الثلاثاء، 1 مايو 2018

وفاة عالم الرياضيات الأوزبكي الكبير محمود صلاح الدينوف

وفاة عالم الرياضيات الأوزبكي الكبير محمود صلاح الدينوف


كتبها: أ.د. محمد البخاري
خسارة كبيرة ألمت بالعلوم الأوزبكستانية بانتقال العالم البارز وعضو أكاديمية العلوم الأوزبكستانية محمود صلاح الدينوف إلى رحمة الله عز وجل يوم 27/4/2018 عن عمر ناهز الـ 85 عاماً.
ومحمود صلاح الدينوف ولد بمدينة نمنغان يوم 23/11/1933. وتخرج من كلية الرياضيات بجامعة وسط آسيا الحكومية (حالياً جامعة أوزبكستان القومية) عام 1958، وفيها أتم دراساته العليا ودافع عن أطروحة دكتوراه الفلسفة وبعدها عن أطروحة الدكتوراه في العلوم. وفي عام 1974 جرى انتخابه عضواً في أكاديمية العلوم الأوزبكستانية لقاء نشاطاته الطويلة وخدماته الكبيرة في مجال العلوم.
وبدأ محمود صلاح الدينوف نشاطاته العملية عام 1959 كباحث علمي مبتدئ في معهد الرياضيات التابع لأكاديمية العلوم في الجمهورية. وعمل بشكل مثمر في منصب باحث علمي أقدم، ورئيس قسم، ونائب مدير، ومدير هذا المعهد.
وامتلك محمود صلاح الدينوف مواهب علمية ومقدرات تنظيمية كبيرة، وخدم خلال سنوات طويلة وبإخلاص وطنه وشعبه. وشغل المناصب المسؤولة: نائب رئيس، ومن ثم رئيس أكاديمية العلوم الأوزبكستانية، ووزير التعليم العالي والمتوسط التخصصي، ورئيس قسم الرياضيات في المعهد. وقدم إسهاماً قيماً في تطوير العلوم الوطنية والتعليم الوطني، وفي إعداد الكوادر العلمية والتعليمية عالية المستوى. وتحت إشرافه جرى إعداد عشرات الدكاترة في فلسفة العلوم والدكاترة في العلوم.
ولعبت الأبحاث العلمية الأصيلة، والأعمال العلمية ومؤلفات ومقالات العالم دوراً كبيراً في رفع مستوى مدرسة الرياضيات الأوزبكية الحديثة، وهو ما اعترفت به وبشكل واسع الأوساط العلمية الوطنية والأجنبية.
وشارك محمود صلاح الدينوف بنشاط في الحياة الاجتماعية بالبلاد وانتخب أكثر من مرة عضواً في برلمان الجمهورية.
وقيمت الدولة خدمات الأكاديمي محمود صلاح الدينوف في تطوير العلوم الوطنية بما تستحقه، ومنح لقب الجدارة كشخصية للعلوم في جمهورية أوزبكستان، وحصل على جائزة أبو ريحان البيروني الحكومية، وقلد أوسمة "فيدوكورونا خيزماتلاري أوتشون"،  و"مهنت شوهرتي"، و"بيوك خيزماتلاري أوتشون".
وجاء في رسالة التعزية التي نشرتها وكالة أنباء "Jahon" يوم 28/4/2018 وحملت تواقيع الشخصيات السياسية والعلمية البارزة في الدولة: ش. ميرزيوييف، ون. يولداشوف، ون. إسماعيلوف، وع. أريبوف، وب. يولداشوف، وش. أيوبوف، أن ذكرى العالم البارز والمربي الحريص والإنسان المتواضع محمود صلاح الدينوف ستبقى حية إلى الأبد في قلوبنا.
طشقند، 1/5/2018

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق