الاثنين، 21 يوليو، 2014

المؤرخ الشهير كمال الدين عبد الرزاق بن جلال الدين اسحق السمرقندي


المؤرخ الشهير كمال الدين عبد الرزاق بن جلال الدين اسحق السمرقندي


كمال الدين السمرقندي
عاش المؤرخ الشهير كمال الدين عبد الرزاق بن جلال الدين اسحق السمرقندي (1413م- 1482م) في عصر التيموريين (1370م-1507م)، وعرف كمؤرخ في قصر شاهروح بن تيمور (1377م-1383م) بمدينة هيرات.


شاهروح بن تيمور
ولد والديه وعاشا بمدينة سمرقند، ومنها حصل على لقبه السمرقندي.
وعاش كمال الدين عبد الرزاق السمرقندي في هيرات وشغل فيها مناصب مسؤولة في قصر الحاكم، وأدى مهام دبلوماسية كلف بها. وخلال الأعوام الممتدة من عام 1442م وحتى عام 1444م سافر إلى جنوب الهند بصفة سفير. وأثناء رحلته قام بتدوين مذكراته عن تلك الرحلة، وبالنتيجة تحولت تلك المذكرات إلى أثر مكتوب قيم.
وكتاب كمال الدين عبد الرزاق السمرقندي "مطلع السعدين ومجمع البحرين" يعتبر مؤلفه الرئيسي، ومصدراً رئيسياً عن تاريخ دولة التيموريين. ويتألف الكتاب من قسمين:
القسم الأول: ويتحدث عن تاريخ بلاد الشرق الأوسط في القرن الرابع عشر الميلادي؛
والقسم الثاني: ويتحدث عن تاريح حكم التيموريين في القرن الخامس عشر الميلادي.


الدولة التيمورية
ومخطوطات هذا الكتاب منتشرة في الوقت الحاضر بشكل واسع، ومحفوظة في مكتبات العديد من دول العالم. ويحوي هذا الكتاب على معلومات هامة دونها كمال الدين عبد الرزاق سمرقندي عن رحلته إلى جنوب الهند، ويعتبر أهم أثر مكتوب، يشير للعلاقات الدبلوماسية التي أقامتها دولة التيموريين آنذاك.


بحث إعده أ.د. محمد البخاري في طشقند بتاريخ 21/7/2014 بتصرف عن كمال الدين عبد الرزاق بن جلال الدين اسحق سمرقندي. // طشقند: وكالة أنباء Jahon، 21/7/2014

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق