الأربعاء، 16 مارس، 2016

العلاقات مع جامع الدول العربية

عشرون عاماً من تطور العلاقات المصرية الأوزبكستانية 8

العلاقات مع جامعة الدول العربية

على عتبة الاستقلال عام 1990 قام المنصف الماي (تونسي) ممثل جامعة الدول العربية المقيم في موسكو بصحبة السفير الفلسطيني نبيل عمرو بزيارة لأوزبكستان. وفي عام 2006 زار الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور صالح هاشم على رأس وفد أوزبكستان (ضيوف مصريين في سمرقند. // طشقند: وكالة أنباء UZA، 13/5/2006). وتباحث الوفد مع إدارة جامعة طشقند الإسلامية (لقاء في الجامعة. // طشقند: وكالة أنباء UZA، 16/5/2006). ووزارة التعليم العالي والمتوسط التخصصي الأوزبكستانية وجامعة ميرزة أولوغ بيك القومية الأوزبكية (أولجاباييف ن.: لقاء مثمر. // طشقند: صحيفة برافدا فاستوكا، 12/5/2006). حول تطوير التعاون مع الجامعات العربية.
استقبل رئيس جمهورية أوزبكستان إسلام كريموف بمقره بقصر آق ساراي يوم 14/8/2006 الأمين العام لجامعة الدول العربية عمر موسى. وقال إسلام كريموف أننا نعرفكم ونحترمكم كشخصية سياسية بارزة ليس في العالم العربي فقط بل وفي العالم كله، ومشاركة وفد جامعة الدول العربية في المؤتمر الدولي "إسهام أوزبكستان في تطور الحضارة الإسلامية" زاد من أهمية المؤتمر، وتخدم الزيارة مستقبل الكشف عن دور أوزبكستان في تطوير الحضارة الإسلامية. وأثناء اللقاء تم تبادل شامل للآراء حول مسائل مستقبل تطوير التعاون بين أوزبكستان وهذه المنظمة الدولية. وإعلان الـ ISESCO طشقند عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2007 يعتبر اعتراف على المستوى الدولي بالإسهام الضخم لأجدادنا في تطوير العلوم والثقافة الإسلامية، والأعمال الكبيرة المحققة في بلادنا خلال سنوات الإستقلال للحفاظ على التراث العلمي والثقافي، وبعث وتحسين الآثار القديمة وأماكن العبادة المقدسة وتطوير العلوم والتعليم والثقافة. ومع ذلك يتمتع هذا القرار بأهمية كبيرة ويسهم في التعريف بحاضر أوزبكستان. والدول الأعضاء بجامعة الدول العربية يعترفون بالدور الكبير لأوزبكستان في التاريخ الإسلامي، ويقيمون عالياً التحولات الحالية الجارية في أوزبكستان. ويقيمون عالياً الأعمال الجارية للحفاظ على آثار الثقافة الإسلامية وإعادة بناء منشآت كمجمع حظرتي إمام (خاستيموم) والإمام البخاري وعبد الخالق كيجدواني وغيرهم. وخلال سنوات طويلة شغل عمر موسى منصب وزير خارجية جمهورية مصر العربية ومن عام 2001 يقود جامعة الدول العربية التي تضم 21 دولة عربية والإدارة الوطنية الفلسطينية. وأهداف ومهام جامعة الدول العربية هي توفير تنسيق متعدد الأطراف في مسائل الأمن والدفاع والسياسة الخارجية للدول العربية عن طريق تفعيل الإصلاحات السياسية والاقتصادية وتعزيز أجواء الوحدة والمشاركة في المجتمع العربي والإسهام في تشجيع الحوار بين الأديان ومنع الصراعات في المنطقة.
وأشار الضيف إلى أن قرار الـ ISESCO بمنح هذا اللقب الرفيع لطشقند هو تقدير لإسهام أوزبكستان في الحفاظ وإغناء الثقافة الإسلامية وقيمها. وعبر عن شكره عن الفرصة التي أتيحت له للمشاركة في المؤتمر الدولي، وأشار إلى أن جامعة الدول العربية مهتمة بالتعاون مع أوزبكستان في المسائل الإقليمية والدولية. وأثناء اللقاء جرى تبادل للآراء حول مسائل  مستقبل تطوير التعاون بين أوزبكستان وهذه المنظمة الدولية (الرئيس الأوزبكي يستقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية. // طشقند: الصحف المحلية، 15/8/2007؛ - أمينة إيساييفا: نبضات جديدة للتفاؤل السياسي. // طشقند: صحيفة Uzbekistan Today، 13/9/2007).
خلال الزيارة الرسمية التي قام بها رئيس جمهورية أوزبكستان إسلام كريموف لمصر عام 2007 إلتقى مع عمر موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة (العلاقات الأوزبكستانية المصرية اختبرها الوقت // طشقند: الصحيفة الإلكترونية UzReport 12/8/2010).
تسلم رئيس جمهورية أوزبكستان إسلام كريموف رسائل تهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك من قادة الدول الأجنبية والمنظمات الدولية الهامة تضمنت تهاني وتمنيات صادقة بالصحة والعافية للقائد الأوزبكستاني والطيبة والسلام والرفاهية للشعب الأوزبكستاني ومن بينها رسالة تهنئة من الأمين العام لجامعة الدول العربية عمر موسى (تهاني صادقة. // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 26/11/2009).
نشرت وزارة الخارجية الأوزبكستانية على صفحتها الإلكترونية عن تعاونها مع دول الشرقين الأدنى والأوسط كأحد الاتجاهات الرئيسية لسياستها الخارجية. وعلاقات أوزبكستان مع دول المنطقة تتطور على المستوى الثنائي وعن علاقاتها بجامعة الدول العربية (إنظر الصفحة21- مرجع سابق أنظر: التعاون بين جمهورية أوزبكستان ودول الشرقين الأدنى والأوسط إفريقيا. // طشقند: موقع وزارة الخارجية الأوزبكستانية http://mfa.uz/rus/mej_sotr/uzbekistan_i_strani_mira/ 2010. (باللغة الروسية)).
صرح الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية صالح هاشم من مصر بأن كلمة رئيس جمهورية أوزبكستان إسلام كريموف تعتبر وثيقة تتضمن برنامجاً واسعاً ومن دون شك أنها ستهيئ الظروف للاستمرار في تطور وازدهار أوزبكستان. وأشار إلى أن "الحقيقة الأهم هي في أن كلمة الرئيس حددت بوضوح أفضليات السياستين الداخلية والخارجية لجمهورية أوزبكستان". وأشار إلى أنه عند الحديث عن سياسة أوزبكستان المتبعة في تسوية المشكلة الأفغانية التي أشار إليها الرئيس في كلمته هي تعقيباً على المؤتمر الذي عقد مؤخراً في لندن حول أفغانستان وأكدت مرة أخرى على صحة موقف الرئيس الأوزبكستاني من أن حل القضية الأفغانستانية غير ممكن عن طريق استخدام القوة. وعبر أيضاً عن ارتياحه لأن مداخل أوزبكستان في الوقت الراهن لحل الأزمة الأفغانستانية تلقى الدعم الواسع في العالمين العربي والإسلامي (كلمة رئيس أوزبكستان تعتبر وثيقة برامجية. // طشقند: وكالة أنباء JAHON 8/2/2010).

الخاتمة

وهكذا نكون قد استعرضنا من خلال متابعة لما نشرته وسائل ألإعلام والإتصال العربية والأوزبكستانية جانباً من المصالح العربية الأوزبكستانية والعلاقات الثنائية وعلاقات أوزبكستان مع جمهورية مصر العربية.
وسلطنا الأضواء على نتائج الزيارات التي قام بها رئيس جمهورية أوزبكستان إسلام كريموف لمصر في كانون أول/ديسمبر1992، ونيسان/أبريل 2007.
منوهين إلى أنه من أجل تحسين وتقوية وتعزيز العلاقات الثنائية المصرية الأوزبكستانية والجماعية بين الدول العربية وأوزبكستان، ومن أجل تهيئة الظروف الملائمة لها وفق تصورنا لا بد من:
- إنشاء مجلس مشترك لرجال الأعمال والغرف التجارية والصناعية والزراعية المصرية والأوزبكستانية يكون مقره في طشقند والقاهرة، تسند له مهمة البحث عن أوجه تنشيط العلاقات الإقتصادية والتجارية والإستثمارية بين البلدين؛
- وإنشاء ملتقى إعلامي مصري أوزبكستاني تشارك فيه أجهزة الإعلام العربية والأوزبكستانية (المؤسسات الصحفية والإذاعتين المسموعة والمرئية والمنظمات المهنية للصحفيين) يكون صلة وصل لتبادل المواد الإعلامية ونشرها للتعريف بالقضايا التي تهم الجانبين، وتشجيع تبادل المراسلين الصحفيين في البلدين؛
- وإنشاء ملتقى للجامعات ومؤسسات البحث العلمي المصرية والأوزبكستانية، تسند له مهمة توسيع وتعميق التعاون العلمي وتبادل الطلاب والأساتذة والمناهج بين الجانبين؛
- والتوسع بإفتتاح خطوط جوية مباشرة بين طشقند والمطارات المصرية، ومن بينها خطوط للترانزيت تمر في خط سيرها عبر أكثر من دولة لتحقيق الجدوى الإقتصادية؛
- وتشجيع إنشاء خطوط الترانزيت والمواصلات البرية وبالسكك الحديدية والبحرية وتوسع القائم منها بين الجانبين.
ونعتقد أن كل ذلك سيساعد على تهيئة الظروف الملائمة لعلاقات أخوة وصداقة بين الشعبين المصري والأوزبكستاني. ويقدم خدمة للدارسين والمهتمين بالعلاقات الثنائية المصرية الأوزبكستانية.
وبمناسبة مرور 20 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية مصر العربية وجمهورية أوزبكستان لا يسعني إلا أن أتقدم بأسمى التهاني والتبريكات للقيادتين المصرية والأوزبكستانية وأجمل التمنيات للشعبين المصري والأوزبكستاني بالإزدهار والتقدم.

المراجع المستخدمة:
باللغة العربية:
1.                  إسلام كريموف: أوزبكستان على طريق المستقبل العظيم. ترجمة: أ.د. محمد البخاري. جدة: مجموعة دار السلام، 1999.
2.                  إسلام كريموف: أوزبكستان على عتبة القرن الحادي والعشرين. بيروت: شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، 1997.
3.                  إسلام كريموف: أوزبكستان على طريق تعميق الإصلاحات الاقتصادية (بيروت: شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، 1996).
4.                  تهاني صلاح: مهرجان ســماع وحــوار الثقافات بقبة الغــوري // القاهرة: صحيفة الأهرام 24/8/2010.
5.                  جازية نجيب: سفير أوزبكستان بالقاهرة يفتتح معرضًا فوتوغرافيًا للفنان سعيد المغربى حول علاقة بلاده الثقافية بمصر // القاهرة: جريدة المطرقة، 2/8/2010.
6.                  "حكومة أوزبكستان توافق على نقل مصحف عثمان إلى مكتبة الإسكندرية لترميمه كيميائياً" // الإسكندرية: الصفحة الإلكترونية لمكتبة الإسكندرية 22/8/2007.
7.                  "دعم العلاقات مع أوزبكستان يبحثها مستشار رئيس جمهوريتها بالقاهرة" // الإسكندية: الصفحة الإلكترونية لمكتبة الإسكندرية 18/12/2005.
8.                  "زيارة أوزبكستان" // الإسكندرية: الصفحة الإلكترونية لمكتبة الإسكندرية 23/1/2003.
9.                  صحيفة الأهرام، القاهرة:  7 /11/2003.
10.               د. ماجدة مخلوف: آثار الأوزبك في القاهرة. // القاهرة: آسيا الوسطى الإلكترونية، 25/12/2010.
11.               "مدير المكتبة القومية بأوزبكستان يبحث سبل التعاون مع مكتبة الإسكندرية" // الإسكندية: الصفحة الإلكترونية لمكتبة الإسكندرية 4/6/2008.
12.               مؤتمر: أوزبكستان تخطو خطوات واسعة نحو الاقتصاد الحر والتنمية المجتمعية. نشر في موقع اسيا الوسطى للدراسات والابحاث في القاهرة http://www.asiaalwsta.com/ يوم 24/11/2010.
باللغة الروسية:
1.                  الاحتفال في القاهرة بصدور كتب للرئيس الأوزبكي. // طشقند: صحيفة نارودنويه صلوفا، 27/12/2005.
أ‌.                    أرتيقباييف: المسرح القره قلباقي يشارك في مهرجان بمصر. // طشقند: وكالة أنباء UZA، 9/10/2007.
2.                  إلى القاهرة للمشاركة في المهرجان. // طشقند: وكالة أنباء UZA، 25/6/2006.
3.                  إلموراد يونوسوف: ناديا كفافي أوزبكستان بلد الناس الشجاعان ومحبي العمل. // طشقند: صحيفة نارودنويه صلوفا، 7/8/2007.
4.                  آفاق تطور العلاقات الأوزبكستانية المصرية. // طشقند: صحيفة نارودنويه صلوفا، 21/11/2008.
5.                  آفاق تعاون المنفعة المتبادلة. // طشقند: صحيفة Uzbekistan Today، 9/2/2007.
6.                  أمينة إيساييفا: نبضات جديدة للتفاؤل السياسي. // طشقند: صحيفة Uzbekistan Today، 13/9/2007.
7.                  أناتولي يرشوف: تطور العلاقات الأوزبكستانية المصرية. // طشقند: صحيفة Uzbekistan Today 4/12/2008.
8.                  "انتهى أسبوع الثقافة المصرية في طشقند" // طشقند: وكالة أنباء JAHON 1/4/2010.
9.                  أندريه كيم: أساس متين للتعاون المستقبلي. // طشقند: صحيفة نارودنويه صلوفا، 24/4/2007.
10.               أنور باباييف: أعضاء الوفد الأوزبكي يتحدثون عن نتائج زيارة مصر. // طشقند: الصحف المحلية، 21/4/2007.
11.               أوزبكستان ترى بجمهورية الصين الشعبية شريكاً مضموناً ضخماً. // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 30/9/2011.
12.               أوزبكستان ماضي رائع وشباب ساطع. // طشقند: وكالة أنباء JAHON، من مصر 30/6/2011.
13.               أوزبكستان ومصر: على تقاطع الثقافات. // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 5/11/2010.
14.               أوزبكستان: تتطور اقتصادياً بثبات وتتطور فيها قوى قادرة على المنافسة // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 16/6/2010.
15.               أوزبكستان على صفحات وسائل الإعلام الجماهيرية العربية // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 7/6/2010.
16.               أوزبكستان ومصر: تطوير التعاون في مجال التعليم // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 19/5/2010.
17.               أوزبكستان شريك نشيط في إطار منظمة شنغهاي للتعاون. // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 25/1/2010.
18.               أولجاباييف ن.: لقاء مثمر. // طشقند: صحيفة برافدا فاستوكا، 12/5/2006.
19.               "أيام الثقافة المصرية مستمرة" // وكالة أنباء UZA، 26/3/2010.
20.               إيراده أوماروفا: ناديا إبراهيم كفافي: يسود أوزبكستان أجواء من التفاهم والتسامح. // طشقند: وكالة أنباء UZA، 17/11/2009.
21.               بحث مسائل تطوير التعاون. // طشقند: صحيفة نارودنويه صلوفا 3/3/2007.
22.               بلاغ عن خطاب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية باراك أوباما في جامعة القاهرة // وكالة أنباء JAHON، بوزارة الخارجية الأوزبكستانية، 8/6/2009.
23.               تسلم أوراق اعتماد. // طشقند: صحيفة نارودنويه صلوفا، 29/6/2006.
24.               تطور التعاون الانساني // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 17/5/2010.
25.               تعاون الدول والأقاليم // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 24/5/2010.
26.               التعاون بين جمهورية أوزبكستان ودول الشرقين الأدنى والأوسط إفريقيا // طشقند: الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الأوزبكستانية http://mfa.uz/rus/mej_sotr/uzbekistan_i_strani_mira/، مطلع عام 2010.
27.               تقديم أوزبكستان في مصر. // طشقند: وكالة أنباء JAHON، من القاهرة 7/5/2011.
28.               تقديم أوراق الاعتماد // طشقند: وكالة أنباء UZA، 6/7/2010.
29.               تقديم كتاب الرئيس الأوزبكستاني في الإسكندرية. // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 4/8/2009.
30.               تقديم كتب الرئيس في الكويت ومصر. // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 30/6/2009.
31.               تقديم المقدرات السياحية الأوزبكستانية في مصر. // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 29/1/2009.
32.               تقديم أوراق الاعتماد. // طشقند: الصحف المحلية، 9/7/2008.
33.               تقديم أوزبكستان في جامعة الفيوم. // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 5/3/2007.
34.               تهاني صادقة. // طشقند: وكالة أنباء UZA، 6/1/2011.
35.               تهاني صادقة. // طشقند: وكالة أنباء UZA، 15/11/2010.
36.               تهاني صادقة // طشقند: وكالة أنباء UZA، 3/9/2010.
37.               تهاني صادقة. // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 26/11/2009.
38.               الثقافة والفنون جسر متين للصداقة. // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 22/5/2007.
39.               جرى حفل التوقيع على الوثائق. // طشقند: الصحف المحلية 3/3/2007.
40.               حفل استقبال بمناسبة يوم الإستقلال // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 21/9/2010.
41.               الخبرة المصرية في مجال السياحة. // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 30/9/2011.
42.               الخبراء الأجانب يقيمون تجربة تطور أوزبكستان. // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 25/4/2011.
43.               خطوط جوية جديدة لشركة الجوية الوطنية "أوزبكستان هوايولاري. // طشقند: UzReport، 4/6/2007.
44.               الرئيس الأوزبكي يستقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية. // طشقند: الصحف المحلية، 15/8/2007.
45.               الرئيس الأوزبكي يزور مصر بزيارة رسمية. // طشقند: الصحف المحلية، 17/4/2007.
46.               الرئيس الأوزبكي يغادر إلى مصر. // طشقند: الصحف المحلية، 18/4/2007.
47.               "زيادة اهتمام المصريين بتاريخ وثقافة أوزبكستان" // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 17/3/2010.
48.               زيارة وفد مصري. // طشقند: الصحف المحلية 1/3/2007.
49.               سوزان الجنيدي: الصحافة المصرية تحدثت عن أوزبكستان // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 25/8/2010.
50.               سيرغي لي: طشقند القاهرة افتتاح جسر جوي. // طشقند: صحيفة نارودنويه صلوفا، 5/7/2007.
51.               شركة مصرية حصلت على وكيالة غرفة التجارة والصناعة الأوزبكستانية. // طشقند: الصحيفة الإلكترونية UzReport، 13/5/2009.
52.               صحيفة مصرية تتحدث عن ماضي ومستقبل أوزبكستان // طشقند: وكالة أنباء JAHON من القاهرة، 13/5/2010.
53.               الصحف المحلية الصادرة في طشقند يوم 1/5/2008.
54.               صدر كتاب جديد عن أوزبكستان في مصر. // طشقند: وكالة أنباء JAHON ، من القاهرة 2/8/2011.
55.               ضيوف مصريين في سمرقند. // طشقند: وكالة أنباء UZA، 13/5/2006.
56.               عارف جان تورابوف: جرى اجتماع للجنة المشتركة الأوزبكية المصرية. // طشقند: الصحف المحلية، 2/3/2007.
57.               عالم توراكولوف، غالب حسانوف: تصدح الموسيقى. // طشقند: وكالة أنباء UZA، 27/8/2009.
58.               العلاقات الأوزبكستانية المصرية اختبرها الوقت // طشقند: UzReport 12/8/2010.
59.               "علاقات مشتركة بين ثقافتين" // طشقند: صحيفة وكالة أنباء Uzbekistan Today، 1/4/2010.
60.               غالب حسانوف: كل يوم من أيام المهرجان مليئ بالإنطباعات اللامعة. // وكالة أنباء UZA، 28/8/2011.
61.               غالب حسانوف: اختتام المهرجان الموسيقي الدولي السادس "شرق تارونالاري". // طشقند: الصحف المحلية، 31/8/2007.
62.               فلورا فخر الدين: في إطار التعاون المتبادل. // طشقند: الصفحة الإلكترونية للمجلس الأوزبكستاني لجمعيات الصداقة والعلاقات الثقافية مع الدول الأجنبية، 28/3/2011.
63.               كلمة رئيس أوزبكستان تعتبر وثيقة برامجية. // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 8/2/2010.
64.               لدى أوزبكستان ما تقترحه على العالم // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 31/5/2010.
65.               لقاء في سفارة جمهورية أوزبكستان بالقاهرة. // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 9/3/2010.
66.               لقاء سياحي في طشقند. // طشقند: صحيفة نارودنويه صلوفا، 29/4/2009.
67.               لقاء في الجامعة. // طشقند: وكالة أنباء UZA، 16/5/2006.
68.               اللجنة الحكومية الأوزبكية المصرية المشتركة تعقد اجتماعاً. طشقند: الصحيفة الإلكترونية UzReport، 8/5/2009.
69.               اللجنة الحكومية الأوزبكية المصرية المشتركة تعقد اجتماعاً. طشقند: النشرة الصحفية لوزارة الخارجية الأوزبكية. ووكالة أنباء JAHON، 6/5/2009.
70.               مامادجانوف ب.: أحمد خورشيد: تنتظرنا نتائج جيدة. // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 28/7/2009.
71.               مبادرات أوزبكستانية سلمية من على منبر منظمة الأمم المتحدة. // طشقند: وكالة أنباءJAHON ، من القاهرة 26/10/2010.
72.               مبدأ ثابت // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 21/6/2010.
73.               مجدي ضيف في أوزبكستان تم التوصل إلى نجاحات كبيرة في مجال توفير حقوق الإنسان. // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 27/5/2008.
74.               مدينة أوماروفا: ناديا إبراهيم كفافي: رمز السلام والنجاحات. طشقند: وكالة أنباء UZA، 19/3/2009.
75.               مشاورات سياسية بين أوزبكستان ومصر // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 11/8/2010.
76.               من طريق الحرير إلى النيل // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 11/8/2010.
77.               من خلال الدبلوماسية الشعبية. // طشقند: صحيفة Uzbekistan Today، 24/4/2008.
78.               من صفحات الصحافة المصرية. // طشقند: صحيفة Uzbekistan Today، 20/1/2011.
79.               "المهرجان الثقافي للدبلوماسيين" // طشقند: وكالة أنباء UZA، 24/4/2010.
80.               مهرجان شرق تارونالاري يقرب بين الشعوب. // طشقند: صحيفة نارودنويه صلوفا، 22/8/2009.
81.               ن. منظوروفا: محمد عبد القادر الخشاب: اقتصاد أوزبكستان يتطور بثبات // طشقند: وكالة أنباء UZA، 27/8/2010.
82.               نادرة منظوروفا، ومدينة عماروفا: اعتراف عالمي بالنتائج العالية للإصلاحات المحققة في أوزبكستان // طشقند: وكالة أنباء UZA، 14/4/2010.
83.               نادرة منظوروفا، ونادرة عماروفا، ومدينة عماروفا: كلمة للمشاركين في المؤتمر // طشقند: وكالة أنباء UZA، 13/4/2010.
84.               نادرة منظوروفا، إيراده عماروفا: كلمة للمشاركين في المؤتمر. طشقند: وكالة أنباء UZA، 22/5/2009.
85.               نظاكات عثمانوفا: بدأت أيام الثقافة المصرية في أوزبكستان. // طشقند: وكالة أنباء UZA، 25/3/2008.
86.               نمو الشخصية الدولية لأوزبكستان // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 21/9/2010.
87.               وسائل الإعلام المصرية تتحدث عن أوزبكستان. // طشقند: نشرته وكالة أنباء JAHON، من القاهرة 20/10/2011.
88.               وسائل الإعلام الجماهيرية المصرية تتحدث عن العيد الشعبي يوم الذكرى والإحترام في أوزبكستان. // وكالة أنباء JAHON، من القاهرة، 18/5/2011.
89.               وسائل الإعلام الجماهيرية الأجنبية: التعاون الأوزبكستاني الصيني يتعزز. // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 28/4/2011.
90.               وسائل الإعلام الجماهيرية المصرية تتحدث عن التطور الاجتماعي والإقتصادي في أوزبكستان // طشقند: وكالة أنباء JAHON من القاهرة، 3/8/2010.
91.               وسائل الإعلام المصرية: مشروع هام لإنشاء ممر جديد للمواصلات. // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 20/11/2010.
92.               وسائل الإعلام الجماهيرية تتحدث عن أوزبكستان. // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 25/1/2010.
93.               وفق المراقبين الدوليين الانتخابات أظهرت الديمقراطية والعلنية والتعدد الحزبي. // طشقند: وكالة أنباء JAHON، 29/12/2009.
94.               يوم أوزبكستان في القاهرة. // طشقند: صحيفة برافدا فاستوكا، 6/11/2008.
95.               يوم أوزبكستان بجامعة حلوان. // طشقند: صحيفة برافدا فاستوكا، 2/6/2007.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق