الثلاثاء، 15 أبريل 2014

الخوارزمي الكاشي مؤسس الكيمياء في القرون الوسطى



تحت عنوان "الخوارزمي الكاشي مؤسس الكيمياء في القرون الوسطى" نشرت وكالة أنباء Jahon، يوم 15/4/2014 خبراً كتبته: ز. عزيزخانوفا، جاء فيه: ضمن كوكبة علماء وسط آسيا الرائعين مكانة بارزة شغلها في كل الأوقات أحد أجدادنا العظام الذين قدموا إسهامات كبيرة في علم الكيمياء. واسمه الكامل أبو الحكيم محمد بن عبد الملك السهلي الخوارزمي الكاشي، الذي ولد في القرن التاسع الميلادي، بالقرب من خوارزم.
ومعروف أن من مؤلفاته في الكيمياء التي وصلت إلينا حتى اليوم، كتاب "عين الصنعة وعون الصناعة". ويتألف من: مقدمة، وسبعة فصول. ويشبه في تركيبته غيره من مؤلفات الكيميائيين في القرن العاشر الميلادي. التي أعطيت فيها معلومات عن المواد والأجهزة، ووصف لعملية الحصول على الذهب الأحمر والأبيض، والفضة. ومضامين مؤلفاته وجهت للمتخصصين الذين يعرفون النظريات الكيميائية جيداً في تلك الأوقات، ومؤلفه يحيط تقريباً بكل الطرق التي كانت معروفة آنذاك.
وأبو الحكيم محمد بن عبد الملك السهلي الخوارزمي الكاشي لم يدرس الكيمياء من الكتب فقط، بل قام بتجاربه المخبرية، وكان أول من لفت الإنتباه إلى كمية المواد المتفاعلة. وهو ما لم يشر إليه في كتب أسلاف الكاشي.
ورغم أن الكيمياء كانت في القرون الوسطى تعتبر من العلوم الباطنية، واشتغل بها وسط قليل جداً من العلماء، ورغم أن مؤلفات الكيمياء لم تكن موجهة لأوساط واسعة من القراء آنذاك، إلا أن مؤلفات الكاشي ترجمت في وقت لاحق إلى اللغة الفارسية، وفي عام 1929 صدرت باللغة الإنكليزية في الهند.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق