الأربعاء، 21 يونيو، 2017

عبد الحي البغدادي فنان تشكيلي عاصر الأمير تيمور




الفنان التشكيلي البارز عبد الحي البغدادي




الفنان التشكيلي عبد الحي البغدادي (ولد في بغداد عام 1460م، وتوفي عام 1522م) عاش خلال الفترة التي امتدت من القرن الـ 14 وحتى القرن الـ 15 بين الرسامين والفنانين في عصر التيموريين. واستدعاه الأمير تيمور إلى سمرقند ليتولى شؤون ورشات الفنون الجميلة في سمرقند. وكان من كبار الفنانين التشكيليين في قصر الأمير تيمور. ورسم رسوماً منمنمة ولوحات على جدران قصر باغي شامالي وغيره من القصور العامرة في عصر الأمير تيمور. كما وعاصر الفنان التشكيلي بير أحمد باغي شامالي الذي عاش خلال المرحلة التيمورية والذي بعد وفاة البغدادي تابع أسلوبه في الرسم.




وبقي من أعمال عبد الحي البغدادي لنا حتى اليوم القليل جداً من الرسوم. إذ يحتفظ متحف الفنون الإسلامية ببرلين بلوحتبن منمنمين للفنان الكبير عبد الحي البغدادي هما: لوحة "البطة"، ولوحة "المعركة".  وهناك رسوماً منمنمة تحمل توقيع البغدادي في قصر توبكوبو بإستنبول.

* * * * *

طشقند 20/6/2017 دراسة مختصرة أعدها بتصرف: أ.د. محمد البخاري، دكتوراه في العلوم السياسية (DC)، تخصص: الثقافة السياسية والأيديولوجية، والقضايا السياسية للنظم الدولية وتطور العولمة. ودكتوراه فلسفة في الأدب (PhD)، تخصص صحافة. بروفيسور، متقاعد. عن المادة المنشورة في الرابط الإلكتروني Ziyonet.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق