الثلاثاء، 25 أغسطس، 2009

صندوق فوروم كولتوري إي إيسكوستفا أوزبكستانا

صندوق فوروم كولتوري إي إسكوستفا أوزبكستانا "صندوق اللقاء الثقافي والفني الأوزبكي"
تأسس صندوق "فوروم كولتوري إي إسكوستفا أوزبكستانا" في مايو/أيار عام 2004 بمبادرة من شخصيات ثقافية معروفة، ورجال أعمال، ومندوبين عن المجتمع، وكل المهتمين بمستقبل الدولة والمجتمع الأوزبكي. من أجل جذب العلماء والسياسيين والأوساط الاجتماعية للمشاركة في الجهود المبذولة بعملية بعث العلوم والثقافة القومية، وتقديم المعلومات الموضوعية عن التراث الثقافي والتاريخي للشعب الأوزبكي للأوساط الاجتماعية.
وضمت قائمة مؤسسي صندوق "فوروم كولتوري إي إسكوستفا أوزبكستانا" شخصيات ثقافية وفنية بارزة في أوزبكستان، من بينها: المسؤول الفني في مسرح الشباب الأوزبكي نبي عبد الرحمانوف؛ والمخرج السينمائي ذوالفيقار موساكوف؛ وفنان الشعب الأوزبكي الأكاديمي أكمال نور الدينوف (أكمال نور)؛ وفنان الشعب الأوزبكي الحائز على لقب الجدارة، المسؤول الفني في الفرقة السيمفونية إسماعيل جليلوف؛ والفنان الحائز على لقب الجدارة في الفنون بأوزبكستان، أرتيقباي كوزوكوف؛ ورئيس الفرقة السيمفونية الحائز على لقب الجدارة في الفنون بأوزبكستان علي شير إكراموف؛ ومسؤولة فرقة الأطفال للفنون المعروفة "توموشا"، الحائزة على لقب الجدارة في الفنون بأوزبكستان، نادرة كوربانوفا.
ويضم مجلس رعاية صندوق "فوروم كولتوري إي إسكوستفا أوزبكستانا" شخصيات ثقافية بارزة، ارتبطت إبداعاتهم بأوزبكستان، ومن بينهم: رئيس الاتحاد الوطني للإذاعة والتلفزيون إدوارد ساغالاييف؛ ودكتورة العلوم السياسية غولنارة كريموفا؛ والممثل السينمائي أليكساندر عبدولوف؛ والممثل السينمائي والمسرحي ليونيد بورونيفوي؛ ورائد الفضاء فلاديمير جانيبيكوف؛ ورئيس اللجنة التنفيذية للمؤتمر الدولي للفنانين التشكيليين ماسوت فاتكولين؛ وعضو أكاديمية العلوم الطبيعية الروسية، مهندس البناء بوريس ستافيسكي؛ والأكاديمي رجب إسلامبيكوف؛ والمطرب ستاخان رحيموف؛ والمطربة آللا يوشبيه؛ والمطربة يلينا أبرازتسوفا؛ ودكتور العلوم التاريخية، وعالم الآثار، رئيس قسم الشرق في "الإرميتاج" غريغوري سيمينوف؛ والعالم أليكساندر سرغييف؛ وعضو أكاديمية العلوم بجمهوري أوزبكستان إدوارد رتفيلادزيه؛ ورئيسة تحرير "فيديرالنوي غازييتي" زولفيا بونوييفا؛ ورياضية ألعاب الخفة آلينا كاباييفا؛ والممثلة السينمائية والمسرحية فيرا آلينتوفا؛ ورئيس أكاديمية الفنون التشكيلية الأوزبكية، الفنان التشكيلي تورسون علي كوزييف؛ ودكتور العلوم الفنية تيغران مكرتيتشييف؛ وغيرهم.
ويعتبر الصندوق اتحاد تطوعي غير حكومي يدار ذاتياً ومنفتح للمواطنين والمنظمات الاجتماعية لمساندة العلوم الوطنية، والثقافة، والتعليم، والتراث الروحي. وجرى تأسيسه من خلال توافق الآراء لتشكيل علاقات اجتماعية من كل الجوانب لبعث القدرات الروحية القوية للشعب الأوزبكي وتطوير الاقتصاد، والعلوم، والثقافة، والتعليم.
الأهداف: الهدف الرئيسي لصندوق "فوروم كولتوري إي إسكوستفا أوزبكستانا" هو أن يلتف حوله الأصدقاء الحقيقيين لأوزبكستان، والدعوة للتراث الثقافي والتاريخي الغني للشعب الأوزبكي، عن طريق تنظيم المعارض، والحفلات الفنية، ومهرجانات المسرح والسينما، والمؤتمرات واللقاءات الدولية الثقافية وغيرها من أجل تعريف المجتمع الدولي بالتراث الأوزبكي الثقافي والروحي القيم.
ويدعوا صندوق "فوروم كولتوري إي إسكوستفا أوزبكستانا" ويثير اهتمام الشخصيات العلمية والثقافية الأجنبية للتعاون من زملائهم في أوزبكستان.
الأغراض: تجري في عالم اليوم تغييرات اجتماعية وسياسية كبيرة جاءت نتيجة لتطورات الجغرافية والسياسية، وتفاعلات العولمة. ولوحظ في هذه الظروف زيادة أهمية وسط آسيا في العلاقات المتبادلة من ضمن النظام العالمي، وخاصة أوزبكستان. وتجري التبدلات في هذا الإقليم من العالم الذي يعتبر منطقة هامة جداً للدول الكبرى ومختلف التحالفات السياسية، والاقتصادية والعسكرية.
وتتمتع جمهورية أوزبكستان حسب آراء أكثرية المحللين الأجانب بآفاق أكثر من غيرها من دول المنطقة، وتملك ثروات غنية من الخامات المعدنية، وقدرات اقتصادية وعلمية، وتتركز فيها الثروة التاريخية والحضارية لوسط آسيا.
ولكن المعلومات المتوفرة عن أوزبكستان وتراثها الثقافي والتاريخي الغني ليست كلها بالكامل صحيحة وقيمة.
ولهذا يرى الصندوق أن من واجبه تركيز الإمكانيات الفكرية المتوفرة لدى الشخصيات البارزة العلمية ورجال الأعمال والشخصيات الأدبية والفنية، والفنون التشكيلية، والممثلين والمخرجين المسرحيين والسينمائيين، وإمكانيات أوساط رجال الأعمال من أجل زيادة التعريف بالمقدرات العلمية، والثقافية، الغنية للشعب الأوزبكي وتهيئة الظروف لتطوير إمكانيات أوزبكستان، وبعث تقاليد طريق الحرير العظيمة.
ومن أهم وظائف الصندوق القيام بنشاطات توعية. وتقديم إسهام لبعث مشاعر الثقة والتفاهم المتبادل بين الشعوب، ودراسة التراث الثقافي وجذب العلماء والباحثين الأجانب والشخصيات الثقافية ورجال الأعمال للتعاون معه.
وللصندوق فروعاً في باريس، وطوكيو، وموسكو، ويتعاون مع منظمة اليونسكو
أرقام الهاتف والفاكس: ( (99871) 239-27-71; (99871) 239-27-74)
البريد الإلكتروني:
http://www.fundculture.uz/
e-mail:
info@fundculture.uz

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق