الخميس، 31 يوليو، 2014

معين الدين ناتانزي مؤلف مخطوطة منتخب التواريخ لمعيني


معين الدين ناتانزي مؤلف مخطوطة منتخب التواريخ لمعيني
ولد المؤرخ معين الدين الناتانزي في النصف الثاني من القرن الرابع عشر الميلادي في قرية ناتانز القريبة من أصفهان في إيران. وأشار دولت شاه سمرقندي في كتابه "تذكرات الشعراء" إلى أن معين الدين الناتانزي عاش في شيراز بقصر ميرزة إسكندر حفيد الأمير تيمور، وعاصر الشعراء حيدر الخوارزمي، وحافظ الخوارزمي، وغيرهم. ومن عام 1414م عاش معين الدين الناتانزي في هيرات بأفغانستان. وتوفي في الربع الأول من القرن الخامس عشر الميلادي.
وكان من مؤلفاته الرئيسية كتاب "منتخب التواريخ لمعيني"، والمعروف أيضاً باسم "أسرار اسكندر"، الذي كتبه خلال عامي 1413م و1414م. ويتضمن تاريخ ما وراء النهر والدول المحيطة به من أقدم الأزمان وحتى وفاة الأمير تيمور.


الأمير تيمور
ومؤلف هذه الكتاب كان من معاصري الأمير تيمور، وشاهداً على الكثير من الأحداث التي جرت آنذاك، وتحدث لشهود تلك الأحداث التاريخية التي جرت آنذاك، ولهذا استطاع الحصول على المعلومات اللازمة لكتابه. ومن مقارنة كتابه مع المصادر الأخرى عن تلك المرحلة نرى أن هذا المؤلف قد غطى في كتابه بعض الأحداث الهامة بشكل أوسع، والأحداث التي جرت خلال مرحلة شباب وصبا الأمير تيمور. كما تضمن الكتاب معلومات جديدة عن فنون الأمير تيمور الحربية، والمصطلحات الحربية، المستخدمة آنذاك، وعن أساليب الهجمات الحربية آنذاك.
ونسخ من مخطوطة كتاب "منتخب التواريخ لمعيني" محفوظة اليوم في مكتبات إنكلترة، وفرنسا، وروسيا، وإيران. وتناول قسم من مؤلفه تاريخ القرنين الثالث عشر والرابع عشر الميلاديين، ويتمتع مؤلفة بأهمية كبيرة لدراسة تاريخ تلك المرحلة ولهذا السبب أصدر المستشرق الفرنسي ج. أوبين عام 1957 في طهران النص النقدي لهذا المؤلف. كما ترجمت بعض فقرات الكتاب إلى اللغات: الفرنسية، والروسية، والأوزبكية، وغيرها من اللغات.

بحث أعده أ.د. محمد البخاري في طشقند بتاريخ 30/7/2014 بتصرف نقلاً عن: معين الدين ناتانزي مؤرخ الأمير تيمور العظيم. // وكالة أنباء Jahon، 29/7/2014



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق