الخميس، 8 مايو، 2014

عالم الرياضيات المتميز أبو نصر منصور بن عراق


عالم الرياضيات المتميز أبو نصر منصور بن عراق


تحت عنوان "ذكاء أبو نصر منصور بن عراق الرائع في الرياضيات" نشرت وكالة أنباء Jahon، يوم 13/4/2014 مقالة جاء فيها: قام أبو نصر منصور بن عراق عالم الفلك والرياضيات البارز بنشاطاته العلمية بمدينة كيات (عاصمة خوارزم خلال الفترة الممتدة من القرن الرابع وحتى القرن العاشر) في القرن العاشر الميلادي، وهو الذي يعتبر أحد مؤسسي أكاديمية المأمون الخوارزمية، ومعلم أبو ريحان البيروني. وقام بأبحاثه العلمية فيها حتى نهاية حياته عام 1025م.
وبفضل أعمال أبو نصر منصور في مجال الهندسة الكروية تحققت خطوة عظيمة نحو الأمام. إذ أنه لم يكتب تعليق على "سفيريكه" مينيليوس وحسب، بل وطور مداخل الأخير، وبدل استخدام وتر الضعف في الجيب. وبالإضافة لذلك، قدم ابن عراق إثباتات علمية على نظريات كروية الجيوب، التي غيرت الحسابات الفلكية لنظريات مينيليوس بأبعادها الأربعة بالكامل.
وفي "رسالة معرفة الأقواس السماوية" أدخل ابن عراق القطب الثلاثي في حساب جوانب المثلث الكروي بزواياه الثلاثة.
ووضع ابن عراق أسس علم المثلثات الكروية. وأدخل معادلة بناء سباعي الزوايا الصحيح لحل المستوى المكعب، وبعد ذلك حل هذه المعادلة بمساعدة المقاطع المخروطية. وهذه الطريقة موجودة في "كتاب بناء سباعي الزوايا"، الذي حصل على تقييم عال من عمر الخيام.
ومن بين رسائل علم الفلك ابن عراق يمكن تمييز "كتاب سمت الدوائر في الإسطرلاب". وهو إلى جانب مؤلفاته قام في جملة من مؤلفاته بتصحيح أو تدقيق القوائم الفلكية، للذين سبقوه. ولكن أهم عمل كان له في هذا المجال "شاه الألغاميست" الذي لم يبقى حتى أيامنا هذه.
وبغض النظر عن أن منجزات ابن عراق كانت غير معروفة بشكل واسع، كإكتشافات تلميذه الموهوب أبو ريحان البيروني، إلا أن العلوم العالمية قيمت عالياً خدماته. وتم ترجمة "رسالة إجابات على مسائل الحساب" إلى اللغة الألمانية في عام 1910. وخلدت العلوم الحديثة اسم ابن عراق بضمها لأبحاثه إلى نشاطاتها.

ترجمها إلى اللعة العربية أ.د. محمد البخاري، في طشقند بتاريخ 8/5/2014

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق