني أوزبكستان، وأن تبعث أعماله الفريدة للحياة من جديد. وفي المستقبل القريب بإطار قرار رئيس أوزبكستان "حول التدابير الرامية لتسريع تطوير الإمكانات السياحية لمدينة بخارى ومنطقة بخارى خلال الفترة الممتدة من عام 2017 وحتى عام 2019" الصادر بتاريخ 19 مايو/أيار عام 2017 لتعزيز موقع المدينة العريقة كمركز سياحي دولي أكثر، ولتكون واحدة من المواقع السياحية الساطعة في أوزبكستان، ولتصبح إبداعات تشنغيز أحماروف لؤلؤة حقيقية فيها.
طشقند 11/11/2018
المراجع:
إيرينا ريبار: ضوء خافت للتراث الروحي. طشقند، صحيفة برافدا فاستوكا، 25/7/2017. وأكاديمية الفنون الجميلة الأوزبكية عى الرابط: وhttp://art-academy.uz/category/художники/ باللغة الروسية
أ.د. محمد البخاري: تشنغيز أحماروف أبرز رواد الفن التشكيلي الأوزبكي المعاصر. نشرت بتاريخ 18/1/2018 على الرابط: http://bukharimailru.blogspot.com/2018/01/blog-post_18.html
أ.د. محمد البخاري: تشنغيز أحماروف. نشر يوم 1/12/2013 على الرابط: http://bukharimailru.blogspot.com/2013/12/blog-post.html
أ.د. محمد البخاري: تشنغيز أحماروف رائد النهضة الحديثة في الفن التشكيلي الأوزبكي 8/8/2009 http://bukharimailru.blogspot.com/2009/08/blog-post_08.html

الاثنين، 5 نوفمبر 2018

اخترت لكم لوحات لفنانين تشكيليين مبدعين آمل الاطلاع عليها


لوحة "الحمد لله رب العالمين" للفنان التشكيلي السوري المبدع د. محمد غنوم؛ ولوحة "أسماء الله الحسنى" للفنان التشكيلي السوري المبدع محمد أبو شعر؛ ولوحة "وجوه" للفنان التشكيلي السوري المبدع نذير اسماعيل؛ ولوحة "شاشة حريرية" للفنانة السورية المبدعة عناية البخاري؛ ولوحة "العزف على وتر الطبيعة" للفنان التشكيلي السوري المبدع مأمون الحمصي؛ ولوحة "صباح الخير يا سورية" للفنان التشكيلي السوري المبدع فريد شنكان Fared Shankan؛ ولوحة "البنات يتأرجحن في الهواء الطلق" للفنان التشكيلي الأوزبكي المبدع جولان عمر بيكوف. نقلاً عن الصفحات الإلكترونية للفنانين التشكيليين، ومديرية الثقافة بدمشق، والفن التشكيلي المعاصر في سورية، والإتحاد الإبداعي للفنون في أوزبكستان Творческое объединение художников Узбекистана. آملاً أن تعجبكم، مع خالص المودة والاحترام، طشقند: 5/11/2018 أ.د. محمد البخاري.


لوحة "الحمد لله رب العالمين" للفنان التشكيلي السوري المبدع د. محمد غنوم؛


 لوحة "أسماء الله الحسنى" للفنان التشكيلي السوري المبدع محمد أبو شعر؛


لوحة "وجوه" للفنان التشكيلي السوري المبدع نذير إسماعيل؛


لوحة "شاشة حريرية" للفنانة السورية المبدعة عناية البخاري؛


لوحة "العزف على وتر الطبيعة" للفنان التشكيلي السوري المبدع مأمون الحمصي؛


لوحة "صباح الخير يا سورية" للفنان التشكيلي السوري المبدع فريد شنكان Fared Shankan؛

لوحة "البنات يتأرجحن في الهواء الطلق" للفنان التشكيلي الأوزبكي المبدع جولان عمر بيكوف.