الخميس، 26 مارس، 2015

مجلس جمعيات الصداقة والعلاقات الثقافية والتربوية الأوزبكستانية مع الدول الأجنبية


مجلس جمعيات الصداقة والعلاقات الثقافية والتربوية الأوزبكستانية مع الدول الأجنبية

طشقند
يمتد تاريخ صلات الصداقة والعلاقات الثقافية والتربوية الأوزبكستانية مع الدول الأجنبية إلى سنوات عديدة. ففي عشرينات القرن العشرين أسس في طشقند فرع آسيا الوسطى لجمعية العلاقات الثقافية مع الدول الأجنبية. وفي عام 1958 أسست جمعية الصداقة والعلاقات الثقافية الأوزبكستانية مع الدول الأجنبية، التي ربطت بين جمعيات وروابط الصداقة القائمة آنذاك في محافظات ومدن الجمهورية.
واحتاج الإستقلال والتغيرات الجذرية الجارية في الجمهورية في كل مجالات نشاطات الحياة لتطوير صلات الصداقة والثقافة والتربية أكثر، ورفعها إلى مستوى أعلى. وبالنتيجة وبتاريخ 20/5/1997 أسس في طشقند مجلس جمعيات الصداقة والصلات الثقافية والتربوية الأوزبكستانية مع الدول الأجنبية. وبتاريخ 26/5/1997 صدر قرار رئيس جمهورية أوزبكستان "عن إجراءآت دعم مجلس جمعيات الصداقة والصلات الثقافية والتربوية الأوزبكستانية مع الدول الأجنبية". وأعار القرار مكانة خاصة لتطوير نشاطات جمعيات الصداقة، وغيرها من الإتحادات الإجتماعية للمواطنين على أساس تعاون المنافع المتبادلة واستخدام بفعالية إمكانيات الدبلوماسية الشعبية في مسائل تطوير الصلات الثقافية والتربوية وتعزيز الصداقة مع شعوب الدول الأجنبية والمواطنين من أصل أوزبكستاني الذين يعيشون في الخارج، وإطلاعهم على تاريخ وثقافة شعوب أوزبكستان. وحصل هذا القرار على أهمية كبيرة في مسائل تحديد وتنفيذ المهام التي وضعت امام المجلس.
مهام المجلس
المهام الرئيسية للمجلس: من كل الجوانب تطوير روح الصداقة والصلات الثقافية والتربوية مع الدول الأجنبية، والدعاية الواسعة في الدول الأخرى للمنجزات المحققة في مختلف مجالات الحياة في أوزبكستان المستقلة، وإطلاع الأوساط الإجتماعية في الدول الأجنبية بشكل دائم على تاريخ، وثقافة، وآدب، وفنون الشعب الأوزبكستاني الغنية، واستخدام إمكانيات "الدبلوماسية الشعبية" بفعالية أكبر. وفي الوقت نفسه، كان أحد أهم مهام المجلس، الإسهام في تشكيل تصور عن أوزبكستان كدولة مستقلة ديمقراطية لدى الأوساط الإجتماعية الدولية، والشريكة اللائقة في المجالات الثقافية، والعلمية، والإنسانية، وغيرها من المجالات، وإقامة وتطوير الصلات الثقافية والتربوية والتعاون مع منظمة الأمم المتحدة، واليونيسكو، وغيرها من المنظمات الدولية.
هياكل المجلس
يتألف المجلس من رؤساء جمعيات الصداقة مع الدول الأجنبية ومسؤول وأمانة سر المجلس. ويعتبر الإجتماع العام لأعضاء المجلس أعلى سلطة في المجلس. وينتخب أحد رؤساء جمعيات الصداقة لمدة ثلاث سنوات رئيساً للمجلس على أساس العمل التطوعي. وتقوم السكرتارية بنشاطات المجلس.
الصلات مع المقيمين في الخارج من أصول أوزبكستانية
في أكثر من 30 دولة من دول العالم يعيش نحو 6 ملايين شخص من أصول أوزبكستانية. والعمل المشترك معهم يشغل مكانة خاصة بين نشاطات المجلس. وينظر المجلس إلى دعم الصلات الوثيقة مع من هم من أصول أوزبكستانية في الخارج كمهمة هامة، ويقدم المساعدة من كل الجوانب للحفاظ على ذكريات الوطن والأجداد، واللغة الأم، والثقافة والتاريخ، وإغناء وتطوير التصور عن أوزبكستان من خلال المقيمين في الخارج من أصول أوزبكستانية في الدول التي يقيمون فيها.
سكرتارية المجلس
الإدارة العامة للسكرتارية تقع على عاتق نائب رئيس المجلس، وينسق رئيس السكرتارية نشاطات:
- قسم العمل مع من هم من أصول أوزبكستانية في الخارج؛
- قسم العمل مع الدول الأجنبية؛
- قسم المسائل التنظيمية والمنظمات الدولية؛
- قسم الإعلام والمطبوعات؛
- فروع المجلس في الولايات.
العلاقات مع البلدان الأجنبية
من عام لعام تتعزز صلات المجلس مع المنظمات الدولية والإجتماعية والشركاء والمهاجرين، والروابط والإتحادات.
وأقيمت علاقات شراكة وتم توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات حول التعاون مع العديد من المنظمات الحكومية وغير الحكومية، ومن بينها: ممثلية "روسزاروبيجتسنتر" في أوزبكستان، و"رابطة الصداقة البلغارية مع روسيا وشعوب دول رابطة الدول المستقلة"، و"الرابطة التركستانية الأمريكية"، و"مجلس يهود بخارى في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا"، وروابط "فوكسيما - أوزبكستان"، و"اليابان - أوزبكستان"، و"اليابان – دول يورآسي"، و"ديغو - أوزبكستان"، و"ماليزيا - أوزبكستان"، و"أفتسينا - فرانتسيه"، وجمعيات الصداقة "اليونان - أوزبكستان"، و"كوريا - أوزبكستان"، و"فيتنام - أوزبكستان"، و"وبون - أوزبكستان"، و"أذربيجان - أوزبكستان"، و"إالهند - أوزبكستان، و"جمعية الصداقة اللاتفية مع الدول الأجنبية"، و"الجمعية الشعبية الصينية للصداقة مع الدول الأجنبية"، ورابطة "كولوكول ميرا"، وأيضاً رابطة الصداقة يونسكو في إيطاليا وغيرها.
ونتيجة للتعاون مع المنظمات المشار إليها أعلاه يجري تبادل الوفود بشكل دائم، وتنظم لقاءآت، ومسابقات، ومعارض، ومؤتمرات، وندوات، وغيرها من النشاطات.
ونتيجة لنشاطات المجلس النشيطة أسست فيه ثلاث جمعيات صداقة وخلال السنوات الأخيرة فقط أسست جمعيات صداقة في دول: بريطانيا العظمى، وألمانيا، وبلغاريا، ومصر، واليونان، واليابان، ومنغوليا، وروسيا، وأذربيجان، وقازاقستان، وقرغيزستان، والهند، والتشيك.
وتعتبر مجلة "أوزبكستون" ناطقة باسم المجلس.
مجلس جمعيات الصداقة
دول أمريكا وأوروبا
أوزبكستان – بلغاريا
أوزبكستان - بريطانيا العظمى
أوزبكستان – سلوفاكيا
أوزبكستان – إيطاليا
أوزبكستان – بلجيكا
أوزبكستان - الولايات المتحدة الأمريكية
أوزبكستان – لاتفيا
أوزبكستان – تركيا
أوزبكستان – بولونيا
أوزبكستان – فرنسا
أوزبكستان – ألمانيا
أوزبكستان – سويسرا
أوزبكستان – اليونان
أوزبكستان - ليتفا
دول آسيا، إفريقيا ومناطق المحيط الهادي
أوزبكستان – الأردن
أوزبكستان – مصر
أوزبكستان – الهند
أوزبكستان – كوريا
أوزبكستان – إيران
أوزبكستان – فيتنام
أوزبكستان – إندونيسيا
أوزبكستان – تايلاند
أوزبكستان – إسرائيل
أوزبكستان – باكستان
أوزبكستان – اليابان
أوزبكستان – الصين
أوزبكستان - ماليزيا
دول رابطة الدول المستقلة
أوزبكستان – روسيا
أوزبكستان – أوكرانيا
أوزبكستان – قرغيزستان
أوزبكستان – أذربيجان
أوزبكستان – جورجيا
أوزبكستان – تركمنستان
أوزبكستان - قازاقستان

العنوان البريدي للمجلس:
جمهورية أوزبكستان
مدينة طشقند، 700027،
أوزبكستان-49 آ.
فاكس: (871 99) 2394447
هاتف: (871 99) 2391885، 2391367، 2394431
E-mail: vatan10@mail.ru
مجلس جمعيات الصداقة والعلاقات الثقافية والتربوية الأوزبكستانية مع الدول الأجنبية
--------------------------------
أعدها وترجمها إلى اللغة العربية أ.د. محمد البخاري - 2015

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق