الجمعة، 20 يونيو 2014

الطبيب العظيم إسماعيل الجورجاني

الطبيب العظيم إسماعيل الجورجاني


زين الدين أبو الفضل إسماعيل بن حسين الجورجاني، ولد في جورجان عام 1042م وتوفي عام 1136م في مرو. واشتهر بشكل واسع باسم الحكيم الجورجاني، وكا أحد الأطباء المشهورين في القرن الثاني عشر الميلادي. وخدم خلال الجزء الرئيسي من حياته لدى خوارزم شاه كتب الدين محمد بن أنوشتاغين وابنه.
ومؤلف الرئيسي الذي كتبه الجورجاني هو أطروحة في الطب تحت اسم "ذخيرة خوارزمشاهي" (الذخيرة الخوارزمشاهية)، وضع فيها المعارف الطبية لعصره، وأضاف إليها نتائج متابعاته الشخصية. وتضمن مؤلفه المواضيع التالية: علم التشريح؛ وعلم وظائف الأعضاء؛ وفهم الأمزجة؛ وسوائل الجسم وعناصره؛ وفيزيولوجيا الأمراض الشائعة، (وضمنها وصف لأنواع معدلات ضربات القلب وأسباب الوفاة)؛ والنظافة والتغذية (وضمنها أمراض سن الطفولة، والشيخوخة وأمراضها؛ والأمراض المرافقة للسفر)؛ والتشخيصات؛ والتنبؤآت؛ والحمى وتصنيفاتها؛ والعلاج؛ والأمراض المعدية؛ وأمراض الجلد؛ وعلم السموم؛ والصيدلة.
وبالتفصيل وصف الجورجاني: مناخ، وجغرافيا خوارزم، والأمراض المنتشرة في خوارزم. وتتألف هذه الأطروحة من عشرة أجزاء وكانت المرجع الرئيسي لأطباء الشرق لعدة قرون. وترجمت الأطروحة إلى اللغات: العبرية، والأوردو، والتركية. وجزئياً ترجمت إلى اللغة الأوزبكية القديمة في القرن الثامن عشر ميلادي. وترجمت بعض أجزائها إلى اللغة الأوزبكية الحديثة.
وتعتبر أطروحة "ذخيرة خوارزمشاهي"، من أبرز ما ألف في الطب بالقرون الوسطى، ويثبت ذلك توفر عدة نسخ مخطوطة منها في مختلف مكتبات العالم. وتتساوى أطروحته مع مؤلفات: جالينوس، والرازي، وابن سينا، وغيرهم من العلماء البارزين.
ومن خصائص أطروحة الجورجاني أنها تضمنت الكثير من المعلومات القيمة عن تأثير المناخ المحلي وغيرها من ظروف خوارزم على ظهور مختلف الأمراض، وعن مختلف الأعشاب الطبية، ووسائل العلاج.


ترجمها بتصرف نقلاً عن وكالة أنباء Jahon، بتاريخ 3/5/2014 ، أ.د. محمد البخاري، دكتوراه في العلوم السياسية (DC) تخصص: الثقافة السياسية والأيديولوجية، والقضايا السياسية للنظم الدولية وتطور العولمة؛ ودكتوراه فلسفة في الأدب (PhD)، تخصص صحافة، بروفيسور، متقاعد. طشقند: 20/6/2014