الثلاثاء، 22 مارس، 2016

عشرون عاماً من تطور العلاقات السورية الأوزبكستانية 4


تعتبر لعبة اليونيفايت أحدث الألعاب الرياضية التي دخلت سورية حديثاً.. وهي لعبة تجمع أكثر من لعبة فردية في آن واحد.. وعلى الرغم من عمرها الزمني القصير والذي لم يتجاوز الستة أشهر إلا أنها نجحت في تحقيق انجاز كبير في بطولة آسيا الأخيرة للرجال والشباب التي أقيمت خلال الأسبوع الأخير من الشهر الماضي في مدينة طشقند في أوزبكستان.. عندما نال منتخب سورية ذهبية فئة الشباب وزن 60كغ وبرونزية فئة الرجال وزن 70كغ, عن هذا الانجاز تحدث عضو الاتحاد الدولي للعبة اليونيفايت ورئيس اللجنة في سورية الدكتور فادي مسطو ومدرب وحكم البعثة عمر دروبي فقالا: ما حققه منتخب سورية يعتبر إنجازاً غير مسبوق للعبة وتوقعناه قبل مغادرتنا وقلنا إننا سنحقق نتيجة جيدة ونرفع علم بلدنا عالياً وهذا ما حصل فقد أحرز لاعبنا الشاب عبد القادر فاقي ذهبية وزنه ورفع العلم السوري وعزف النشيد العربي السوري في الصالة الرئيسة بعد فوزه على بطل من قازاقستان وتركمانستان وفي النهائي على بطل الدولة المضيفة وبطل آسيا وسط دهشة المتابعين الذين صفقوا كثيراً للاعبنا الشاب. وبالنسبة لمحمد شما فقد فاز في المباراة الأولى على لاعب من قرغيزستان بالانسحاب والتقى في مباراة التأهل إلى النهائي مع بطل العالم من أوزبكستان وخسر معه بفارق ضئيل من النقاط وبخبرة البطل العالمي الذي أحرز ذهبية وزنه ومع هذا كله يكاد بطلنا أن يصل إلى النهائي من خلال لكمة قوية في جبين خصمه كادت أن توقعه أرضاً بالضربة القاضية, وقد أشاد خبراء اللعبة بلاعبنا رغم خسارته لأنه كان نداً قوياً وشجاعاً أمام بطل اوزبكستان, وتابع المسطو والدروبي حديثهما عن كيفية تحقيق هذا الانجاز وأعادا السبب إلى أرادة وتصميم وتدريب اللاعبين المستمر والى الجهود الكبيرة التي بذلاها من أجل المشاركة وأنهما تحملا أعباء كثيرة وشاقة قبل وخلال البطولة من خلال تأمين الدعم المادي ومشقة السفر الطويل ولكن الانجاز الذي تحقق عبر الفاقي والشما ورفع العلم السوري وعزف النشيد الوطني الغالي أنساهما كل متاعبهما وتمنيا أن يتم دعم اللعبة بشكل أفضل بعد هذا الانجاز من قبل الاتحاد الرياضي وأن يقدم للعبة قطعة أرض لإقامة مضمار الحواجز عليها وأضافا إنه يتم منذ الآن الاستعداد للمشاركة ببطولة العالم لفئة الأشبال بأوكرانيا بعد منتصف هذا الشهر, وفي ختام حديثهما أهديا الانجاز للسيد الرئيس بشار الأسد راعي الرياضة والرياضيين. بقي أن نشير إلى أنه تم اختيار المدرب عمر دروبي ضمن أفضل خمسة حكام ليقودوا النزالات النهائية وأوكلت إليه مهمة تحكيم أقوى النزالات لكونه كان محايداً وتم منحه شهادة تحكيم آسيوية إضافة لشهادة تكريم من قبل الاتحاد الدولي للعبة (عبد الله خفته: المسطو والدروبي: المطلوب دعم اليونيفايت بعد إنجازها الآسيوي. // دمشق: صحيفة تشرين من اللاذقية، 12/6/2011).
المنتخب الأولمبي الأوزبكستاني بكرة القدم يعد نفسه للألعاب الأولمبية الصيفية الـ 30. ومن أجل إستعداد عالي المستوى للمنتخب الأولمبي أجرت فيدرالية كرة القدم الأوزبكستانية في طشقند مباراة ودية مع لاعبي كرة القدم السوريين. وفي الدقيقة الخامسة من المباراة حقق المهاجم الأوزبكستاني كينجا توراييف الهدف الأول في شباك الخصوم. وبعد خمس دقائق حقق المهاجم فاديم أبراموف هدفاً آخر: وخطة تمرير باص من تيمور حجي عبد الخاليقوف أنهاها كابتن الفريق شيرزاد بيك كريموف. وفي الجولة الثانية زاد أساتذة الكرة الجلدية السوريين من هجومهم. وقبل نهاية المباراة بدقائق سدد عبيد عبد الرافال ضربة بنالتي بأمر الحكم. وفي إطار مرحلة التصفيات لأولمبياد لندن المنتخب الأولمبي الأوزبكستاني بكرة القدم سيلعب يوم 19/6 في ستاد "جار" أول لقاء مع لاعبي كرة القدم من هونغ كونغ (سيانغان) (زاهر طاشحجاييف: فوز لاعبي كرة القدم الأوزبكستانيين. // طشقند: وكالة أنباء UZA، 15/6/2011).
تفتح اليوم 28 أيلول 2011 محافظة القنيطرة ذراعيها لاستقبال فرق الدول المشاركة في سباق الجولان الدولي للدراجات للرجال والسيدات حيث ستنطلق منافسات الرجال في الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم الأربعاء بالمرحلة الأولى فردي عام لفئة الرجال. كما ويعقد في الساعة السابعة من بعد غد الجمعة الاجتماع الفني لفرق السيدات المشاركة في السباق الذي ستنطلق منافساته يوم السبت 1/10/2011 عند الساعة 14 بعد الظهر بالمرحلة الأولى من السباق وهي فردي عام.
وعلى مدى اليومين الماضيين كان اتحاد دراجاتنا في استقبال الوفود المشاركة بالسباق حيث وصلت فرق كل من : أوكرانيا وأوزبكستان وباكستان والعراق بفريقيها أ و ب ومن المقرر أن يكون الفريق الأردني قد وصل ليل أمس الثلاثاء وأيضاً ومن المقرر أن يكون قد وصل ليل أمس نائب وزير الرياضة الهندي وسيكون على رأس الوفد الهندي الذي يتألف من 14 شخصاً بين لاعب وإداري ومدرب, وسيستمر وصول الوفود تباعاً ليكتمل قبل انطلاق السباق بعد ظهر اليوم الأربعاء , كما وصل أمس فريق سيدات دراجات إيران وأيضاً ستتابع فرق السيدات وصولها لحين انطلاق سباقهن يوم 30 الجاري. ‏  وحول الحكم الدولي المقرر تحديده من قبل الاتحاد الدولي فقد علمنا من اتحاد اللعبة بأن هناك تفويضاً من الاتحاد الدولي لاتحاد دراجاتنا لقيادة السباق تحكيمياً باسم الاتحاد الدولي. ‏
والجدير ذكره أنه سيشارك في فئة الرجال حوالى 11 فريقاً مقسمة على النحو التالي: فريق واحد من كل دولة من الدول التالية: إيران- أوزبكستان- باكستان- أوكرانيا- الهند- جورجيا- وفريق الأمل وفريق من محافظة ريف دمشق وفريق مختلط من دمشق, بينما تشارك العراق بفريقين أ و ب ومثلها سورية. أما في فئة السيدات فتشارك كل من إيران وباكستان وسورية وهناك فريق مختلط من سيدات دراجات سورية وفيه اللاعبتان الفنلندية آنا بيا والاسترالية ريتشل (خالد الشويكي: تنتمي إلى عشر دول عربية وأجنبية.. سباق الجولان الدولي للدراجات ينطلق اليوم بمشاركة فرق مهمة. // دمشق: صحيفة تشرين 28/9/2011).
غيب الموت أمس الأول في اللاذقية واحدة من القامات البارزة على الساحة الفنية السورية إذ رحل الفنان التشكيلي عيسى بعجانو المعروف في الوسط الفني بـ هيشون عن عمر ناهز الثامنة والخمسين بعد معاناة مع مرض عضال تاركا وراءه سيرة ابداعية ثرية شكلت في كل من مراحلها إضافة نوعية للحركة التشكيلية السورية خاصة في ظل ما كان لتجربة الفنان الراحل من خصوصية على المستويين التقني والموضوعي وهو الأمر الذي تجلى في سلسلة طويلة من الأعمال المتميزة و المقتناة من قبل وزارة الثقافة السورية ومتحف الفن الحديث في بخارى / أوزبكستان إلى جانب جهات عامة و خاصة في مختلف دول العالم (رنا رفعت: رحيل الفنان التشكيلي هيشون... أربعون عاماً من العمل في الفن. // اللاذقية: سانا، 1/1/2012).
الخاتمة
وهكذا نكون قد استعرضنا من خلال متابعة لما نشرته وسائل ألإعلام والإتصال العربية والأوزبكستانية جانباً من المصالح العربية الأوزبكستانية والعلاقات الثنائية وعلاقات أوزبكستان مع الجمهورية العربية السورية.
منوهين إلى أنه من أجل تحسين وتقوية وتعزيز العلاقات الثنائية السورية الأوزبكستانية والجماعية بين الدول العربية وأوزبكستان، ومن أجل تهيئة الظروف الملائمة لها وفق تصورنا لا بد من:
- إنشاء مجلس مشترك لرجال الأعمال والغرف التجارية والصناعية والزراعية السورية والأوزبكستانية يكون مقره في طشقند ودمشق، تسند له مهمة البحث عن أوجه تنشيط العلاقات الإقتصادية والتجارية والإستثمارية بين البلدين؛
- وإنشاء ملتقى إعلامي سوري أوزبكستاني تشارك فيه أجهزة الإعلام العربية والأوزبكستانية (المؤسسات الصحفية والإذاعتين المسموعة والمرئية والمنظمات المهنية للصحفيين) يكون صلة وصل لتبادل المواد الإعلامية ونشرها للتعريف بالقضايا التي تهم الجانبين، وتشجيع تبادل المراسلين الصحفيين في البلدين؛
- وإنشاء ملتقى للجامعات ومؤسسات البحث العلمي السورية والأوزبكستانية، تسند له مهمة توسيع وتعميق التعاون العلمي وتبادل الطلاب والأساتذة والمناهج بين الجانبين؛
- والتوسع بإفتتاح خطوط جوية مباشرة بين طشقند والمطارات السورية، ومن بينها خطوط للترانزيت تمر في خط سيرها عبر أكثر من دولة لتحقيق الجدوى الإقتصادية؛
- وتشجيع إنشاء خطوط الترانزيت والمواصلات البرية وبالسكك الحديدية والبحرية وتوسع القائم منها بين الجانبين.
ونعتقد أن كل ذلك سيساعد على تهيئة الظروف الملائمة لعلاقات أخوة وصداقة بين الشعبين السوري والأوزبكستاني. ويقدم خدمة للدارسين والمهتمين بالعلاقات الثنائية السورية الأوزبكستانية.
وبمناسبة مرور 20 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الجمهورية العربية السورية وجمهورية أوزبكستان لا يسعني إلا أن أتقدم بأسمى التهاني والتبريكات للقيادتين السورية والأوزبكستانية وأجمل التمنيات للشعبين السوري والأوزبكستاني بالإزدهار والتقدم.
المراجع المستخدمة:
باللغة العربية:
1.                  الاتحاد يتأهل إلى ربع نهائي كأس الآسيوي بفوزه على نسف الأوزبكي. // دمشق: وكالة أنباء سانا 11/5/2010.
2.                  الاثنين منتخب الناشئين وأوزبكستان. // دمشق: صحيفة تشرين 30/10/2010.
3.                  إسلام كريموف: أوزبكستان على طريق المستقبل العظيم. ترجمة: أ.د. محمد البخاري. جدة: مجموعة دار السلام، 1999.
4.                  إسلام كريموف: أوزبكستان على عتبة القرن الحادي والعشرين. بيروت: شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، 1997.
5.                  إسلام كريموف: أوزبكستان على طريق تعميق الإصلاحات الاقتصادية (بيروت: شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، 1996).
6.                  ألفريد فون كريمر: طوبوغرافية دمشق.
7.                  إيفادات ومشاركات خارجية لألعابنا. // دمشق: صحيفة تشرين 10/11/2009.
8.                  أيمن فلحوط: منتخبنا الوطني للناشئين يواجه اليوم نظيره الكوري الديمقراطي. // دمشق: صحيفة تشرين 24/10/2010.
9.                  أيمن فلحوط: قبل الموقعة الآسيوية في طشقند. جمعة: طموحنا الوصول لنهائيات كأس العالم للناشئين. // دمشق: صحيفة تشرين 18/10/2010.
10.               بشار محمد: بعد المشاركة الآسيوية..أحمد جمعة: مصارعتنا على الطريق الصحيح. دمشق: صحيفة تشرين 30/5/2011.
11.               ثمار المقاصد.
12.               جمبازنا الإيقاعي في البطولة الآسيوية. // دمشق: صحيفة تشرين، 25/1/2010.
13.               جمعة بعد خسارة أوزبكستان: أضعنا فرص الفوز فخسرنا. // دمشق: صحيفة الثورة، 3/11/2010.
14.               خالد شويكي: تنتمي إلى عشر دول عربية وأجنبية.. سباق الجولان الدولي للدراجات ينطلق اليوم بمشاركة فرق مهمة. // دمشق: صحيفة تشرين 28/9/2011.
15.               خالد شويكي: الشيخ: رباعنا الأسعد استطاع انتزاع 3 برونزيات آسيوية // دمشق: صحيفة تشرين 18/4/2010.
16.               خروج الفرسان العرب الاربعة من كأس آسيا للناشئين. // لندن: صحيفة القدس العربي، 2/11/2010.
17.               الخريطة الالكترونية في منتدى ياسمين الشام على هذا الرابط http://yasmin-alsham.com/dmasmap/.
18.               رنا رفعت: رحيل الفنان التشكيلي هيشون... أربعون عاماً من العمل في الفن. // اللاذقية: سانا، 1/1/2012.
19.               الرئيس الأسد يهنئ بثورة الفاتح وبالعيد الوطني لسلوفاكيا وأوزبكستان. // دمشق: وكالة أنباء سانا 1/9/2009.
20.               سبعة وثلاثون دولـــة عـربية وأجنبيــة في بطـولة نـادي محافظة دمشق الدولية التاسعة بكرة المضرب // دمشق: صحيفة تشرين 4/6/2010.
21.               سمير المحمود: إلفة الإدلبي في ندوة حوارية..ناضلت من أجل تحرير المجتمع من أكبال التخلف والجهل. // دمشق: صحيفة تشرين، 12/2/2011.
22.               الصحيفة الإلكترونية الأبجدية الجديدة العدد 65- 22/4/2010.
23.               الصحيفة الإلكترونية الأبجدية الجديدة العدد 65/ 30/4/2010.
24.               عبد الله خفته: المسطو والدروبي: المطلوب دعم اليونيفايت بعد إنجازها الآسيوي. // دمشق: صحيفة تشرين من اللاذقية، 12/6/2011.
25.               عقبة زيدان: العلامة أبو منصور الماتريدي // دمشق: صحيفة الثورة، 2/3/2010.
26.               فريق الجيش يغادر إلى أوزبكستان لملاقاة فريق نسف في قارشي. // دمشق: وكالة أنباء سانا 14/3/2010.
27.               كأس آسيا للناشئين.. منتخبنا وأوزبكستان والمكسيك. // دمشق: صحيفة الثورة، 1/11/2010.
28.               أ.د. محمد البخاري: الفنان التشكيلي السوري د. محمد غنوم كان حاضراً... في ذكرى الفنان التشكيلي الأوزبكي تشنغيز أحماروف // دمشق: الصحيفة الإلكترونية الأبجدية الجديدة 27/6/2010.
29.               أ.د. محمد البخاري: "لقاءات رئيس الجالية السورية في جمهورية أوزبكستان" // دمشق: الصحيفة الإلكترونية الأبجدية الجديدة العدد 65 - 23/6/2010.
30.               أ.د. محمد البخاري: صفحة تطور العلاقات العربية الأوزبكستانية في الإنترنيت.
31.               نبيل شاهرلي: كأس الاتحاد الآسيوي ..اليوم الكرامة وناساف // دمشق: صحيفة الثورة 11/5/2010.
32.               ولتسينجر وكارل واتسينجر: الآثار الإسلامية في مدينه دمشق.
33.               يوسف الحكيم: سورية والانتداب الفرنسي. ص 332.
باللغة الروسية:
1.                  إدارة الثروة المائية بشكل مشترك // وكالة أنباء JAHON، 24/5/2010.
2.                  أمينة إيساييفا: نبضات جديدة للتفاؤل السياسي. // طشقند: صحيفة Uzbekistan Today، 13/9/2007.
3.                  أننا إيفانوفا: بعثات المراقبين: الانتخابات في أوزبكستان كانت ديمقراطية وحرة ومنفتحة. // طشقند: وكالة أنباء UZA، 29/12/2009.
4.                  أولجاباييف ن.: لقاء مثمر. // طشقند: صحيفة برافدا فاستوكا، 12/5/2006.
5.                  بطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم. // طشقند: UzReport 16/3/2010.
6.                  بطولة آسيا الحادية عشرة لألعاب الخفة والرشاقة تجري في طشقند. // طشقند: وكالة أنباء UZA، 17/2/2010؛ ووكالة أنباء JAHON، 18/2/2010.
7.                  بلاغ عن خطاب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية باراك أوباما في جامعة القاهرة // وكالة أنباء Jahon بوزارة الخارجية الأوزبكستانية، 8/6/2009.
8.                  بمناسبة مرور 40 عاماً على تأسيس منظمة المؤتمر الإسلامي. // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 17/10/2009.؛ وصحيفة Uzbekistan Today، 22/10/2009.
9.                  التعاون بين جمهورية أوزبكستان ودول الشرقين الأدنى والأوسط إفريقيا. // طشقند: موقع وزارة الخارجية الأوزبكستانية 2010.
10.               تهاني صادقة. // طشقند: وكالة أنباء UZA، 31/12/2010.
11.               تهاني صادقة // طشقند: وكالة أنباء UZA، 7/9/2010.
12.               تهاني صادقة // طشقند: وكالة أنباء UZA، 3/9/2010.
13.               تهاني صادقة. // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 26/11/2009.
14.               تهاني صادقة // طشقند: وكالة أنباء UZA، 7/9/2010.
15.               تهاني صادقة. // طشقند: وكالة أنباء UZA، 5/1/2010.
16.               الرئيس الأوزبكي يستقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية. // طشقند: الصحف المحلية، 15/8/2007.
17.               رئيس جمهورية أوزبكستان إسلام كريموف يستقبل الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي كمال الدين إحسان أوغلي. // طشقند: المكتب الصحفي لرئيس الجمهورية، 13/8/2007.
18.               زاهر طاشحجاييف: فوز لاعبي كرة القدم الأوزبكستانيين. // طشقند: وكالة أنباء UZA، 15/6/2011.
19.               زاهر طاشحجاييف: جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية وسوريا في الربع النهائي. // طشقند: وكالة أنباء UZA، 29/10/2010.
20.               زاهر طاشحجاييف: بدأت بطولة آسيا. // طشقند: وكالة أنباء UZA، 24/10/2010.
21.               استقرار التطور الاقتصادي: اعتراف دولي بخبرة أوزبكستان // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 13/4/2010.
22.               الصحف المحلية الصادرة في طشقند يوم 1/5/2008.
23.               ضيوف مصريين في سمرقند. // طشقند: وكالة أنباء UZA، 13/5/2006.
24.               العلاقات الأوزبكستانية المصرية اختبرها الوقت // طشقند: الصحيفة الإلكترونية UzReport 12/8/2010.
25.               قدم البنك الإسلامي للتنمية مبلغ 35 مليون دولار أمريكي لتجديد نظم المجاري بمدينة طشقند // طشقند: UzReport، 10/5/2010.
26.               كلمة رئيس أوزبكستان تعتبر وثيقة برامجية. // طشقند: وكالة أنباء JAHON 8/2/2010.
27.               لقاء في الجامعة. // طشقند: وكالة أنباء UZA، 16/5/2006.
28.               مشاركة شركة الإذاعة المسموعة والمرئية في ندوة عقدت بسوريا. // طشقند: صحيفة Uzbekistan Today، 14/1/2010.
عناوين إلكترونية:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق