الخميس، 16 يناير، 2014

العلاقات الثنائية الإماراتية الأوزبكستانية 5


وعلى أرض ملعب بختاكور وملعب جار بدأت بطولة آسيا بكرة القدم للناشئين حتى سن الـ 16 يوم 24/10/2010. التي تنظمها فيدرالية كرة القدم الآسيوية بالإشتراك مع وزارة الشؤون الثقافية والرياضة في أوزبكستان وفيدرالية كرة القدم في أوزبكستان. وتتنافس على البطولة فيها منتخبات الناشئين من 16 دولة آسيوية. وهذه المرة الثانية التي تستقبل طشقند بطولة آسيا بكرة القدم بين الناشئين. وفي بطولة آسيا التي تنظم للمرة الـ 14 سيتنافس منتخب أوزبكستان للناشئين في المجموعة (A) مع منتخبات طاجكستان والأردن وإندونيسيا. والقيت على عاتق أليكسي يفستافييف مهمة النجاح للحصول على شرف المشاركة في بطولة العالم. وستتنافس في المجموعة (B) منتخبات إيران وسوريا وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية وعمان. وأخذت منتخبات تيمور الشرقية واليابان وأستراليا وفيتنام أماكنها في المجموعة (C). وستتنافس منتخبات الناشئين للصين والإمارات العربية المتحدة والعراق والكويت ضمن المجموعة (D). ووفق أنظمة المباريات المنتخبات التي ستشغل المركزين الأولين في كل مجموعة ستخرج للربع النهائي. والمنتخبات االأربعة لأقوى في بطولة آسيا ستدافع عن شرف القارة الآسيوية في بطولة العالم للناشئين التي ستجري في العام القادم بالمكسيك. ومنتخب أوزبكستان للناشئين في الدور الأول لبطولة آسيا الذي جرى في ملعب بختاكور فاز على منتخب إندونيسيا بـ 0:3 (ز. طاشحجاييف: بدأت بطولة آسيا // طشقند: وكالة أنباء UzA، 24/10/2010).


أثناء المباراة
يبدأ اليوم منتخبنا الوطني للناشئين لكرة القدم مشواره في نهائيات كأس أمم آسيا التي تستضيفها العاصمة الأوزبكية طشقند حتى 7 نوفمبر/تشرين ثاني المقبل، بملاقاة نظيره الكويتي في الساعة الرابعة بتوقيت الإمارات، ويبحث منتخبنا عن الفوز في لقاء اليوم، الذي يأتي لحساب المجموعة الرابعة في البطولة، والتي تفتتح اليوم بلقاء العراق والصين. واختتم منتخبنا الوطني تحضيراته لمباراة اليوم بمشاركة 23 لاعبا، بقيادة المدرب الوطني بدر صالح فيما تم استبعاد اللاعب مروان سرور تطبيقا لنظام البطولة باقتصار القائمة على 23 لاعبا. وشهد التدريب الختامي روحا معنوية عالية ورغبة من اللاعبين في تحقيق الفوز، فيما اطمأن المدرب بدر صالح على خلو قائمة الفريق من أي لاعب مصاب، باستثناء كدمات للاعبين سعيد الرواحي وصلاح الحمادي وصفها طبيب المنتخب الدكتور عبد الله بارون بأنها بسيطة، واشتمل التدريب الذي استمر لمدة45 دقيقة على تمارين بالكرة.
من جانبه أنهى المنتخب الكويتي تحضيراته لمواجهة منتخبنا، فيما أكد مدربه البرتغالي ادغار خلال المؤتمر الصحفي الذي جمع مدربي المجموعة الرابعة على أهمية مباراة اليوم بالنسبة لفريقه، مشيرا في الوقت نفسه إلى قوة منتخبنا وتميزه بالتنظيم داخل الملعب وفقا لما شاهده له من بعض المباريات التي لعبها الأبيض، وأضاف قائلا: “هدفنا التأهل إلى الدور الثاني، لكنني على يقين بأن كل المنتخبات المشاركة في البطولة قوية، وتسعى بدورها للتأهل إلى الدور الثاني ومن ثم للتأهل إلى المونديال والمنافسة على لقب البطولة، لدينا بعض المعلومات عن المنتخب الإماراتي ونأمل أن نحقق الانتصار اليوم”. بدوره قال خالد محمد إبراهيم مساعد مدرب منتخبنا في المؤتمر الصحفي "أنالأبيضيلعب منافسات الدور الأول للبطولة بطموح التأهل إلى الدور الثاني، ومن ثم إلى نهائيات كأس العالم"، في حين أكد على القوة الفنية التي تتميز بها منتخبات المجموعة الرابعة كافة، مشيرا إلى أن ذلك سيمثل تحديا للفريق من أجل تحقيق النتائج الإيجابية، مع التشديد على أهمية بدء البطولة بتحقيق نتيجة الانتصار على الكويت، فيما قدم التهنئة لكل المنتخبات التي تأهلت إلى نهائيات كأس آسيا، مشيرا إلى أنها تتسم بالقوة الفنية. أما لاعب منتخبنا خالد مبارك فأكد أنه وزملاءه فخورون بالمشاركة في نهائيات كأس آسيا، مضيفا: "نأمل أن نقدم المردود الجيد في البطولة، لاسيما أن هدفنا التأهل إلى كأس العالم ومن ثم الفوز باللقب الآسيوي". وأكد الدكتور سليم الشامسي عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة رئيس بعثة منتخبنا الوطني للناشئين المشارك في البطولة الآسيوية المقامة حاليا في طشقند إهتمام إتحاد الكرة بالمنتخبات الوطنية بأعمارها السنية كافة، وأوضح ان الاتحاد يصرف ما يقارب 80% من ميزانية على إعداد المنتخبات الوطنية ومشاركتها في المحافل الدولية، حيث إن منتخباتنا الوطنية للفئات العمرية تستأثر بـ 40% - 45% من ميزانية الاتحاد.
وتمنى الشامسي أن يظهر "الأبيض" بصورة مشرفة في نهائيات كأس آسيا تليق بالتطور الحاصل للكرة الإماراتية، مجددا التأكيد على أن هدف منتخبنا الأساسي من البطولة القارية هو التأهل إلى نهائيات كأس العالم. مضيفا: "علينا أن نتعامل مع كل مباراة على حدة، والفريق مهيأ نفسيا وفنيا وبدنيا لذلك". وشدد رئيس بعثة منتخبنا في البطولة الآسيوية على أهمية الخروج بانتصار في مباراة اليوم وحصد النقاط الثلاث، مستطردا: الفوز في المباراة الأولى يمنح الفريق دعما معنويا كبيرا لمواصلة المشوار، وأتمنى أن تكون البداية قوية لمنتخبنا في البطولة. وكان الشامسي قد التقى اللاعبين وأكد لهم: "جئنا إلى طشقند من أجل تمثيل الإمارات خير تمثيل، الخسارة واردة في كرة القدم مثل الفوز، ولكن يجب أن نقدم كل ما لدينا من أجل تمثيل الإمارات خير تمثيل والمنافسة من أجل التأهل إلى نهائيات كاس العالم ونقدم ذلك هدية للإمارات". وأشار إلى أن الاتحاد برئاسة محمد خلفان الرميثي وضع خطة طموحة تتمثل في الوصول بمنتخباتنا الوطنية إلى البطولات العالمية والقارية، لاسيما أنها مناسبات رياضية مهمة لرفع علم الإمارات، مضيفا: "بدأنا البداية الصحيحة، وأتمنى أن تستمر هذه العناصر بتألقها لتبلغ نهائيات كأس العالم، وعندما تكبر وتنخرط في صفوف المنتخب الأول بأن تشارك أيضا في البطولات العالمية والقارية". وخلص رئيس بعثة منتخبنا بالقول: تبقى المشاركة في نهائيات كأس العالم لأي من منتخبات الفئات العمرية طموح كل اتحاد رياضي وكل رياضي، كما أن "المونديال" البطولة الأكبر في كرة القدم لمنتخبات الناشئين والشباب، ويبقى التأهل طموحا ومن يجتهد سيصل هدفه.
وأبدى مدرب منتخبنا الوطني للناشئين بدر صالح قلقه من ضغط جدول مباريات البطولة وتاثيره على الجانب البدني لبعض اللاعبين، لاسيما العائدين من الإصابة مؤخراً. واقترح مدرب منتخبنا من خلال الاستمارات التي وزعها الاتحاد الآسيوي على المدربين بأن يعتمد نظام جديد للبطولة بإقامة المباراة التالية عن سابقتها بعد 72 ساعة وليس 48 ساعة كما هو معمول به حاليا، كما اقترح أيضا إجراء 5 تبديلات بدلا من 3 فقط بهدف منح أكبر عدد من اللاعبين الناشئين فرصة المشاركة في المباريات. وعقد الاجتماع الفني للبطولة، وتم من خلاله التأكيد على أن اللون الأبيض لمنتخبنا يعد لون الزي الأساسي للمنتخب الذي سيخوض به مباراة اليوم، والأحمر هو لون الزي الاحتياطي، حضر الاجتماع عبد الرحمن الحداد مدير المنتخب والزميل سالم النقبي المنسق الإعلامي لمنتخبنا. كما تم التنبيه على ممثلي المنتخبات المشاركة الالتزام بالمبادئ الأساسية وروح الصداقة وطريقة الدخول وتبادل السلام، وضرورة مرور الوفد بأكمله بعد نهاية المباراة من خلال الموقع المخصص للإعلام (المنطقة المختلطة) وذلك لمنح أجهزة الإعلام الفرصة لإجراء الحوارات القصيرة مع اللاعبين بالإضافة إلى الأمور الفنية المتعلقة بمواعيد حضور المنتخبات إلى الملعب خاصة بالاطلاع على لوائح البطولة. وأقام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم "سيمناراً طبيا" للأجهزة الطبية للمنتخبات المشاركة في نهائيات كأس آسيا المقامة حاليا في العاصمة الأوزبكية طشقند. وشارك طبيب منتخبنا الدكتور عبد الله بارون إلى جانب منير الجزايرلي طبيب إعادة التأهيل في السيمنار، وتم خلال السيمنار من خلال محاضراته التي قام بالإلقاء فيها 4 محاضرين كيفية الفحص بالرنين المغناطيسي لمكافحة التلاعب بأعمار اللاعبين، وفحص المنشطات (عمر جمعة: منتخبنا للناشئين يبدأ المشوار الآسيوي بلقاء الكويت اليوم // أبو ظبي: صحيفة الإتحاد، 25/10/2010).
بطاقة التأهل للدور قبل النهائي حجزها منتخب أوزبكستان المضيف عقب فوزه على سوريا 1-2 على ستاد باختاكور. وتلتقي أوزبكستان في الدور قبل النهائي يوم الخميس المقبل مع أستراليا. وكان المنتخب الأوزبكي تصدر المجموعة الأولى في الدور الأول برصيد 7 نقاط من ثلاث مباريات وبفارق نقطتين أمام الأردن، مقابل 3 نقاط لإندونيسيا ونقطة واحدة لطاجيكستان، حيث فاز الفريق على إندونيسيا 1-3 ثم تعادل مع الأردن صفر- صفر قبل أن يتغلب على طاجيكستان 8-1. وفي المقابل حصل منتخب سوريا على المركز الثاني في المجموعة الثانية برصيد 5 نقاط من ثلاث مباريات أيضاً وبفارق نقطتين خلف كوريا الشمالية، مقابل 4 نقاط لإيران ولا شيء لعُمان، حيث تعادلت مع كوريا الشمالية 1-1 ثم فازت على عُمان 1- صفر قبل أن تتعادل مع إيران 1-1 (سوريا تودع أمام أوزبكستان. // أبوظبي: جريدة الاتحاد، 2/11/2010). واسدل الستار على فعاليات دور الثمانية لبطولة كأس آسيا للناشئين لكرة القدم بخروج جميع الفرق العربية المشاركة من البطولة. وودعت منتخبات الأردن وسورية والعراق والإمارات البطولة اليوم بعد أن تعرضت جميعا للهزيمة. وتقام مباراتا المربع الذهبي للبطولة التي تقام حاليا في أوزبكستان بلقاء اليابان مع كوريا الشمالية وأستراليا مع اوزبكستان. وتغلب المنتخب الياباني على نظيره العراقي 3/1 فيما فاز المنتخب الأسترالي على نظيره الإماراتي 3/2 بعد وقت إضافي وفاز منتخب كوريا الشمالية على الأردن 4/صفر واوزبكستان على سورية 2/1. يشار إلى أن المنتخبات الحاصلة على المراكز الأربعة الأولى في البطولة تحصل على بطاقات التأهل للمشاركة في كأس العالم للناشئين تحت 17 عاماً التي تقام العام المقبل في المكسيك (خروج الفرسان العرب الاربعة من كأس آسيا للناشئين. // لندن: صحيفة القدس العربي، 2/11/2010).
وألقى محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الضوء على النشاطات التي يقوم بها الاتحاد في مجال تطوير كرة القدم وكذلك المسؤولية الاجتماعية، وذلك خلال لقائه مع رئيس وزراء أوزبكستان شوكت ميرزيوييف أمس الأول. وأوضح ابن همام أهمية مشروع "الحلم الآسيوي" الذي أطلق هذا العام، وخاصة من خلال البداية الإيجابية المميزة عبر برنامج "ميدنايا فوتبول" الذي أقيم في ماليزيا، موضحاً أن هذا البرنامج قابل للتطبيق في أوزبكستان. وقال ابن همام: "أوزبكستان يمكن أن تستفيد من مشروع ميدنايت فوتبول، والذي يستهدف فئة الشباب الأقل حظاً، من أجل إبعادهم عن الشوارع وجذبهم بشكل أكبر لممارسة ومتابعة كرة القدم". وأضاف: "تستطيع أوزبكستان أيضا أن تنضم إلى مشروع الرؤية الآسيوية، وذلك من أجل مساعدة البرامج المطبقة حالياً لتطوير كرة القدم في البلاد وخاصة في الأقاليم والمقاطعات خارج طشقند". وذكر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في موقعه على الإنترنت أن ابن همام قام بزيارة إلى أوزبكستان لحضور المباراة النهائية لبطولة آسيا للناشئين (تحت 16 عاما) وتتويج الفرق الفائزة، حيث أقيمت المباراة النهائية أمس الأول وانتهت بفوز المنتخب الكوري الشمالي على أوزبكستان المضيفة 2- صفر. يذكر أن محمد بن همام قد حظر نهائي كأس الاتحاد الآسيوي الذي اقيم على ستاد جابر في الكويت السبت الماضي بين القادسية الكويتي والاتحاد السوري، وانتهت المباراة بفوز الأخير الذي توج باللقب للمرة الأولى في تاريخه (محمد بن همام يلتقي رئيس وزراء أوزبكستان. // أبوظبي: صحيفة الاتحاد، 9/11/2010).


استقبل الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في مكتبه اليوم اللواء مختار نيازوف نائب رئيس الأمن القومي الأوزبكستاني والوفد المرافق له. وتم خلال المقابلة تبادل وجهات النظر بشأن عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين وسبل تعزيز التعاون في المجالات ذات الصلة.حضر المقابلة اللواء ناصر لخريباني النعيمي أمين عام مكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والعميد علي خلفان الظاهري مدير عام شؤون القيادة في شرطة أبوظبي (سيف بن زايد يستقبل مسؤولا أوزبكيا. // أبو ظبي: وكالة أنباء وام، 8/11/2010). والتقى العميد علي خلفان الظاهري مدير عام شؤون القيادة في شرطة أبوظبي وفد شرطة أوزبكستان برئاسة اللواء مختار نيازوف نائب رئيس الأمن القومي الاوزبكي خلال زيارة قام بها الوفد اليوم إلى مقر إدارتي التفتيش الأمني والأسلحة والمتفجرات التابعتين للإدارة العامة لشؤون الأمن والمنافذ في شرطة أبوظبي. وتم خلال اللقاء بحث سبل دعم التعاون وتبادل الخبرات في المجالات الشرطية والأمنية المختلفة بحضور العميد أحمد نخيرة مدير إدارة حقوق الإنسان بوزارة الداخلية والمقدم جمال حبش مدير إدارة التفتيش الأمني والمقدم سالم حمود سالم نائب مدير إدارة الأسلحة والمتفجرات وعدد من الضباط. وقدم الظاهري للوفد نبذة عن استراتيجية شرطة أبوظبي المتصلة بالخطة الاستراتيجية لحكومة أبوظبي والخطة الاستراتيجية لوزارة الداخلية المرتبطة بالخطة الاستراتيجية للحكومة الاتحادية في تطوير وتحديث الإمكانات البشرية والفنية خصوصاً في مجالات التدريب واستخدام التقنيات الحديثة وتوظيفها في مجالات الأمن المختلفة.

الوفد الأوزبكي يطلع على استراتيجية التطوير
وأشار إلى حرص القيادة الشرطية على تنمية مهارات منتسبيها من خلال عقد الدورات المتقدمة واستخدام التكنولوجيا الحديثة في مكافحة الجريمة ودعم الأمن والاستقرار في البلاد. وكان وفد الشرطة الأوزبكي شاهد عرضاً مشتركاً لفريق التفتيش الأمني المتخصص في الكشف عن الممنوعات والمتفجرات وفريق الأبطال التابع للأسلحة والمتفجرات حيث اظهر الفريقان قدراتهما ومهاراتهما في التعامل مع المتفجرات من خلال سيناريو لتفتيش قرية بضائع والكشف بالاستعانة بوحدة الكلاب البوليسية عن وجود متفجرات في إحدى الحقائب ومن ثم تعامل معها فريق الإبطال بواسطة العربة الآلية التي توجه عن بعد. كما شاهد الوفد عروضاً لفريق الـ "كي 9" للبحث والإنقاذ باستخدام الكلاب البوليسية المدربة عن مهارات البحث والإنقاذ عن الضحايا .. كما قدمت فقرة عن عمليات التفتيش الذاتي والمستخدمة في المطارات وفقرة أخرى عن الاقتحام والمداهمة والضبط. واستمع الوفد الزائر إلى شرح عن محتويات معرض الأسلحة والمتفجرات واستخداماتها .. واشتمل المعرض على المعدات والأجهزة المستخدمة في الكشف والإبطال والعربة الآلية وتعرف في معرض التفتيش الأمني إلى أهم الأدوات والمعدات المستخدمة في أداء المهام. وفي ختام الزيارات تم تبادل الدروع والهدايا التذكارية بين شرطة أبوظبي والوفد الأوزبكستاني (وفد أوزبكي يطلع على استراتيجية التطوير والتحديث بشرطة أبوظبي. // أبو ظبي: وكالة أنباء وام، 9/11/2010).
تسلم رئيس جمهورية أوزبكستان إسلام كريموف تهاني من قادة الدول الأجنبية والمنظمات الدولية الهامة بمناسبة الإحتفال بعيد الأضحى المبارك تضمنت أصدق التمنيات بالصحة الجيدة والسعادة والخير والسلام والتوفيق للشعب الأوزبكستاني من: رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان؛ ومن نائب الرئيس رئيس وزراء الإمارات العربية المتحدة، حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. ولم تزل التهاني مستمرة بالوصول (تهاني صادقة. // طشقند: وكالة أنباء UzA، 15/11/2010).
رئيس جمهورية أوزبكستان إسلام كريموف يوم 6/12/2010 بمقره بقصر آق ساراي تسلم أوراق اعتماد محمد حارب بيريد المحيربي ومحمد عمران وموفق محمد أحمد عجلوني ويوسيخيسا كورودا المعينين سفراء مفوضين فوق العادة لدى أوزبكستان لدولة الإمارات العربية المتحدة والجمهورية الشعبية البنغلاديشية والمملكة الأردنية الهاشمية واليابان. وأثناء تسلمه لأوراق الإعتماد هنأ قائد الدولة الدبلوماسيين بتعيينهم بهذه المناصب المسؤولة وتمنى لهم النجاح بمهمتهم في أوزبكستان. وأشار إلى أن أوزبكستان تطور علاقات تعاون ومنافع متبادلة مع هذه الدول. وتعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة شريكاً إقتصادياً واستثمارياً مضموناً لأوزبكستان في الخليج. وأن الزيارة الرسمية التي قام بها الرئيس إسلام كريموف لدولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2008 رفعت مستوى العلاقات بين البلدين إلى مستوى نوعي جديد، وعززت الأسس الحقوقية للعلاقات الثنائية، وتستخدم حالياً إمكانيات جديدة لتوسيع التعاون بين البلدين في جميع المجالات. وينشط تبادل الوفود على مختلف المستويات، وبشكل دائم تنظم لقاءات تجارية لأوساط رجال الأعمال من البلدين. وتعمل في أوزبكستان نحو سبعين منشأة مشتركة، أنشأت بمشاركة مستثمرين من الإمارات العربية المتحدة، ومكاتب لأكثر من عشرين شركة من هذه الدولة. وهذه الشركات تتاجر بالإلكترونيات، والنسيج، والصناعات الغذائية، وبإنتاج مواد البناء، وتقدم خدمات النقل. وعبر محمد حارب بيريد المحيربي، عن أن دولة الإمارات العربية المتحدة تساند مستقبل تطور صلات الشراكة مع أوزبكستان وأنه خلال مهمته الدبلوماسية سيقوم بكل الجهود من أجل توسيع التعاون الثنائي (تسلم أوراق إعتماد. // طشقند: وكالة أنباء UzA، 6/12/2010).
تلقى رئيس جمهورية أوزبكستان إسلام كريموف تهاني قلبية من قادة الدول والحكومات وقادة المنظمات والشركات الدولية بمناسبة قرب حلول العام الجديد 2011 عبروا فيها عن تمنياتهم الصادقة بالتوفيق والسلام والإزدهار والصحة والنجاح للقائد الأوزبكي والشعب الأوزبكستاني. ومن بينها تهاني من رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة خليفة بن زايد آل نهيان؛ ونائب الرئيس رئيس الوزراء في دولة الإمارات العربية المتحدة حاكم إمارة دبي محمد بن راشد آل مكتوم. هذا ولم تزل التهاني الصادقة مستمرة بالوصول (تهاني صادقة. // طشقند: وكالة أنباء UzA، 30/12/2010).
تلقى الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان رئيس الاتحاد الآسيوي للشطرنج دعوة خاصة من رئيس منطقة وسط آسيا للشطرنج ورئيس اتحاد أوزبكستان للشطرنج لحضور وافتتاح منافسات بطولة طشقند الدولية للشطرنج، المقرر إقامتها في طشقند من 17 إلى 25 مارس/آذار القادم بمشاركة واسعة وكبيرة تضم نخبة من أبرز لاعبي الشطرنج وكبار أساتذة اللعبة آسيوياً وعالمياً. وفي إطار الحرص على تطوير الشطرنج الآسيوي والحفاظ على ريادة وتفوق القارة الصفراء عالمياً، فقد أمر الشيخ سلطان بن شخبوط بتنظيم دورتين تدريبيتين لحكام ومدربي آسيا في مدينة طشقند على هامش البطولة يحضرها حكام ومدربو دول وسط آسيا وتشمل اتحادات أوزبكستان وطاجكستان وتركمانستان وقازاقستان وقرغيزستان، بالإضافة إلى الدول الآسيوية القريبة جغرافياً والمشاركة في منافسات البطولة الدولية. وأكد الشيخ سلطان بن شخبوط أن الحفاظ على الصدارة الآسيوية لشطرنج العالم تتطلب الاهتمام بقاعدة الناشئين في مختلف الدول الآسيوية، ولتحقيق هذا الهدف فإنه ينبغي تطوير المدربين الوطنيين وتأهيلهم فنياً كي يصبحوا قادرين على إعداد أبطال جدد من الناشئين والناشئات، وكذلك إعداد حكام في الدول الآسيوية كافة لكي يكونوا قادرين على تنظيم وتحكيم وإدارة بطولات ومسابقات قارية ومحلية تساهم في تطوير اللاعبين على مدار العام (تنظيم دورتين تدريبيتين لحكام ومدربي آسيا للشطرنج في طشقند. // أبو ظبي: صحيفة الإتحاد، 17/1/2011).
تولي ولاية سيرداريا أهمية خاصة لزيادة مستوى تشغيل ورفاهية السكان عن طريق تطوير الصناعات الخفيفة وزيادة إنتاج البضائع الجاهزة القادرة على المنافسة. وبدأت العمل في غولستان المنشأة المشتركة "حبيب تكس" الأوزبكستانية الإماراتية العربية المتحدة لإنتاج تريكو الملابس. وحوالي 90% من العاملين الـ 200 العاملين في المنشأة من خريجي الكوليجات المهنية. وقال المدير العام للمنشأة المشتركة مير يحيى خليلوف معدات الخياطة الحديثة هي عامل هام لتوفير إنتاج فعال عالي الجودة، ومنشأتنا قادرة على تصدير منتجاتها البالغ قيمتها 100 ألف دولار في الشهر، والخامات تحصل عليها من منشآت "سارونا تكستيل" و"مللي غولستان" في الولاية. ومن خلال توسيع ورشات المنشأة من المقرر توفير 200 فرصة عمل جديدة (إيسانوفا د.: منشأة مشتركة جديدة. // طشقند: وكالة أنباء UzA، 25/3/2011).
زار طشقند منذ أيام وفد من الإمارات العربية المتحدة برئاسة رئيس محكمة النقض بدولة الإمارات العربية المتحدة يونس يوسف الردي. وشارك الوفد بالجولة الثانية من المحادثات لبحث مشاريع الإتفاقيات بين جمهورية أوزبكستان والإمارت العربية المتحدة حول التعاون الحقوقي المتبادل في القضايا الجنائية وتسليم المحكومين. واستقبل وفد الإمارات العربية المتحدة نائب النائب العام بجمهورية أوزبكستان ن. يولداشوف. وجرت المحادثات في جو من الصداقة والفاعلية. وفي نهاية اللقاء اتفق الجانبان على مشاريع الاتفاقيات الدولية، وسيجري تحديد موعد ومكان التوقيع عليها بالطرق الدبلوماسية (وفد من الإمارات العربية المتحدة يزور طشقند. // طشقند: وكالة أنباء Jahon، 19/4/2011).
وصل إلى طشقند وفد من الإمارات العربية المتحدة برئاسة رئيس محكمة الإستئناف بدولة الإمارات العربية المتحدة يونس يوسف الردي. للمشاركة بالجولة الثانية من المحادثات حول بحث مشاريع اتفاقيات بين جمهورية أوزبكستان والإمارات العربية المتحدة تتعلق بالمساعدات المتبادلة في القضايا الجنائية. وخلال اللقاء مع نائب النائب العام بجمهورية أوزبكستان ن. يولداشوف بحث الجانبان مسائل تطوير التعاون في هذا المجال واتفقا على مشارع الإتفاقيات الدولية التي سيجري التوقيع عليها في القريب العاجل (تعاون بين الإدارات. // طشقند: صحيفة Uzbekistan Today، 28/4/2011).

يتبع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق