الثلاثاء، 22 سبتمبر 2015

الإمام البخاري فخر للثقافة الإسلامية


الإمام البخاري فخر للثقافة الإسلامية


حصول جمهورية أوزبكستان على الإستقلال مكنها من إعادة العدالة التاريخية، وإحياء أسماء الكثير من الأجداد العظام، وتراثهم الغني. ومكنها خاصة من إعادة مكانة واسم الإمام البخاري الشهير بينهم.
ويعتبر أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم الجوفي البخاري، أحد أعظم وأشهر المحدثين، واشتهر اسمه في العالم الإسلامي منذ أكثر من 1100 عام.
ولد إسماعيل البخاري عام 810م في بخارى. وأطلق على والد الإمام إسماعيل بن إبراهيم، أيضاً لقب أبو الحسن، وكان في وقته ملماً عظيماً بالأحاديث النبوية الشريفة، وعرف باشتغاله بالتجارة. وذكر الإمام البخاري في مؤلفه "التاريخ الكبير" معلومات كاملة عن سيرة حياة أبيه.
ومن المعروف أن أحد أجداده كان الإمام المغيره وهو من أوائل من اعتنقوا الدين  الإسلامي.
وتمتع المفكر منذ فتوته بذكاء حاد، وتفكير ثاقب متميز. وتمتع بذاكرة متميزة، وبسرعة حفظ كل ما كان يقرأه، وبتحليل ما يقرأه من كل الجوانب. وفي سن الـ 7 من عمره حفظ القرآن الكريم عن ظهر قلب، وفي سن الـ 10 من عمره حفظ آلاف القصائد الشعرية، وأبهر بمعارفه رجال الدين في بخارى. وحتى سن الـ16 من عمره كان يتحدث عن مجموعات الأحاديث النبوية الشريفة المعروفة آنذاك، والتي كان يحفظها عن ظهر قلب.
وفي عام 825م توجه البخاري لأداء فريضة الحج في مكة المكرمة، والمدينة المنورة.
وأثناءها قام بجمع الأحاديث النبوية الشريفة، وزار المدن والبلدان المشهورة في العالم الإسلامي كـ: الحجاز، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، والطائف، وجدة، والبصرة، والكوفة، وبغداد، ودمشق، والقاهرة، ومرو، ونيشابور، والري. وتلقى دروساً في الأحاديث النبوية الشريفة لدى أشهر رجال الدين آنذاك، أمثال: الإمام أحمد بن حنبل، وإبراهيم بن الموزير، وعبد العزيز بن عبد الله العويسي، وغيرهم من رجال الدين الإسلامي.
وجمع الإمام البخاري الأحاديث النبوية الشريفة الشفهية من آلاف الشيوخ، الذين إلتقى بهم في مختلف المناطق التي زارها. ومن هذا المحيط الواسع جمع (800 ألف حديث شريف) واختار منها الأفضل، بلغ مجموعه 7397 حديثاً نبوياً شريفاً، أوردها في كتابه "الجامع الصحيح". الذي غدا الأكثر شهرة بين غيره من المجموعات واعتبر الكتاب الإسلامي الثاني من حيث الأهمية بعد القرآن الكريم.
واستمر عمل الإمام في جمع الأحاديث لكتابه مدة ستة عشرة عاماً. وتميز كتابه بأنه كان أول مجموعة للأحاديث النبوية الشريفة، جمعها وفق مبدأ "المصنف"، أي تصنيف الأحاديث النبوية الشريفة وفق مواضيعها.
والتسمية الصحيحة لكتابه "الصحاح" هي: "الجامع المسند الصحيح المختصر من عمر رسول الله وسننه في أيامه".
وبعد 40 عاماً من الترحال عاد الإمام البخاري إلى وطنه. وكانت بخارى آنذاك من أكثر المدن تطوراً من النواحي: السياسية، والاقتصادية، والثقافية، في وسط آسيا. وشيدت فيها الكثير من القصور، والمساجد، والأضرحة، والمدارس. وكان فيها سوقاً كبيرة للكتب ومكتبة مشهورة، وقصر للأمير.
وفي المدينة الأم للشخصية العظيمة جمع حوله آلاف الأتباع وعلمهم الأحاديث. وكان من بينهم رجال دين مشهورين، أمثال: الإمام مسلم، وحتى أن الإمام الترمذي كان من تلاميذه. وعندما وصلت أخبار شهرة البخاري إلى حاكم المدينة طاهر الدين خالد بن أحمد أمر بإحضاره إلى قصره لتعليم إبنيه علم الحديث. ولكن الإمام رفض الحضور مشيراً إلى أن "العلم لا يذهب إلى الطلاب، بل على الطلاب أن يأتوا إلى العلم". وعندما سمع الأمير بذلك أمر بطرد البخاري من المدينة. وعندها قرر التوجه إلى سمرقند، ولكنه لم يصل إليها. إذ توقف في الطريق بقرية خارتانغ، حيث يعيش بعض أقاربه وأتباعه. وهناك أصيب بمرض شديد توفي على أثره عام 870م.
وترك الإمام البخاري من بعده مؤلفات كثيرة، أهمها وأشهرها كتاب "الجامع الصحيح". وأعطى فيه أهمية خاصة لتحديد الأشخاص الذين نقلت عنهم وكتبوا الأحاديث النبوية الشريفة. وفي "التحقيق" استند فقط على الأحاديث التي نقلت عن أشخاص كانوا شهوداً على الأعمال التي قام بها النبي (ص).
وبالإضافة لذلك كان من بين الأعمال الرئيسية للإمام كتابة 23 مقالة وكتاب. من بينها: "الأسماء والكون"، و"التاريخ الكبير"، و"التاريخ الوسط"، و"التاريخ الصغير"، و"القرآن – تفسير القرآن"، و"السنن في الفقه"، و"الأدب المفرد"، وغيرها من المؤلفات. وبقيت أكثريتها حتى اليوم، وتم إصدارها أكثر من مرة في العديد من دول العالم. وإلى جانب ذلك نشر أكثر من مائة تعليق وتفسير لـ"الصحاح" باللغة العربية.
وكتب رجل الدين العظيم تستخدم اليوم ككتب تعليمية أساسية لدراسة السنة الشريفة للنبي محمد (ص) في المدارس الإسلامية، ومؤسسات التعليم العالي، مثل:
- معهد الإمام البخاري الإسلامي في طشقند؛
- وجامعة الإمام البخاري الدولية (АIU)، في كوالا لامبور.
ومن أجل دراسة التراث الغني لمؤسس علم الحديث النبوي الشريف، الذي قدم إسهاماً لا يقارن في تطوير العلوم والثقافة الإسلامية، المحفوظة والمحترمة في القيم القومية، وفي إغناء العالم المعنوي والأخلاقي للجيل الصاعد، أحدث بتاريخ 23/5/2008 بولاية سمرقند مركز الإمام البخاري الدولي.
كما جرى تشييد مجمع الإمام البخاري التذكاري والمعماري الكبير، وهو المشروع الذي صمم برعاية رئيس جمهورية أوزبكستان إسلام كريموف. وشارك في بنائه أفضل البنائين والحرفيين الشعبيين من: سمرقند، وطشقند، وبخارى، وخيوة، وشهريسابز، وأنديجان، وقوقند، ونمنغان. وحتى اليوم يعتبر قبر  الإمام الموجود على أراضي المجمع من أفضل الأماكن المقدسة في وسط آسيا.
وبتاريخ 21/7/2015 نظم في مكتبة علي شير نوائي القومية الأوزبكستانية معرض للكتب باسم "سلطان المؤمنين في علوم الأحاديث النبوية الشريفة بمناسبة مرور 1205 سنة على العالم الشهير الإمام البخاري".
*********
دراسة أعدها أ.د. محمد البخاري في طشقند بتاريخ 22/9/2015 بتصرف نقلاً عن ش. غلامجانوف: فخر ومجد الشعب الأوزبكي. مجد الثقافة الإسلامية، الإمام البخاري. // طشقند: وكالة أنباء Jahon، 15/9/2015.