الجمعة، 8 فبراير 2019

تجري الاستعدادات حالياً لتنظيم المهرجان الدولي للحرف التقليدية والفنون التطبيقية بمدينة قوقند

تجري الاستعدادات حالياً لتنظيم المهرجان الدولي للحرف التقليدية والفنون التطبيقية بمدينة قوقند
طشقند 8/2/2019 أ.د. محمد البخاري
أشار مراسل وكالة أنباء "UzA" مسعود جون سليمانوف إلى أن الاستعدادات جارية لتنظيم المهرجان الدولي للحرف التقليدية والفنون التطبيقية بمدينة قوقند تنفيذاً لقرار القائد الأوزبكستاني الصادر في العام الماضي.
وتقوم وزارة الثقافة بالتعاون مع اللجنة الحكومية لتطوير السياحة، وغرفة التجارة والصناعة، ورابطة "خونارماند"، وأكاديمية الفنون الجميلة، وحاكمية ولاية فرغانة بإجراء الإستعدادات اللازمة لتنظيم المهرجان الدولي للحرف التقليدية والفنون التطبيقية مرة كل سنتين بمدينة قوقند.
ويأتي تنظيم المهرجان الأول للتعريف بتاريخ والحياة الثقافية للشعب الأوزبكي، وعرض منتجات الحرف التقليدية والفنون التطبيقية التي هي جزء لا يتجزأ من التراث الثقافي الأوزبكي.
ومدينة قوقند تعتبر من أقدم مراكز الفنون التقليدية في أوزبكستان، وفيها 62 موقع للتراث الثقافي من بينها: أوردا خودايارخان، والمسجد الجامع، ومدارس: نوربوتاباي، وصاحبزودي حظرتي، وأضرحة: مداري خان، وداخماي شاهان.


ويعتبر فن الحفر على الخشب من الفنون التقليدية بقوقند ومن أبرز فنانيه المعروفين قادر جان حيداروف، الذي أسهم بتطوير هذا الفن العريق، و تحتفظ متاحف الفنون في فرعانة وقوقند حتى اليوم بنماذج من أعماله الفريدة، التي يستمر بإنتاجها أولاده وأحفاده.
ومن المنتظر أن يشارك في المهرجان بالإضافة للفنانين والحرفيين الأوزبك، فنانين وعلماء وضيوف شرف من الدول الأجنبية.
وعلى ساحة أوردا أولدي ستنظم مختلف المعارض الفنية التي ستعرض منتجات الفنون التطبيقية والحرفية، والأفلام الوثائقية، والكتب، والألبومات، والصور الفوتو غرافية، كما وسيتم عرض الملابس الشعبية التقليدية ولوحات فلكلورية فنية وغيرها.