الأحد، 23 أغسطس، 2009

جامعة ميرزة ألوغ بيك القومية الأوزبكستانية تحتفل بذكرى تأسيسها

جامعة ميرزة ألوغ بيك القومية الأوزبكستانية تحتفل بذكرى تأسيسها
أ.د. محمد البخاري. دكتوراه علوم في العلوم السياسية، الاختصاص: الثقافة السياسية والأيديولوجية، و القضايا السياسية للنظم الدولية وتطور العولمة. بروفيسور قسم العلاقات الدولية والعلوم السياسية والقانون بمعهد طشقند الحكومي العالي للدراسات الشرقية.
ستحتفل جامعة ميرزة ألوغ بيك القومية الأوزبكستانية بالذكرى السنوية الـ 90 لتأسيسها، وقد أصدر رئيس جمهورية أوزبكستان يوم 9/4/2008 قراراً للاحتفال بهذه المناسبة.
وجامعة ميرزة ألوغ بيك القومية الأوزبكستانية هي واحدة من أبرز مؤسسات التعليم العالي في أوزبكستان وآسيا الوسطى وقد أسهمت في رفع مستوى المقدرات الفكرية والمعنوية للشباب، وقامت بتطوير العلوم، والثقافة، وإعداد الكوادر لأوزبكستان وآسيا الوسطى طيلة تلك الفترة وحتى اليوم.
ويخطط في إطار الاحتفالات بذكرى تأسيس الجامعة في أغسطس القادم تنظيم مؤتمر علمي دولي بعنوان "دور الجامعة القومية في تطوير نظم التعليم العالي والعلوم في أوزبكستان". وفي سبتمبر القادم سيجري مهرجان لطلاب مؤسسات التعليم العالي في أوزبكستان تحت شعار "الشباب القوة الأساسية ليومنا وغدنا" على إستاد مدينة الطلاب "يوشليك" في طشقند. ومن ضمن التحضيرات الجارية للاحتفال في مجمع الجامعة القومية تجري اليوم أعمال بناء وترميم واسعة وتجهيز للمباني التعليمية، وبيوت الطلبة وغيرها من مباني البنية التحتية الاجتماعية.
وجامعة ميرزة ألوغ بيك القومية الأوزبكستانية تأسست في 12/5/1918 وكانت ولم تزل أفضل مؤسسة للتعليم العالي بجمهورية أوزبكستان ومركزاً لاهتمامات الأوساط العلمية. وحصلت على تسمية الجامعة القومية بقرار من رئيس الجمهورية بتاريخ 28/1/2000.
وخلال تلك المرحلة التاريخية الطويلة حققت الجامعة إنجازات علمية كبيرة اعترفت بها الأوساط العلمية المحلية والأجنبية، وأسست فيها مدارس علمية بالرياضيات، والكيمياء، والفيزياء، والجيولوجيا، والبيولوجيا، والجغرافيا، والتاريخ، واللغة والآداب الأوزبكية، وخرجت عشرات آلاف المتخصصين ورجال العلوم، والثقافة، والمجتمع.
وكانت الجامعة الأساس لتأسيس عشرات المنظمات العلمية، وأكاديمية العلوم، ومؤسسات التعليم العالي في دول آسيا الوسطى. والكثير من رؤساء أكاديمية العلوم المنتخبين كانوا ولم يزالوا حتى الآن من خريجي هذه الجامعة.
وخلال سنوات الاستقلال أقيمت علاقات وثيقة مع أفضل مؤسسات التعليم العالي في الكثير من دول العالم. ويقوم حتى اليوم عدد من الأساتذة والمدرسين من الجامعة بالتدريس في الجامعات الأجنبية، ويدرس عدد من الطلاب والمعيدين في الجامعات الأجنبية ومن بينها الدول العربية.
وتخرج منها آلاف الطلاب من 80 دولة من دول العالم في قارات أوروبا، وآسيا، وإفريقيا، وأمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية، من بينها دول رابطة الدول المستقلة، وألمانيا، وبولونيا، وكوبا، وبيرو، وكوستا ريكا، وجزر الرأس الأخضر، والصين، وكوريا الجنوبية، وباكستان، والهند، وأفغانستان، وفيتنام، ومنغوليا، ونيبال، ولاووس، وسورية، ولبنان، والأردن، وفلسطين، والعراق، واليمن، والكويت، والمملكة العربية السعودية، وإثيوبيا، والسودان، وتشاد، ومصر، وموريتانيا، والمغرب، وتونس، وليبيا، وأنغولا، وزائير، وبينين، وغيرها من دول العالم، عادوا بعد تخرجهم إلى بلادهم للإسهام في تقدمها العلمي والتكنولوجي والأدبي. وعدد منهم يعملون اليوم في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وتضم الجامعة اليوم: كلية الرياضيات الميكانيكية من عام 1918، وتدرس فيها مواد في 11 تخصص لمرحلتي البكالوريوس والماجستير، و10 تخصصات في مرحلة دكتوراه الفلسفة، و4 تخصصات في مرحلة دكتوراه العلوم؛ وكلية الحقوق من عام 1918، وتدرس فيها مواد في 3 تخصصات لمرحلتي البكالوريوس والماجستير، و2 تخصصين في مرحلة دكتوراه الفلسفة، و4 تخصصات في مرحلة دكتوراه العلوم؛ وكلية الاقتصاد من عام 1918، وتدرس فيها مواد في 6 تخصصات لمرحلتي البكالوريوس والماجستير، ودكتوراه الفلسفة، ودكتوراه العلوم؛ وكلية التاريخ من عام 1918، وتدرس فيها مواد في 6 تخصصات لمرحلتي البكالوريوس والماجستير، ودكتوراه الفلسفة؛ وكلية الآداب الأوزبكية من عام 1918، وتدرس فيها مواد في 8 تخصصات لمرحلتي البكالوريوس والماجستير، و3 تخصصات في مرحلة دكتوراه الفلسفة، و2 تخصصين في مرحلة دكتوراه العلوم؛ وكلية الجيولوجيا من عام 1920، وتدرس فيها مواد في 11 تخصصاً لمرحلتي البكالوريوس والماجستير، و5 تخصصات في مرحلة دكتوراه الفلسفة، و4 تخصصات في مرحلة دكتوراه العلوم؛ وكلية الفيزياء من عام 1923، وتدرس فيها مواد في 20 تخصص لمرحلتي البكالوريوس والماجستير، و11 تخصصات في مرحلة دكتوراه الفلسفة، و2 تخصصين في مرحلة دكتوراه العلوم؛ وكلية الكيمياء من عام 1930، وتدرس فيها مواد في 9 تخصصت لمرحلتي البكالوريوس والماجستير، و8 تخصصات في مرحلة دكتوراه الفلسفة، و5 تخصصات في مرحلة دكتوراه العلوم؛ وكلية بيولوجيا التربة من عام 1931، وتدرس فيها مواد لـ 20 تخصص في مرحلتي البكالوريوس والماجستير، و6 تخصصات في مرحلة دكتوراه الفلسفة، و3 تخصصات في مرحلة دكتوراه العلوم؛ وكلية الجغرافيا من عام 1935، وتدرس فيها مواد في 13 تخصص في مرحلتي البكالوريوس والماجستير، و6 تخصصات في مرحلة دكتوراه الفلسفة، و2 تخصصين في مرحلة دكتوراه العلوم؛ وكلية اللغات والآداب الأجنبية من عام 1942، وتدرس فيها مواد في 8 تخصصات لمرحلتي البكالوريوس والماجستير، ودكتوراه الفلسفة؛ وكلية الفلسفة من عام 1947، وتدرس فيها مواد في 6 تخصصات لمرحلتي البكالوريوس والماجستير، و6 تخصصات في مرحلة دكتوراه الفلسفة، و4 تخصصات في مرحلة دكتوراه العلوم؛ وكلية الصحافة من عام 1949 وتدرس فيها مواد في 5 تخصصات لمرحلتي البكالوريوس والماجستير، ودكتوراه الفلسفة، ودكتوراه العلوم.
وهناك عدد من أقسام اللغات الأجنبية على مستوى الجامعة؛ وتضم الجامعة قسم للتدريب العسكري، يعد ضباط الاحتياط للجيش من طلاب السنة الـ3 ولمدة عام واحد؛ وقسم للتربية البدنية يشرف على مجمع المباني الرياضية التابعة للجامعة؛ وقسم للإعداد الطبي يقوم بتقديم الإعداد الطبي الوقائي والإسعافات الأولية لطلاب السنة الثالثة لمدة عام واحد؛ ومركز لعلوم وتكنولوجيا المعلوماتية، ويشرف على المكتبات ومعدات وموارد المكتبات الإلكترونية؛ وقسم لإعداد كوادر التعليم والبحث العلمي من عام 1971؛ وإدارة لطرق التعليم؛ وإدارة العلماء الشباب من عام 2004؛ وإدارة الطلاب الموهوبين؛ ومعهد الدراسات والبحوث العلمية في الفيزياء التطبيقية من عم 1981؛ والمعهد العالي لرفع كفاءة وإعادة تأهيل الكوادر التعليمية من عام 1993.
وسبق وقام بزيارة جامعة الإمارات العربية المتحدة في العين وفدين عن جامعة ميرزة ألوغ بيك القومية الأوزبكستانية ترأس أحدهما نائب رئيس الجامعة للعلاقات الدولية.
كما ويمكن التعرف على المزيد عن الجامعة ونشاطاتها من خلال عنوانها في شبكة الانترنيت
http://www.nuu.uz/dir
طشقند في 20/5/2008

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق