الخميس، 24 مارس، 2016

عشرون عاماً من تطور العلاقات العمانية الأوزبكستانية 6


بمناسبة اليوم الوطني لسلطنة عمان أقامت السفارة العمانية لدى جمهورية أوزبكستان مساء اليوم 21/11/2011 حفل استقبال بفندق إنتركونتيننتال طشقند، وكان في مقدمة مستقبلي ضيوف الحفل السفير والقائم بأعمال سفارة سلطنة عمان لدى أوزبكستان محمود بن محمد الرئيسي، وشارك في الحفل ممثلاً عن رئيس جمهورية أوزبكستان البروفيسور عبد العزيز كاميلوف النائب الأول لوزير الخارجية. وعميد السلك الدبلوماسي الأجنبي المعتمد لدى أوزبكستان سفير تركمانستان سلطان بير محميدوف، ورؤساء وأعضاء السلك الدبلوماسي العربي والإسلامي والأجنبي المعتمد لدى جمهورية أوزبكستان، وعدد كبير من الشخصيات الرسمية الهامة، وعدد من رؤساء الجامعات من بينهم رئيس جامعة طشقند الإسلامية، ورئيس المعهد العالي الحكومي للدراسات الشرقية، وشخصيات علمية وثقافية واجتماعية أوزبكية وبعض الشخصيات العربية المقيمة في أوزبكستان.
بدأ الحفل بعزف النشيدين الوطنيين العماني والأوزبكستاني، وبعدها ألقى سعادة السفير محمود بن محمد الرئيسي، كلمة بهذه المناسبة رحب فيها بالبروفيسور عبد العزيز كاميلوف النائب الأول لوزير خارجية جمهورية أوزبكستان، وأصحاب السعادة السفراء، والضيوف الكرام، وشكرهم على حضورهم ومشاركتهم بالعيد الوطني المجيد الحادي والأربعين للسلطنة. وأشار لمسيرة نهضتها المباركة بقيادة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم– حفظه الله ورعاه، وأكد على أن النهضة المباركة تشكل علامة فارقة انطلقت من خلالها عمان إلى آفاق العزة والتطور وبناء الدولة العصرية القادرة على تحقيق التقدم، ومواكبة التطورات الإنسانية الجارية من حولها في العالم، وتوفير السعادة والرخاء لأبنائها.
وأشار السفير إلى أن البلاد وعبر أربعة عقود سارت بنهضتها المباركة نحو غاياتها المنشودة لتحقيق التنمية البشرية. وكانت التنمية البشرية خلالها تحظى بالأولوية في الخطط والبرامج الحكومية، من أجل تحقيق الرفعة للوطن والمواطنين، وتلبية متطلباتهم، وتحقيق طموحاتهم، وتوفير سبل العيش الكريمة. وأضاف أن الحكومة صبت إهتماماتها وحرصها على أن يبقى المواطن شريكاً للحكومة في عملية التنمية من أجل تطوير الوطن واستمرار تقدمه ورقيه، من خلال المؤسسات التي أقيمت لذلك وتضم مجلس عمان المؤلف من مجلسي الدولة، والشورى اللذان يحظيان بصلاحيات تشريعية وتنفيذية.
وأضاف السفير أن أن السلطنة عرفت دائماً بإنتهاجها لسياسة واضحة المعالم تعتمد على أسس التعاون مع الجميع وفق المبادئ الثابتة المبنية على الإحترام المتبادل، وتشجيع لغة الحوار، ونبذ العنف في معالجة مختلف القضايا للوصول إلى مجتمعات يسودها التآخي والإستقرار. وأن العلاقات العمانية الأوزبكستانية تعتمد على تلك الثوابت أيضاً، وتشهد تطوراً مستمراً بكل مجالات التعاون التي أرسى دعائمها قائدي البلدين.
وأشاد السفير بتوقيع إتفاقية عشق آباد لإنشاء معبر دولي للنقل بالترانزيت، والتي وقعتها كلاً من: عمان وأوزبكستان وتركمانستان وإيران وقطر، واعتبرها ثمرة من ثمار التعاون متعدد الأطراف بين الدول المعنية. وأن عمان تولي إهتماماً كبيراً لهذه الإتفاقية التي من شأنها تشجيع القطاع الخاص في الدول المعنية وتزيد من حجم استثماراتها وقدراتها التجارية في المستقبل.
وفي ختام كلمته هنأ السفير محمود بن محمد الرئيسي، الشعب الأوزبكستاني الصديق بالذكرى العشرين لاستقلال بلاده. وتمنى للعلاقات الثنائية بين البلدين المزيد من التقدم والإزدهار تحت التوجيهات الحكيمة لقائدي البلدين حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه، وأخيه فخامة الرئيس إسلام كريموف. وكرر شكره للجميع لمشاركتهم بإحتفال اليوم الوطني وتمنى لهم ولبلدانهم المزيد من التقدم والإزدهار.
وبعدها قام السفير محمود بن محمد الرئيسي، والبروفيسور عبد العزيز كاميلوف، وعميد السلك الدبلوماسي الأجنبي المعتمد لدى أوزبكستان سفير تركمانستان سلطان بير محميدوف، بتقطيع كعكة العيد التي زينت بعلم وشعار سلطنة عمان، ووجه سعادته الدعوة للجميع للمشاركة بمأدبة العشاء التي أقامتها سفارة سلطنة عمان بهذه المناسبة المجيدة واحتوت على أشهر الأكلات العمانية والعربية.
الخاتمة
وهكذا نكون قد استعرضنا من خلال متابعة لما نشرته وسائل الإعلام والإتصال العربية والأوزبكستانية جانباً من المصالح العربية الأوزبكستانية والعلاقات الثنائية وعلاقات أوزبكستان مع سلطنة عمان.
وسلطنا الأضواء على نتائج الزيارة التي قام بها رئيس جمهورية أوزبكستان إسلام كريموف لسلطنة عمان في تشرين أول/أكتوبر 2009.
منوهين إلى أنه من أجل تحسين وتقوية وتعزيز العلاقات الثنائية العمانية الأوزبكستانية والجماعية بين الدول العربية والإسلامية وأوزبكستان، ومن أجل تهيئة الظروف الملائمة لها وفق تصورنا لا بد من:
- دعم المجلس المشترك لرجال الأعمال والغرف التجارية والصناعية والزراعية العمانية والأوزبكستانية ليكون مقره في طشقند ومسقط، وإسناد له مهمة البحث عن أوجه تنشيط العلاقات الإقتصادية والتجارية والإستثمارية بين البلدين؛
- وإنشاء ملتقى إعلامي عماني أوزبكستاني تشارك فيه أجهزة الإعلام العمانية والأوزبكستانية (المؤسسات الصحفية والإذاعتين المسموعة والمرئية والمنظمات المهنية للصحفيين) يكون صلة وصل لتبادل المواد الإعلامية ونشرها للتعريف بالقضايا التي تهم الجانبين، وتشجيع تبادل المراسلين الصحفيين في البلدين؛
- وإنشاء ملتقى للجامعات ومؤسسات البحث العلمي العمانية والأوزبكستانية، تسند له مهمة توسيع وتعميق التعاون العلمي وتبادل الطلاب والأساتذة والمناهج بين الجانبين؛
- والتوسع بإفتتاح خطوط جوية مباشرة بين طشقند ومطارات سلطنة عمان، ومن بينها خطوط للترانزيت تمر في خط سيرها عبر أكثر من دولة لتحقيق الجدوى الإقتصادية؛
- وتشجيع إنشاء خطوط الترانزيت والمواصلات البرية وبالسكك الحديدية والبحرية وتوسع القائم منها بين الجانبين.
- والعمل على إنشاء جمعية صداقة عمانية أوزبكستانية في طشقند من أبرز الشخصيات الإجتماعية الأوزبكستانية بالتعاون بين سفارة سلطنة عمان لدى أوزبكستان، والمجلس الأوزبكستاني لجمعيات الصداقة والعلاقات الثقافية والتربوية مع الدول الأجنبية، لتنشيط الدبلوماسية الشعبية بين البلدين لما فيه من فائدة للبلدين.
ونعتقد أن كل ذلك سيساعد على تهيئة الظروف الملائمة لعلاقات الأخوة والصداقة القائمة بين الشعبين العماني والأوزبكستاني. ويقدم خدمة للدارسين والمهتمين بالعلاقات الثنائية العمانية الأوزبكستانية.
وبمناسبة مرور 20 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين سلطنة عمان وجمهورية أوزبكستان لا يسعني إلا أن أتقدم بأسمى التهاني والتبريكات للقيادتين العمانية والأوزبكستانية وأجمل التمنيات للشعبين العماني والأوزبكستاني بالإزدهار والتقدم.
المراجع المستخدمة:
باللغة العربية:
1.                  إسلام كريموف: أوزبكستان على طريق المستقبل العظيم. ترجمة: أ.د. محمد البخاري. جدة: مجموعة دار السلام، 1999.
2.                  إسلام كريموف: أوزبكستان على عتبة القرن الحادي والعشرين. بيروت: شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، 1997.
3.                  إسلام كريموف: أوزبكستان على طريق تعميق الإصلاحات الاقتصادية. بيروت: شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، 1996.
4.                  بيان مشترك في ختام زيارة الرئيس الأوزبكستاني يؤكد على تعزيز التعاون والمحافظة على الإرث التاريخي جلالة السلطان وإسلام كريموف يستكملان مباحثاتهما لدعم العلاقات الثنائية وتعزيزها وتوقيع 9 مذكرات تفاهم و6 اتفاقيات تشمل إنشاء صندوق مشترك برأسمال يصل لـ 600 مليون دولار. // مسقط: صحيفة الوطن، 6/10/2009.
5.                  جلالة السلطان على رأس مستقبلي الرئيس الأوزبكستاني. جلالته وكريموف يبحثان سبل تعزيز العلاقات الوطيدة والمستجدات الدولية. // مسقط: العمانية، صحيفة الوطن، 5/10/2009.
6.                  جلالة السلطان في مقدمة مستقبلي الرئيس الأوزبكستاني. // مسقط: العمانية، صحيفة الوطن، 5/10/2009.
7.                  جلالته يقيم حفل غداء خاص تكريما لرئيس أوزبكستان قبيل مغادرة الضيف الأوزبكي البلاد. // مسقط: صحيفة الوطن، 6/10/2009.
8.                  جلالته يقيم حفل عشاء للرئيس الأوزبكستاني. // مسقط: العمانية، صحيفة الوطن، 5/10/2009.
9.                  رأي الوطن: جذور مشتركة بين السلطنة وأوزبكستان. // مسقط: صحيفة الوطن، 5/10/2009.
10.               الرئيس الأوزبكستاني يزور جامع السلطان قابوس الأكبر ومتحف قوات السلطان المسلحة. // مسقط: صحيفة الوطن، 6/10/2009.
11.               رئيس أوزبكستان يبدأ زيارة رسمية للسلطنة.. اليوم. // مسقط: صحيفة الوطن، 4/10/2009.
12.               رئيس تركمانستان يستقبل الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية. // مسقط: العمانية من عشق أباد، 25/4/2011.
13.               السلطنة وأوزبكستان // مسقط: وكالة الأنباء العمانية 24/4/2010.
14.               السلطنة توقع اتفاقية إنشاء محور دولي للنقل والعبور مع قطر وإيران وتركمانستان وأوزباكستان. // مسقط: جريدة عمان نقلاً عن وكالة أنباء العمانية من عشق اباد 25/4/2011.
15.               السلطنة وأوزبكستان // مسقط: وكالة الأنباء العمانية 22/3/2010.
16.               صفحة تطور العلاقات العربية الأوزبكستانية http://muhammad-2010.blogspot.com/2009/11/blog-post_9965.html
17.               وزير التجارة والصناعة يتوجه الى أوزبكستان // مسقط: وكالة الأنباء العمانية 18/3/2010.
18.               عبدالله الغاوي: في كأس آسيا للناشئين بطشقند منتخبنا يلاقي نظيره السوري بحتمية الفوز وتجديد الأمل مطلوب فورا تغيير الصورة وتخطي آثار لقاء إيران. // مسقط: صحيفة الوطن، 25/10/2010.
19.               غدا بداية العام الهجري الجديد جلالة السلطان يتبادل التهاني بحلول ذكرى الهجرة النبوية. // مسقط: وكالة الأنباء العمانية، 6/12/2010.
باللغة الروسية:
1.                  إدارة الثروة المائية بشكل مشترك // وكالة أنباء JAHON، 24/5/2010.
2.                  إرادة عماروفا: لقاء تجاري لأوساط رجال الأعمال. // طشقند: وكالة أنباء UZA، 31/3/2009.
3.                  استقرار التطور الاقتصادي: اعتراف دولي بخبرة أوزبكستان // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 13/4/2010.
4.                  استقبال بمقر آق ساراي // طشقند: وكالة أنباء UZA، 14/5/2010.
5.                  استقبال في آق ساري // طشقند: وكالة أنباء UZA 22/3/2010.
6.                  إسلام كريموف استقبل وزير الاقتصاد الوطني، نائب رئيس مجلس الشؤون المالية وثروات الطاقة بسلطنة عمان. // طشقند: وكالة أنباء UZA 31/3/2009.
7.                  آفاق توسيع التعاون الأوزبكستاني العماني. // طشقند: صحيفة Uzbekistan Today، 17/7/2008.
8.                  افتتاح سفارة سلطنة عمان في طشقند // صحيفة Uzbekistan Today، 21/1/2010.
9.                  أننا إيفانوفا: بعثات المراقبين: الانتخابات في أوزبكستان كانت ديمقراطية وحرة ومنفتحة. // طشقند: وكالة أنباء UZA، 29/12/2009.
10.               أوزبكستان عمان أصداء الزيارة على أعلى المستويات. // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 13/10/2009.
11.               أوزبكستان عمان مرحلة جديدة من العلاقات الثنائية. // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 6/10/2009.
12.               أوزبكستان وعمان توسعان آفاق التعاون. // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 3/10/2009.
13.               أوزبكستان وعمان توسعان العلاقات. // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 25/8/2008.
14.               أولجاباييف ن.: لقاء مثمر. // طشقند: صحيفة برافدا فاستوكا، 12/5/2006.
15.               أمينة إيساييفا: نبضات جديدة للتفاؤل السياسي. // طشقند: صحيفة Uzbekistan Today، 13/9/2007.
16.               بلاغ عن خطاب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية باراك أوباما في جامعة القاهرة // وكالة أنباء JAHON، بوزارة الخارجية الأوزبكستانية، 8/6/2009.
17.               بمناسبة مرور 40 عاماً على تأسيس منظمة المؤتمر الإسلامي. // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 17/10/2009.؛ وصحيفة Uzbekistan Today، 22/10/2009.
18.               تعاون الدول والأقاليم // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 24/5/2010.
19.               التعاون بين جمهورية أوزبكستان ودول الشرقين الأدنى والأوسط إفريقيا. // طشقند: موقع وزارة الخارجية الأوزبكستانية 2010. http://mfa.uz/rus/mej_sotr/uzbekistan_i_strani_mira/
20.               تعزيز العلاقات الثنائية الأوزبكستانية العمانية. // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 31/12/2008.
21.               توسع التعاون مع عمان // صحيفة Uzbekistan Today، 4/2/2010.
22.               تهاني صادقة // طشقند: وكالة أنباء UZA، 7/9/2010.
23.               تهاني صادقة // طشقند: وكالة أنباء UZA، 3/9/2010.
24.               تهاني صادقة. // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 26/11/2009.
25.               توقيع اتفاقية تعاون بين غرفتي التجارة والصناعة الأوزبكستانية والعمانية. // طشقند: الصحيفة ألإلكترونية UzReport، 31/12/2008.
26.               جلسة مجلس الشيوخ في المجلس الأعلى الأوزبكستاني // طشقند: وكالة أنباء UZA، 8/5/2010.
27.               جمشيد موطالوف: توسيع الصلات بين أوزبكستان وسلطنة عمان. // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 23/8/2008.
28.               جمشيد مطالوف: آفاق توسع التعاون الأوزبكستاني العماني. // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 15/7/2008.
29.               خليل بن عبد الله الخونجي: رئيس جمهورية أوزبكستان سياسي بعيد النظر، وبثقة يقود بلاده نحو الازدهار. // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 6/10/2009.
30.               دفعة لتفعيل التعاون بين أوزبكستان وعمان. // طشقند: الصحيفة الإلكترونية UzReport، 30/3/2009.
31.               الرئيس الأوزبكي يستقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية. // طشقند: الصحف المحلية، 15/8/2007.
32.               رئيس جمهورية أوزبكستان إسلام كريموف يستقبل الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي كمال الدين إحسان أوغلي. // طشقند: المكتب الصحفي لرئيس الجمهورية، 13/8/2007.
33.               زيارة رئيس جمهورية أوزبكستان لسلطنة عمان. // طشقند: وكالة أنباء UZA، 2/10/2009. ووكالة أنباء JAHON، ووكالة أنباء نوفوستي، 3/10/2009.
34.               زيارة وفد عماني لأوزبكستان. // طشقند: الصحف المحلية، 22/8/2008.
35.               الصحف المحلية الصادرة في طشقند يوم 1/5/2008.
36.               ضيوف مصريين في سمرقند. // طشقند: وكالة أنباء UZA، 13/5/2006.
37.               العلاقات الأوزبكستانية المصرية اختبرها الوقت // طشقند: الصحيفة الإلكترونية UzReport 12/8/2010.
38.               غادر الرئيس إلى مسقط. // طشقند: وكالة أنباء UZA، 4/10/2009.
39.               قانون جمهورية أوزبكستان // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 15/5/2010.
40.               قدم البنك الإسلامي للتنمية مبلغ 35 مليون دولار أمريكي لتجديد نظم المجاري بمدينة طشقند // طشقند: UzReport، 10/5/2010.
41.               كلمة رئيس أوزبكستان تعتبر وثيقة برامجية. // طشقند: وكالة أنباء JAHON 8/2/2010.
42.               لقاء في الجامعة. // طشقند: صحيفة برافدا فاستوكا 26/4/2008.
43.               لقاء في الجامعة. // طشقند: وكالة أنباء UZA، 16/5/2006.
44.               لقاءات وفد سلطنة عمان. // طشقند: الصحف المحلية، 23/8/2008.
45.               مدينة أوماروفا: لقاء تجاري لرجال الأعمال // طشقند: وكالة أنباء UZA، 23/3/2010.
46.               المقدرات الاستثمارية وتعاون المنافع المتبادلة بين أوزبكستان وعمان // طشقند: الصحيفة الإلكترونية UzReport، 23/3/2010.
47.               نادره منظوروفا: وفد عماني في أوزبكستان. // طشقند: الصحف المحلية 23/4/2008.
48.               وحيد لقمانوف: لقاء إسلام كريموف مع قابوس بن سعيد. // طشقند: وكالة أنباء UZA، 4/10/2009.
49.               وحيد لقمانوف: أوزبكستان عمان إمكانيات جديدة للتعاون. // طشقند مسقط طشقند: UZA، 5/10/2009؛ ووكالة أنباء JAHON، 6/10/2009؛ وصحيفة Uzbekistan Today ، 8/10/2009.
50.               وسائل الإعلام الجماهيرية العمانية تتحدث عن أوزبكستان // طشقند: وكالة أنباء JAHON 2/4/2010.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق