الأحد، 2 سبتمبر 2018

أوزبكستان تنعى وفاة بطلة أوزبكستان سويما غنييفا

طشقند 2/9/2018 ترجمها وأعدها للنشر أ.د. محمد البخاري
بطلة أوزبكستان سويما غنييفا


خسارة كبيرة لحقت بالعلوم الأوزبكستانية، بوفاة العالمة والناقدة الأدبية البارزة، والبروفيسور، وبطلة أوزبكستان سويما غنييفا عن عمر ناهز الـ 86 عاماً.
ولدت سويما غنييفا عام  1932 بمدينة طشقند في أسرة موظف. وفي عام 1952 تخرجت من كلية الدراسات الشرقية بجامعة وسط آسيا الحكومية (حالياً الجامعة القومية الأوزبكستانية). وخلال الأعوام 1953-1956 كانت طالبة دراسات عليا في جامعة ليننغراد الحكومية.
وبدأت سويما غنييفا نشاطاتها العملية في عام 1956 كباحثة علمية بمعهد اللغات والآداب التابع لأكاديمية العلوم الأوزبكستانية. وفي نفس العام دافعت عن أطروحة مرشحة في العلوم كرستها لأعمال الشاعر والمفكر العظيم علي شير نوائي. وبعدها شغلت منصب السكرتير العلمي بمعهد اللغات والآداب التابع لأكاديمية العلوم الأوزبكستانية، ورئيسة قسم في المعهد الموسيقي العالي الحكومي بطشقند، وبروفيسور بمعهد طشقند الحكومي للدراسات الشرقية.
وخلال نحو 60 عاماً من نشاطاتها العلمية والتعليمية أجرت سويما غنييفا جملة من الأبحاث الأساسية في الأدب الكلاسيكي الأوزبكي. وخلال سنوات الاستقلال قدمت إسهاماً كبيراً في تطوير الآداب والفنون في أوزبكستان، ولعبت دوراً كبيراً في تقديم الأدب القومي للثقافة العالمية.
وصدر لسويما غنييفا في الإصدارات الوطنية والدولية 14 مؤلفاً، وأكثر من 350 مقالة علمية نظرية، وقامت بتأليف ونشر أكثر من 20 مادة تعليمية مقررة أدخلت في العملية التعليمية بمؤسسات التعليم العالي الأوزبكستانية.
وبفضل مقدرات سويما غنييفا البحثية العميقة قامت بإحداث مدرسة علمية فريدة في النقد الحديث، ومن بين مؤلفاتها التي غدت اكتشافات علمية حقيقية في النقد الأدبي الوطني والأجنبي:
- "حياة وإبداعات علي شير نوائي
- و"الأفكار الإنسانية في مؤلفات علي شير نوائي
- و"الخلفيات النبيلة في غزليات نوائي
- و"وصايا نوائي
- و"توقيع نوائي".
كما وعثرت سويما غنييفا ونشرت "مونوجوت" مؤلف علي شير نوائي الفريد الذي بقي لسنوات طويلة مجهولاً في الأوساط العلمية.
وفي عام 2011 شاركت في إعداد مختارات من مؤلفات علي شير نوائي في 20 مجلداً للإصدار.
ومن ضمن أعمالها العلمية التي قامت بها بنكران ذات وهي المتمتعة بالمواهب الساطعة والمقدرات العلمية الضخمة قامت سويما غنييفا بنربية الكثير من التلاميذ. ودافع العشرات تحت إشرافها المباشر عن أطروحاتهم للحصول على درجة الدكتوراه ودرجة المرشح في العلوم.
وحصلت خدماتسويما غنييفا الكبيرة في مجال تطوير العلوم الوطنية وتربية جيل متطور بتناغم على تقدير الحكومة الأوزبكستانية بشكل لائق، ومنحتها جائزة الدولة في جمهورية أوزبكستان، وقلدتها أوسمة "إليورت حورماتي" و"بيوك خيزماتلاري أوتشون"، ومنحتها لقب الشرف بطلة أوزبكستان.
وأعربت الشخصيات السياسية والعلمية الأوزبكية البارزة: ش. ميرزيوييف، ون. يولدوشيف، ون. إسماعيلوف، وأ. أريبوف، وب. يولدوشيف، ون. كريموف، في النعوة التي نشرتها وسائل الإعلام الجماهيرية الأوزبكستانية 2/9/2018 عن أن ذكرى العالمة البارزة والمربية المخلصة والإنسانة المتواضعة سويما غنييفا ستبقى إلى الأبد في قلوب الجميع.