الجمعة، 14 أكتوبر، 2011

مؤتمر صحفي في سفارة تركمانستان بطشقند

لاستعراض علاقات المنفعة المتبالة جرى في سفارة تركمانستان بطشقند مؤتمراً صحفياً بمناسبة مرور 20 عاماً على إستقلال تركمانستان.
ونشرت صحيفة Uzbekistan Today في عددها الصادر يوم 22/9/2011 مقتطفات من كلمة سلطان بيرمحميدوف السفير المفوض فوق العادة لتركمانستان لدى أوزبكستان التي ألقاها خلال المؤتمر الصحفي وأشار خلالها إلى أن: "بلاده في تبني سياستها الخارجية والداخلية على مبادئ النمو المتناسق، وتسعى لإقامة علاقات متساوية وبمنافع متبادلة مع كل الدول، وتلبي مصالح الجانبين. وتربطنا بأوزبكستان عرى الصداقة وحسن الجوار عبر قرون كثيرة، مبنية على تقارب القيم المعنوية، واللغة، والدين، والتاريخ، والعادات والتقاليد، التي تثبت تساوي إهتمامات البلدين بالتطور المستمر للعلاقات متعددة الجوانب. وفي الكثير تتشابه مواقف البلدين في حل المسائل السياسية الإقليمية والعالمية، وغيرها من المجالات".
وأشار السفير إلى "سعة العلاقات الثنائية في المجالات التجارية والإقتصادية. وأن اللجنة الحكومية الأوزبكستانية التركمانستانية المشتركة تعمل بشكل فعال، وهي التي عقدت جلستها الأخيرة في فبراير/شباط من العام الجاري، وأنها تلعب دوراً هاماً في تطوير العلاقات في هذه المجالات. ويتمتع حجم التبادل التجاري بين البلدين بحركة إيجابية مستقرة بلغت 267 مليون ولار أمريكي وفق نتائج عام 2010، وزاد مقارنة بعام 2009 بنحو 155.9%. وسيكون هذا المؤشر أكثر إرتفاعاً خلال العام الجاري. وخلال ستة أشهر من العام الجاري زاد التبادل التجاري بنسبة 306% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وبلغ أكثر من 216 مليون دولار أمريكي".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق